بيان للجمعية المغربية للديمقراطيين في موضوع البناء العشوائي

qadaya 0 respond
صورة من الأرشيف

صورة من الأرشيف


عادل ايت بوعزة 
– تابعت الجمعية المغربية للديمقراطيين
الاحداث الأليمة لساكنة دوار الحركات بجماعة تسلطانت بمراكش باهتمام كبير على إثر التدخل العنيف و الغير مبرر للقوات العمومية , بغية إخلاء و هدم الدواوير الصغيرة و العشوائية بهذا الدوار , مما سبب حالة هستيرية لدى الساكنة على إثر إتلاف ممتلكاتهم و تشريدهم المفاجئ و الذي لم يضربوا له أي حساب .
لذلك فغن الجمعية المغربية للديمقراطيين , تستنكر الإنزال الكثير للقوات العمومية والاعتداء على الأطفال و النساء الممتنعين عن الخروج من منازلهم . و تدعو الى إيجاد حلول بديلة تراعي كرامة الإنسان و حقه في السكن و العيش الكريم .

كما تستنكر الجمعية الانتقائية الغير مبررة في محاربة البناء العشوائي , فالأصح في هذا الباب محاربة الرشوة التي تجعل من رجال السلطة يتناسوا واجباتهم اثناء عمليات البناء العشوائي , في العديد من الدواوير (اسكجور , تسلطانت , ازيكي . العزوزية ,شعوف ,, الخ ) .
كما لاحظت الجمعية من بين المفارقات الغريبة في هذا الباب, كون البناء العشوائي مستمر ليل نهار في بعض الملاهي الليلية  في الطريق المؤدية الى المحاميد بدون رخص بناء .. و نتساءل عن الاسرار وراء عدم تحرك هذه القوات وراء هدم هذه الملاهي التي يستمر فيها البناء العشوائي الى حدود كتابة هذا البيان . ام  أن الامر وراءه أسرار دفينة لا يعلمها الا الله و أهلها .
كما نعتبر أن ورش محاربة البناء العشوائي لا يمكن أن يكون صحيحاَ و عملياً بدون مقاربة تشاركية مع المجتمع المدني و الساكنة و ذلك من أجل مراعاة القدرة الشرائية للسكان المثقلة اصلاً بغلاء الاسعار و الزيادات الصاروخية في المحروقات . ذلك لإيجاد حلول وسيطة بين الساكنة و السلطات المحلية في أطار ادماج الساكنة في السكن الاجتماعي .
كما تهيب الجمعية  وزارة العدل و الحريات الى فتح تحقيق في مجريات هذه النازلة في أفق ضمان حقوق الانسان و كرامته . 

الجمعية المغربية للديمقراطيين
المكتب الاشرافي

الخميس 5 يوليو 2012 20:13
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.
usurpation

للفساد رؤوس وأذناب : من نهب المال العام إلى نهب أراضي الدولة

مراكش : بناء عشوائي ومستودعات عشوائية بتجزئات سكنية بمنطقة أسكجور وتعويضات مهمة لأحد المقربين تم تغييراتجاه طريق محورية لفائدة مشروعه التجاري

Related posts
Your comment?
Leave a Reply