انقلاب قارب قبالة السواحل اليونانية في البحر المتوسط وعلي متنه 85 شخصا

qadaya 0 respond

grece

محمد عبد السيد-

  انقلب قارب يحمل 85 شخصاً قبالة الساحل الشمالي لجزيرة ليسبوس اليونانية  ، مما أدى إلى غرق شخصين على الأقل، حسبما أفادت منظمة أطباء بلا حدود وغرينبيس اللتين شاركتا في عمليات الإنقاذ. وتجدد منظمة أطباء بلا حدود دعوتها إلى توفير ممر آمن وشرعي عبر الحدود البرية بين تركيا واليونان وتحث السلطات اليونانية والأوروبية على تعزيز عمليات البحث والإنقاذ في بحر إيجة.

حين وصلت قوارب المساعدة إلى الموقع، أسرع الفريق بإنقاذ ما أمكن من الناس مستعيناً بما توفر من الأجسام التي يمكن أن تطفو لمساعدة أولئك الذين كانوا في المياه الباردة. ثم نُقل الناجون إلى سفينة فرونتيكس النرويجية التي كانت قد وصلت لدعم عملية الإنقاذ، فيما نقل آخرون إلى قوارب تابعة لجهات أخرى تعمل في المنطقة.

أخيراً تم إنقاذ 83 شخصاً معظمهم من العراق، حيث نُقلوا إلى مدينتي موليفوس وبيترا القريبتين. وقامت فرق أطباء بلا حدود في مواقع الوصول بمساعدة الكثيرين الذين كانوا بحاجةٍ إلى الإنعاش أو العلاج من انخفاض حرارة الجسم. وقامت فرق المنظمة بإحالة ثلاث حالات إلى مستشفى محلي للعلاج من انخفاض الحرار بينها طفل استقر وضعه الآن. وقد شوهد شخصان على الأقل يغرقان، وهما رجل في الثمانين وطفل عمره تسعة أشهر، لكن فريقنا يعتقد أن عدد الغرقى أعلى من هذا.

قالت أوريلي بونتيو، المستشارة الإنسانية لشؤون النازحين في منظمة أطباء بلا حدود: “فيما يتناقش القادة الأوروبيون حول تدعيم حدودهم أكثر، لا يزال الأطفال يموتون في بحر إيجة. وإن توفير ممر بري آمن بين تركيا واليونان سيقلل على الفور من الوفيات في البحر، لكن يبدو أن سلطات الاتحاد الأوروبي واليونان تفضل مراقبة ما يجري عن بعد بدلاً من تأمين حلول ملموسة لهذه المآسي”.

من جهته، قال كيم كلاوزن، نائب مدير مشاريع في المنظمة: “كان القارب محملاً فوق طاقته وكان قد بدأ يغرق من الخلف لينقلب رأساً على عقب نظراً للعد الهائل من الركاب. كانت الريح شديدة حين وصلنا إلى الموقع وكانت الأمواج على ارتفاع متر على الأقل فيما كان الناس وسط المياه. ولوقف هذه الوفيات لا بد من عملية بحث وإنقاذ حقيقية تبحث عن تلك القوارب قبل أن تغرق”.

الخميس 17 ديسمبر 2015 18:00
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

تونس توقف اجراءات أمنية احترازية في مطاراتها من اليوم وتطبيق اجراءات أمنية جديدة

“داعش” ينتج منشط الكبتاغون لعناصره ويجعلهم آلات قتل متنقلة

Related posts
Your comment?
Leave a Reply