تنسيقية المعطلين تقرأ واقع العطالة بوزان وتقرع جرس الإنذار

qadaya 0 respond

محمد حمضي – اجتماع تنسيقية المعطلين بوزان المنعقد بتاريخ 9 يناير الأخير ، تمخضت عنه جملة من الخلاصات والمواقف ، وسطر برنامجا للعمل المستقبلي من أجل مواجهة معضلة العطالة التي تقتل خيرة أطر المدينة الذين أفنوا أهم مرحلة من عمرهم في غرف العلم والمعرفة ، والحصول على شهادات عالية المستوى والقيمة ، من أجل خدمة وطنهم ، ليستفيقوا على السياسة الرسمية وهي تكبح طموحاتهم ، وتشل عزائمهم ، وتزج بهم في خريف العمر وهم في أوج شبابهم ، متروكين عزلا في مواجهة قساوة الواقع ، معرضة كرامتهم للإنتهاك .

* نضال مستمر حتى انتزاع الحق في الشغل * إنه الشعار الذي يؤطر تحركاتهم النضالية ، والذي على أساسه إلتقوا في اجتماعهم الذي أكدوا فيه بعد التحليل العميق ، بأن سبب تأزم الوضع الإقتصادي والإجتماعي بالمغرب مرده الإستمرار في الانصياع لإملاءات الدوائر المالية العالمية ، جنت منه بلادنا توسع رقعة الفقر ، والهشاشة الإجتماعية ، والبطالة ، وهي عناوين لإحتقان اجتماعي حاصل لا محالة .

التنسيقية في اجتماعها الدوري ، وضعت أمام الدرس والتحليل الواقع القاتم للمدينة ، المتسم بالفقر ، والتهميش ، والإقصاء ، وغياب أي خطة تنموية من شأنها الإقلاع بها . وأفاد البيان بأن مختلف اللقاءات التي تمت مع الإدارة الترابية الإقليمية ، والمجلس البلدي في السنتين الأخيرتين ، بأن نتائجها لم ترق إلى طموحات المعطلين ، والقليل منها لم ير طريقه إلى النور .

تنصل الجهات الرسمية من الالتزامات التي قطعتها على نفسها مع المعطلين ، وعدم تفعيلها على سبيل الذكر ، لاتفاقية الشراكة المتعلقة بالإستفاذة من المحلات التجارية بالمحطة الطرقية ، والمركب التجاري ، واستغلال المرابد والمسبح البلدي ……سترد عليه التنسيقية كما جاء في بيانها الذي توصلت الجريدة بنسخة منه ، بعدة اقتراحات من أجل معالجة هذه المعضلة القاتلة للكرامة الإنسانية ، من بينها الدعوة لتشكيل لجنة محلية من كل المتدخلين في ميدان التشغيل ،و التعجيل بإخراج اتفاقية الشراكة لحيز الوجود ، وإخراج المناصب المالية الشاغرة لدى المجلس البلدي ، والإستفاذة من المناصب الشاغرة في إطار سد الخصاص المهول المسجل بقطاع التعليم بالإقليم ( 80 منصبا ) . وانتهى نفس البيان بدق ناقوس الإنذار في وجه الجهات ذات العلاقة بهذا الملف في حالة عدم انكبابها على المعالجة ، واستمرارها في التماطل لربح الوقت .

السبت 26 يناير 2013 00:10
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

أساتذة جامعة القاضي عياض يتضامنون مع الموظفين المعتصمين

وفاة طالب جامعي عند اقتحام قوات الشرطة للحي الجامعي سايس فاس

Related posts
Your comment?
Leave a Reply