ثانوية مولاي عبد الله الشريف بوزان تتألق تربويا

qadaya 0 respond
فضاء الدعم المدرسي

محمد حمضي–  رغم أن أكثر من إكراه انتصب في طريقها خلال الموسم الدراسي  الذي أعلن عن طي صفحته ، فقد استطاعت أم الثانويات أن تتربع على  عرش التألق  على مستوى  المجال التربوي لإقليم وزان ……تصدرها قائمة  المؤسسات الثانوية التأهيلية  في الشوط الأول من امتحان الباكالوريا  بتحقيقها أعلى نسبة النجاح ( أزيد من 43 في المائة ) لم  يحصل صدفة ، بل كان نتاج  الإنخراط الواعي والمواطن لمختلف المتدخلين والشركاء في تنفيذ خارطة الطريق التي سهر على وضعها وتنفيذ بنودها مجلس التدبير ، والمجلس التربوي.

   شعار ” جميعا من أجل  تفعيل الحياة المدرسية ” شكل البوصلة التي على اتجاه عقربها الذي لا يخطئ القبلة التربوية …….اهتدى الجميع ……اهتدت الأندية  ، كما أهتدت جمعية آباء وأمهات التلاميذ ، و جمعية قدماء تلاميذ أم الثانويات  ، وحركة الطفولة الشعبية، والجمعية المغربية لحقوق الإنسان، وجمعية التضامن ، والمجلس العلمي ، واللجنة الجهوية لحقوق الإنسان ، ومندوبية الصحة ، والمنطقة الإقليمية للأمن الوطني وآخرون كثيرون ….اهتداء جعل قلبها ينبض على مدار السنة بالحياة .

   الشمس  لا يمكن إخفائها بالغربال ، والمثل الشعبي يقول ” آش عندك العطار ….كلشي راه فوق ظهار الحمار ”  لنتأمل الجزء اليسير من الأنشطة الذي  تحمله حقيبة المؤسسة :

             – استضافة أطر الأمن الوطني بقلب المؤسسة في ندوات تناولت  جملة من القضايا الحساسة التي تشغل بال الناشئة

–         الانفتاح على مندوبية الصحة التي نشطت موائد مستديرة حول مخاطر التدخين، والأمراض المنقولة جنسيا

–         الإحتفال باليوم العالمي للمرأة  الذي زغردت  له تلميذات القسم الداخلي ورقصت على إيقاع  رنات ما جاء به دستور يوليوز 2011 من حقوق ( المساواة ، المناصفة …)

–          تنظيم الأندية التربوية إما على حدة ، أو بتعاون مع الفعاليات المدنية ومؤسسات رسمية ،  العشرات من الأنشطة الهادفة ، التي تربي على تملك قيم المواطنة ، والتسامح ، وثقافة حقوق الإنسان .

–         تقديم دروس للدعم  لصالح فئة عريضة من التلاميذ والتلميذات استعدادا لاجتياز الامتحانات الإشهادية  .

–         تنظيم حفل تأبين الفقيدة العزيزة ” غيتة الزويني ” التي غيبها الموت وهي في قمة عطائها الإداري .

–         رياضيا فازت المؤسسة بالبطولة الإقليمية في كرة القدم ، وحصلت على المرتبة الثالثة جهويا في المسابقة الكبرى بين الإعداديات .

–         ولأن القراءة متعة فقد تأهلت المؤسسة إقليميا ، ونازلت زميلاتها من المؤسسات التأهيلية جهويا

–         انفراد نزيلات القسم الداخلي من الاستفادة من الإقامة في أحسن الشروط  ، وتناول  أحسن الوجبات الغذائية كميا وكيفيا ، مقارنة بباقي الأقسام الداخلية المنتشرة بالإقليم والتي يستدعي تدبير الكثير منها المسائلة القانونية . هذه الشهادة جاءت على لسان أكثر من جهة زارت هذا المرفق، وعلى لسان المستفيدات أنفسهن، وهذا هو الأهم.

التركيز على  الزوايا المشرقة بأم المؤسسات على مستوى دار الضمانة خلال الموسم الدراسي الذي ودعناه ، لا يعني بالبتة والمطلق بأنه لم تكن هناك كوابح ومعيقات داخلية وخارجية  ، لكن  الوقوف على كل ما هو جميل وإبرازه للعيان نتغيى من طرحه الإشارة إلى أن الجهود عندما تتضافر من طرف  المدرسة العمومية  وشركائها ، أي عندما يكون انفتاحها واعيا ومدروسا ،  فإن تألقها ونجاحها في رسالتها النبيلة عملية حاصلة وآتية لا ريب في ذلك .

الأحد 14 يوليو 2013 23:41 فضاء الدعم المدرسي
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

نقابة أعوان المؤسسات التعليمية بوزان تنتفض

الحصيص الجهوي للموارد البشرية الخاصة بالاسلاك التعليمية الثلاث المتعلق بالحركة الانتقالية الجهوية لمراكش

Related posts
Your comment?
Leave a Reply