بنكيران يحسم في إصلاح التقاعد وسيحيل المشروع قريبا على المجلس الحكومي

qadaya 0 respond

benkirane_pjd

قضايا مراكش

كشفت مصادر مطلعة عن انقطاع الاتصال بين الحكومة والمركزيات النقابية حول مشروع القانون المتعلق بإصلاح الصندوق المغربي للتقاعد، مسجلة في الوقت ذاته، أنه ستتم قريبا إحالة المشروع على مجلس الحكومة قصد المصادقة عليه.

وأكدت المصادر نفسها، حسب ما أوردته يومية “المساء” في عددها ليوم الأربعاء، أنه ستتم المصادقة على المشروع بعد تنظيم الانتخابات الجماعية على أبعد تقدير، حتى يتسنى للبرلمان مناقشته والمصادقة عليه ليدخل حيز التنفيذ بداية شهر يناير 2016.

وفي خضم انقطاع سبل الاتصال بين الحكومة وأغلب المركزيات النقابية، لجأت الأخيرة إلى الأحزاب السياسية قصد مواجهة المشروع الحكومي، الذي سيحال على البرلمان خلال الدورة الخريفية.

وتعول النقابات على الفرق البرلمانية، خاصة المنتمية للمعارضة، لـ”إسقاط” ما تعتبره إجراءات تحمل الأجراء تبعات هذا الإصلاح.

وقالت  مصادر مطلعة  إن حكومة بنكيران قد حسمت بالفعل في إصلاح التقاعد من اجل تدارك العجز الكبير في صناديق التقاعد والتي ستعرف إفلاسا حقيقيا في حدود السنوات القليلة القادمة.

وأصرت حكومة بنكيران على الرفع التدريجي من سن التقاعد إلى 62 سنة بداية من يوليوز سنة 2015، بحسب ذات المصادر  حيث سيهم القرار بشكل كبير نساء ورجال التعليم المقبلين على التقاعد سنة 2015 إذ سيحرم الآلاف من تقاعدهم وسيصبحون مضطرين لمزاولة سنتين إضافيتين سيعقبها تمديدا تدريجيا بـ 6 أشهر سنويا ابتداء من 2016 لبلوغ 65 سنة في أفق 2021.

وأكدت ذات المصادر أن خطة الحكومة ستغير من قاعدة احتساب المعاش فعوض آخر أجر سيعتمد الأجر المتوسط للثماني سنوات الأخيرة من العمل ، مع مراجعة النسبة السنوية لاحتساب المعاش من 2,5 إلى 2%.

الأربعاء 5 أغسطس 2015 14:20
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

الفساد المالي يجر مسؤولين سابقين بأكاديمية الرباط سلا إلى المحكمة

مذكرة وزارية جديدة في شأن عملية تدبير الفائض والخصاص داخل الجماعات

Related posts
Your comment?
Leave a Reply