بيان: توتر وقلق في أوساط الأساتذة الباحثين بكلية العلوم السملالية بمراكش

qadaya 1 respond
فضاء الدعم المدرسي

ورد في بيان للنقابة الوطنية للتعليم العالي توصلنت قضايا مراكش بنسخة منه:

عقد المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي اجتماعا بتاريخ 7 ماي 2013 خصص لتقييم الوضع داخل المؤسسة جراء حالة التوتر والقلق التي تعم أوساط الأساتذة الباحثين نتيجة:

–        تأخر صرف ميزانية البحث العلمي لما يزيد عن ثلاث سنوات والعراقيل التي تواجه صرف ميزانيات مشاريع البحث العلمي المدعومة من طرف هيئات وطنية ودولية.

–        تعقيد مساطر تنقل الأساتذة في إطار مهام البحث العلمي إلى خارج المغرب.

–        تأخر انجاز مشروع التهيئة الداخلية لقاعات التدريس والأشغال التطبيقية.

–        الضغط الحاد على الأساتذة الباحثين على مستوى الغلاف الزمني جراء حالة الاكتظاظ التي تعرفه المؤسسة وانعكاساته السلبية على تدبير الشعب والمسالك وكذلك على مردودية البحث العلمي.

–        عدم توفير المناصب المالية الكافية لسد الخصاص الذي تعانيه الشعب حاليا والذي من المرتقب أن يعرف تطورا خطيرا جراء ارتفاع أعداد الطلبة المرتقب في الدخول الجامعي 2014/2013 وكذلك ارتفاع حالات الإحالة على التقاعد في السنوات المقبلة بالإضافة إلى محدودية الطاقة الاستيعابية للمؤسسة التي لم تعد قادرة على استيعاب الأعداد المرتقبة للطلبة.

كما تداول المكتب في الإشكاليات التي يعرفها تطبيق منظومة ليسانس ماستر دكتوراه وضرورة معالجتها في إطار النقاش الذي تعرفه الساحة الوطنية حول الإصلاح البيداغوجي.

إن المكتب المحلي وبعد نقاش جاد ومسؤول استحضر خلاله كل ما سلف وخاصة ضرورة تحصين وتطوير البحث العلمي بالمؤسسة وتوفير الظروف الملائمة للرقي بمنظومة التكوين خدمة لمصلحة الطلبة فإنه يعلن للرأي العام ما يلي:

–        تحميله لرئاسة الجامعة المسؤولية كاملة عن تعثر مشاريع المؤسسة والتأخير الممنهج لها وخاصة تلك المرتبطة مباشرة بالرئاسة.

–        تحذيره لرئيس الجامعة من مغبة الاستمرار في سياسة الهروب إلى الأمام عبر إيهام الأساتذة الباحثين بمشاريع خيالية تتنافى والواقع المزري الذي تعيشه المؤسسة وتحميله مسؤولية التراجع الذي بدا جليا على جميع المستويات ومطالبته بالانكباب على المشاكل الحقيقية التي تعانيها هياكل البحث والمعاناة التي تعيشها المؤسسة على مستوى التكوين وضرورة تقديم حصيلة المنجزات لاسيما أننا بصدد السنة الثالثة على تحمله المسؤولية بالجامعة.

–        إدانته الشديدة للممارسات اللامسؤولة للكاتبة العامة لرئيس الجامعة وتدخلها في صلاحيات الشعب وهيئات البحث بالمؤسسة وسلوكاتها المستفزة للأساتذة الباحثين.

–        مطالبته كافة الجهات بتوفير المناصب المالية الضرورية لتخفيف الضغط على الأساتذة الباحثين والحرص على توزيعها بطريقة عقلانية تخدم مصلحة الجامعة ككل.

–        التعجيل بتوفير البنيات التحتية الضرورية لمواكبة الدخول الجامعي المقبل.

–        مطالبته الأساتذة الباحثين بكلية العلوم السملالية الاستعداد للانخراط في كافة الأشكال النضالية المشروعة التي تقتضيها المرحلة ودعوته الفرع الجهوي لعقد جمع عام جهوي. 

المكتب المحلي

الأثنين 13 مايو 2013 10:55 فضاء الدعم المدرسي
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

الصويرة: لماذا لا يريد المسؤولون الاستماع لساكنة إيمي نتليت؟

وفاة بائع متجول أضرم النار في جسده بدار السعادة بمراكش احتجاجا ضد “الحكرة”

Related posts
One Response to “بيان: توتر وقلق في أوساط الأساتذة الباحثين بكلية العلوم السملالية بمراكش”
  1. # 12/06/2013 at 13:37

    HADA BAYAN KADEB

Leave a Reply