تعزية في وفاة الأستاذ محمد جسوس

qadaya 0 respond
فضاء الدعم المدرسي

mounibإلى الإخوة في المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية؛
ببالغ الأسى والألم تلقينا في الحزب الاشتراكي الموحد نبأ وفاة الأستاذ الجليل الدكتور محمد جسوس، لقد مثل المرحوم نموذج المثقف العضوي في جمعه بين الكفاءة العلمية، وعمق التفكير النقدي، ومساءلة الواقع، في علاقة جدلية بالالتزام السياسي الحزبي والجماهيري . لقد حول الكرسي الجامعي ومدرجات الكلية إلى مجال لمساءلة الواقع، وطرح السؤال الفلسفي، ومساءلة البنيات الاجتماعية التقليدية، ودرس بعمق آليات اشتغال الدولة المخزنية، وانتقد أساليبها بجرأة كبيرة، ساهم في تأطير وتربية أجيال من الطلبة الجامعيين، كما ساهم في تأطير وتربية العديد من المناضلات والمناضلات عضوات وأعضاء الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بشكل خاص واليسار المغربي بشكل عام، والعديد من المواطنات والمواطنين في المقرات الحزبية والقاعات العمومية والساحات العمومية والتجمعات الجماهيرية. كما لعب دورا متميزا في تأسيس الكتلة الديمقراطية. وحرص على استمرارها.
لقد فقدنا فيه أستاذا ومفكرا ومناضلا اشتراكيا جعل من السياسة عملا نبيلا، وحلما قابلا للتحقيق، ومناضلا آمن بإمكانية بناء مجتمع ديمقراطي واشتراكي تحترم فيه كرامة الإنسان، وتتحقق فيه العدالة الاجتماعية رغم ثقل البنيات التقليدية، و بأن تقدم المغرب لن يتم إلا بتكوين نخبة من الأكاديميين الواعين بأسباب تخلف مجتمعهم، والمرتبطين عضويا بالجماهير الشعبية، وكذا بأن للجامعة ارتباطا عضويا بالمجتمع، وأن للثقافة دورا أساسيا في إيجاد الحلول الممكنة والواقعية لمعضلات الواقع؛ فلا تقدم بدون ثقافة، وبدون نخبة واعية بمعضلات مجتمعها؛ ولا تقدم بدون مثقفين عضويين. تلك كانت هي رسالة الدكتور جسوس كما مارسها في الجامعة والحزب والمجتمع.
وبهذه المناسبة الحزينة أتقدم باسمي وباسم جميع مناضلات ومناضلي الحزب الاشتراكي الموحد بأحر التعازي وخالص المواساة إلى إخوتكم في المكتب السياسي، والى أسرته وأبنائه، والى جميع مناضلات ومناضلي الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، والى جميع طالباته وطلبته وأصدقائه في الجامعة المغربية.

الإمضاء:
نبيلة منيب
الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد

الخميس 13 فبراير 2014 23:59 فضاء الدعم المدرسي
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي يدعو مناضليه إلى المشاركة المكثفة بمسيرة 19 يناير بمراكش

الحاج علي المنوزي في ذمة الله

Related posts
Your comment?
Leave a Reply