امتناع أكاديمية مراكش على تنفيذ حكم قضائي لفائدة تلميذتين يغرمها بأداء 500 درهم عن كل يوم تأخير

qadaya 0 respond

اسماء-صليح-وسارة-بلعراس،-أرشيف

قضايا مراكش – توصلت قضايا مراكش ببلاغ صحفي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بشأن تغريم الأكاديمية الجهوية للتربية الوطنية والتكوين المهني بأداء 500 درهم عن كل يوم تأخير تنفيذ حكم قضائي صادر عن محكمة الاستئناف الادارية بمراكش لفائدة التلميذتين اسماء صليح وسارة بلعراس ؛ اللتين تم حرمانهما من النجاح في امتحانات الباكالوريا لدورة يوليوز 2014.

وفيما يلي النص الكامل لبلاغ الجمعية المغربية لحقوق  الإتسان فرع المنارة مراكش:
قضت المحكمة بمراكش بتغريم الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش تانسيفت الحوز باداء 500درهم عن كل يوم تاخير لامتناعها عن تنفيذ حكم قضائي صادر عن محكمة الاستناف الادارية بمراكش لفائدة التلميذتين اسماء صليح وسارة بلعراس ؛ اللتين تم حرمانهما من النجاح في امتحانات الباكالوريا لدورة يوليوز 2014 بناء على قرار اداري مشوب بالشطط .
ويبدا سريان الفعل بالغرامة التهديدية ضد الاكاديمية منذ 4دجنبر الحالي تاريخ الامتناع عن تنفيذ الحكم القضائي.
ومن خلال الاطلاع على بيانات النقط للتلميذتين يلاحظ تفوقهما وبامتياز جدا في مسارهما الدراسي حيث يفوق معدل اسماء صليح التلميذة بالثانوية التاهيلية حسان ابن ثابت 18/20 في مرحلة الثانوي التاهيلي بكل مستوياتها، كما ان معدلاتها في الرياضيات والفيزياء تصل 20/20 وبالنسبة لمادة الفلسفة التي يسود الشك في الغش فيها يصل المعدل الى 18/20.وما يسري على اسماء ينطبق وبشكل اقل على سارة.
وقد تابعنا في فرع المنارة مراكش للجمعية المغربية لحقوق الانسان مجريات القضية وذهبنا الى ما اكده القضاء بانتفاء الغش، ولمسنا الاضرار المادية في حرمان تلميذتين متفوقتين جدا من حقهما في متابعة دراستهما العليا، كما لمسنا الاضرار النفسية البليغة على التلميذتين.
لقد عجزت الاكاديمية الاتيان بما يثبت الغش وتحللت من تنفيذ حكم قضائي نهائي في انكار للعدالة ودون تعليل.
كما انها استكانت الى اجراءات ادارية خرقاء تنص على ان قرارات لجنة جزر الغش يالاكاديمية لا يمكن الغائها والحال ان اي قرار اداري قابل للطعن والالغاء من عدمه.
وان الجهة التي لا يمكن الطعن في احكامها بعد استنفاذ جميع درجات التقاضي هو القضاء.
وبناء على ما سبق وغيره من الحيثيات توجنا في الجمعية بمكاتبات للسادة وزير التربية الوطنية ووزير العدل والحريات مطالبين بانصاف الضحيتين والامتثال لقواعد القانون واحترام حق الطفلتين في متابعة دراستهما العليا وعدم كسر وعرقلة مسارهما الدراسي المتميز.

السبت 27 ديسمبر 2014 00:03
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

المجلس الإداري لأكاديمية مراكش في دورته الثانية للسنة الحالية

أكاديمية التعليم بمراكش توضح : 600 “أستاذ شبح” هو العدد الإجمالي على الصعيد الوطني

Related posts
Your comment?
Leave a Reply