تقرير عن الدورة التكوينية في الثقافة القانونية لفائدة تلاميذ مؤسسة الهداية بآسفي

qadaya 0 respond
فضاء الدعم المدرسي

hadaya

قضايا مراكش

في إطار الشراكة التربوية التي تجمع ثانوية الهداية الاسلامية التأهيلية والمجلس العلمي المحلي بأسفي، نظمت ثانوية الهداية الاسلامية التأهيلية دورة تكوينية في المجال الثقافة القانونية لفائدة تلميذات وتلاميذ المؤسسة يومه الأربعاء 22 أبريل 2015 على الساعة الرابعة بعد الزوال بقاعة الأنشطة.

وقد نشط هذه الندوة الأستاذة فضيلة أربيب المحامية، الأستاذ مصطفى حاجي نائب وكيل الملك، و الأستاذ عبد الشافي الخليفي القاضي بمحكمة الاستئناف.

أشرفت الأستاذة ربيعة بقيلاني على تسيير هذه الدورة، رحبت بالضيوف وأوضحت سياق الندوة وأهدافها، ثم ألقى السيد رئيس المؤسسة  كلمة رحب فيها بالحضور ودعا التلاميذ إلى الاستفادة من موضوع الندوة وبلورة نتائجها على سلوكهم داخل المؤسسة وخارجها.

وخلال مداخلته وضح الأستاذ عبد الشافي الخليفي مفهوم “بالحدث الجانح”  و”الحدث في وضعية صعبة”، معرفا بمفهومهما وظروفهما المختلفة، وفسر مختلف القوانين والحوادث الجنحية والجنائية التي قد يرتكباها كما بين طبيعة العقوبات التي يمكن أن تطالهما.

وفي مداخلة الأستاذ مصطفى حاجي، وضح المسطرة القانونية التي يتم تطبيقها في حالة ارتكاب “الحدث” جنحة أو جناية ما داعيا التلاميذ إلى الوعي بالمسؤولية الملقاة على عاتقهم وتجنب الوقوع في مثل هذه ا لحوادث.

أما الأستاذة فضيلة أربيب فوقفت في مداخلتها عند القانون المدرسي  وكل ما يتعلق بالقاصر من قوانين جنحية أو جنائية أو اجتماعية، وكذا المواثيق التي تهدف إلى حمايته من الاستغلال والتهميش.

وفي الختام ومن خلال إجابة الأساتذة عن أسئلة التلاميذ ومداخلاتهم تم تسليط الضوء على العديد من الجوانب القانونية التي كانت تشغل بال المتعلمين.

الأحد 3 مايو 2015 08:32 فضاء الدعم المدرسي
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

النقابة الوطنية للصحافة المغربية تتضامن مع عمدة مراكش ووالي الجهة

مراكش تحتضن الاجتماع الافتتاحي لـمبادرة كلينتون العالمية

Related posts
Your comment?
Leave a Reply