تنظيم وضبط قطاع الدراجات ثلاثية العجلات ومراقبتها

qadaya 0 respond

triporteur

قضايا مراكش – قال وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك في جواب على سؤال شفهي صادر عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية حول تنظيم وترقيم الدراجات النارية الثلاثية العجلات بمجلس المستشارين، توصلت الجريدة بنسخة منه.

إن الوزارة  عملت  على إلزام هذا النوع من المركبات بالتوفر على سند الملكية والترقيم الترتيبي وذلك طبقا لأحكام المادة 65 من القانون رقم 52.05 المتعلق بمدونة السيروذلك حرصا منها على تنظيم وضبط قطاع الدراجات ثلاثية العجلات ومراقبتها في ما يخص معايير السلامة ورخصة السياقة وكذا احترام البيئة .

وفي هذا الإطار، يضيف الوزير بوليف،  اعتمدت الوزارة مقاربة جديدة لتمكين هذه الدراجات من الرقم الترتيبي وتسليم صاحبها سندا للملكية حيث صدر في هذا الشأن قرار لوزير التجهيز والنقل بالجريدة الرسمية بتاريخ 7 فبراير 2013، يُلزم جميع الدراجات النارية بالخضوع للمراقبة التقنية القبلية المنصوص عليها في المادة 66 من المدونة وذلك للتأكد من حجم أسطوانتها وتصنيفها في خانة المركبات الملزمة بالترقيم وتوفر سائقها على رخصة السياقة ويتعلق الأمر بالدراجات النارية التي يتعدى حجم أسطوانتها 50 سنتمتر مكعب. أو في خانة الدراجات النارية التي يجب أن تتوفر على سند ملكية مسلم من طرف الإدارة عن طريق مركز الفحص التقني ولوحة معدنية تحمل الرقم الترتيبي المحدد من طرف الإدارة.

وقد تم إعداد قرار تعديلي يحدد آجالا جديدة لتسوية وضعية الدراجات المستغلة سينشر قريبا في الجريدة الرسمية يتضمن الآجال التالية:

· ستة 6 أشهر ابتداء من تاريخ نشره بالجريدة الرسمية بالنسبة للدراجات رباعية العجلات الخفيفة بمحرك.

· قبل فاتح مارس 2015 بالنسبة للدراجات ثلاثية العجلات ذات محرك،

· قبل فاتح مارس 2016 بالنسبة للدراجات ذات محرك.

الخميس 6 نوفمبر 2014 01:14
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

إقصاء للحركة الحقوقية والمجتمع المدني من المساهمة في التهييئ للمنتدى العالمي لحقوق الانسان

طاطوش يراسل والي مراكش بمناسبة احتضان المدينة الحمراء للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان

Related posts
Your comment?
Leave a Reply