بيان المجلس الإداري للرابطة الجهوية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بمراكش تانسيفت الحوز

فضاء الدعم المدرسي

ecole_marocaineعقد المجلس الإداري للرابطة الجهوية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بمراكش تانسيفت الحوز ، دورته العادية بمراكش يوم الأحد 29 دجنبر 2013 ، وخلاله تمت دراسة مستفيضة لمختلف النقط المدرجة في جدول أعماله . وبعد التداول ومناقشة مختلف القضايا المرتبطة بالشأن التعليمي ، وقف فيه على مجموعة من القضايا التي تشغل بال أباء وأمهات التلاميذ ، يبلغ الرأي العام الوطني ما يلي :
•       تثمينه لما جاء في الخطاب الملكي السامي ليوم 20 غشت 2013 الذي يعتبره مصارحة ملكية وواقعية لكشف العديد من الاختلالات وخاصة منها ما يعيشه قطاع التربية والتعليم من ترد لأزيد من عشرين سنة .
•       وإذ يؤكد المجلس الإداري للرابطة على أهمية قطاع التعليم ، فانه يدعو إلى التعجيل بحل كل معضلاته لتجاوز مواطن الخلل وحالات التردي العالقة به .
•       يعبر عن استيائه العميق مما شاب الدخول المدرسي الحالي بجهة مراكش تانسيفت الحوز ، ووضع مأساوي وكارثي تمثل على سبيل الذكر في : قلقه من الخصاص المهول في الموارد البشرية ، حالات الاكتضاض وإلغاء التفويج بالنسبة للشعب العلمية ، عدم استقرار البنيات التربوية ، عمليات الضم وتعدد المستويات داخل الفصل الدراسي الواحد ، ونذرة وسائل التدفئة بالعديد من المؤسسات التعليمية بالمناطق المتميزة بطقسها البارد ، غياب الأمن في محيط المؤسسات التعليمية ، ضعف الجانب الخدماتي بسبب الخصاص في هيأة الخدمات وأطر الإدارة التربوية في العديد من المؤسسات ، الذي يضرب في العمق شعار الجودة الذي تلوح به الوزارة ، ومس بجوهر المدرسة العمومية .
•       يعبر عن استيائه العميق من عدم الاستجابة لعدد كبير من طلبات استعطاف المفصولين وتعريضهم للشارع في سن مبكرة .
•       يعبر عن قلقه من استفحال ظاهرة الساعات الإضافية بالمقابل التي تخفي حالات ابتزاز للتلاميذ .
•       يؤكد على ضرورة تقوية القدرات اللغوية الأجنبية بالأسلاك التعليمية الثلاثة تماشيا مع ما هو معمول به في التعليم العالي .
•       دعوته الوزارة ومصالحها الجهوية والإقليمية لعقد لقاءات حوارية مستعجلة مع الرابطة باعتبارها قوة اقتراحية فاعلة لحل المشاكل وإيجاد الحلول .
•       اذ تؤكد الرابطة الجهوية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ لجهة مراكش تانسيفت الحوز ، بمطلبها الخاص بتوفير مقرات للجمعيات وفروعها وكذا المكتب التنفيذي ، بصفتها شريكا أساسيا في المنظومة التربوية وإطارا مدنيا تربويا ، وتعبر عن استعدادها الدائم للدفاع عن المدرسة المغربية وصونها من كل ما من شانه أن يمس بأدوارها وأهدافها ووظائفها كورش استراتيجي ممتد في الزمن ، خدمة للمصلحة الفضلى للمتعلمات والمتعلمين والمصالح العليا للوطن .

الخميس 9 يناير 2014 22:37 فضاء الدعم المدرسي
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب تطالب رئيس مجلس جهة مراكش بتوضيحات حول دعم بعض جمعيات المجتمع المدني

هل النقابة المستقلة للصحافيين المغاربة ممنوعة من التلفزيون العمومي ..؟ !

Related posts