امتحانات البكالوريا: هل هزمت صفحات”تسريبات” عصا بلمختار الالكترونية وقوانينه الصارمة؟

qadaya 0 respond
فضاء الدعم المدرسي

تسريب مادة الرياضيات 2015

قضايا مراكش

دخل العديد من التلاميذ في احتجاجات ضد ما أسموه بتسريبات مواضيع البكالوريا لهذه السنة بمجموعة من المدن المغربية.

وقد أنشأ مجهولون صفحات بالموقع الاجتماعي الفايسبوك صفحات تحمل الاسم المشترك “تسريبات” الشيء الذي سهل عملية البحث والاطلاع على فحوى المواضيع المسربة.

ويبدو أن هناك بعض المواضيع سربت من مراكز الامتحانات على اعتبار أنها ظهرت على صفحات تسريبات ليلة اجتياز الامتحان في حين تسربت مواضيع أخرى من قاعات الامتحان بوسائل إلكترونية قيل أن بلمختار هيأ لها عصاه الالكترونية التي أصبحت موضوع سخرية واستهزاء بالفايسبوك.

وكان تسريب مادة الرياضيات القطرة التي أفاضت الكأس مما تسبب في فوضى عارمة واحتجاجات للتلاميذ وذويهم بمختلف اﻷكاديميات الجهوية لوزارة بلمختار.

 ويواصل التلاميذ الغاضبون احتجاجاتهم بمدن الدار البيضاء ، أكادير، مراكش ، وبني ملال بحسب مصادر مطلعة مستنكرين ما أقدم عليه مجهولون من تسريب لامتحان مادة الرياضيات عبر صغحات الفايسبوك كما تحدثت أنباء لم نتأكد من صحتها بأن امتحان مادة الفلسفة الذي سيتم اجتيازها عشية اليوم يتداول في هذه الأثناء بين التلاميذ.

وفي الوقت الذي لم يصدر عن اﻷكاديميات الجهوية للتربية الوطنية أي بلاغ من اجل كشف حقيقة التسريبات التي أججت احتجاجات التلاميذ وذويهم صباح اليوم اﻷربعاء 10 يونيو، أصدرت وزارة التربية الوطنية بلاغا وصفته بالرسمي جاء فيه:

detecteur_de_fraude

“تنهي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني إلى علم كافة المترشحين والمترشحات لامتحانات البكالوريا دورة 2015 وكذا إلى عموم المواطنات والمواطنين، أنه مباشرة بعد إبلاغها بالترويج لحدوث تسريب صفحتين من موضوع مادة الرياضيات الخاص بشعبة العلوم التجريبية والعلوم والتكنولوجيات على بعض صفحات المواقع الاجتماعية، فقد عمدت إلى مباشرة التحريات في الموضوع من أجل استجلاء الحقيقة والتعرف على جميع حيثيات هذه الواقعة وإلى ربط الاتصال بكافة مراكز الامتحان وجميع الجهات المعنية من أجل ضمان السير العادي للامتحانات.

والوزارة إذ تقدم هذه التوضيحات، فإنها تؤكد على أنها لن تتوانى في اتخاذ القرار المناسب إذا ثبت لديها وقوع عملية تسريب لهذا الموضوع ضمانا لتكافؤ الفرص بين جميع المترشحات والمترشحين مع الضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه التشويش على هذا الاستحقاق الوطني.

كما تدعو الجميع إلى مواصلة اجتياز الاختبارات بصفة عادية وتوخي الحيطة والحذر من كل ما يمكنه أن يخل بالسير العام للامتحانات”.

تسريبات الرياضيات 2015

الأربعاء 10 يونيو 2015 13:31 فضاء الدعم المدرسي
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

بالفيديو.. الدرمومي: جامعة محمد الخامس تمنح العسالي صكوك الغفران والبراءة لضرب خصومها

وزارة بلمختار تعتزم إلغاء مادة الرياضيات المسربة في امتحانات البكالوريا بمستوى العلوم التجريبية + فيديو

Related posts
Your comment?
Leave a Reply