ثلاث نقابات تعليمية بمراكش ترفض الإجهاز على مكتسبات نساء ورجال التعليم في الاستقرار وحقهم في الانتقال الإرادي

qadaya 0 respond
فضاء الدعم المدرسي

UGTM_FNE_UMT

قضايا مراكش

 توصلت قضايا مراكش ببيان للمكاتب الإقليمية للنقابات التعليمية الثلاث الأكثر تمثيلية بإقليم مراكش النقابة الوطنية للتعليم (FDT)  والجامعة الحرة للتعليم (UGTM)  والجامعة الوطنية للتعليم  ( FNE  ) جاء فيه:

  عقدت المكاتب الإقليمية للنقابات التعليمية الثلاث الأكثر تمثيلية بإقليم مراكش النقابة الوطنية للتعليم (FDT)  والجامعة الحرة للتعليم (UGTM)  والجامعة الوطنية للتعليم  ( FNE  )  اجتماعا تنسيقيا وقفت فيه على المستجدات التي تعرفها الساحة التعليمية على مستوى تدبير الموارد البشرية بعد تنزيل الوزارة للمراسلة رقم 15 / 352 بتاريخ 03 غشت 2015 في أواسط العطلة الصيفية واستنساخ النيابات الإقليمية لهذه المراسلة وتوزيعها على المؤسسات التعليمية في بداية شهر شتنبر 2015 . وهي مراسلة تتعلق بعملية تدبير الفائض وسد الخصاص داخل الجماعة وخارجها . وبعد نقاش مستفيض قررت النقابات التعليمية الثلاث ما يلي :

♠ رفض  هذه المذكرة نظرا لما خلفته من استياء كبير وسط نساء ورجال التعليم بفعل الإجهاز على مكتسباتهم في الاستقرار والحق في الانتقال الإرادي .

♠ تحميل الوزارة الوصية مسؤولية تعميق الاختلالات التي يعرفها ملف حركية الموارد البشرية ، برفضها مقترحات نقاباتنا الثلاث بالإعلان عن المناصب الشاغرة في الحركات الوطنية ، الجهوية والمحلية .

♠ إدانة  التفييض القسري للمدرسين والمدرسات عن طريق تقليص البنية وضم الأقسام وتعميق الاكتظاظ بشكل يتعارض مع ما سمي” بالتدابير ذات الأولوية” .

♠ استنكار إعلان نيابة مراكش عن مئات المناصب الشاغرة التي تم التستر عنها في الحركات الثلاث  (82  منصبا بسلك الثانوي التاهيلي + 143 منصبا بالسلك الابتدائي + 157 منصبا بالسلك الإعدادي ) وحرمان العديد من نساء ورجال التعليم من الانتقال إليها .

♠ تحميل الجهات المسؤولة ما خلفه تدبيرها المختل لملف حركية الموارد البشرية من تأجيج لأجواء الاحتقان والتوتر في الساحة التعليمية .

♠ المطالبة بإلغاء المراسلة الوزارية المشؤومة في شان عملية تدبير الفائض وسد الخصاص  والمذكرات الإقليمية التي استنسختها  وفتح حوار حقيقي مع الشركاء الاجتماعيين لإجراء حركة محلية شفافة تضمن حق المدرسات والمدرسين في الاستقرار وحق التلاميذ في التمدرس .

♠ المطالبة بتزويد الشركاء الاجتماعيين بوضعية الموارد البشرية الحالية (المتوفر ، اللازم والخصاص) وكذا الخريطة المدرسية  بالنسبة للأسلاك التعليمية الثلاثة.

♠ استنكار  إجبار نساء ورجال التعليم على العمل بعد بلوغهم السن القانوني للتقاعد.

♠ التأكيد على الحق الدستوري للمتعلمين في التمدرس ،مع استنكار الممارسات التي تحول دون تسجيلهم في المؤسسات القريبة من سكناهم.

♠ دعوة  نساء ورجال التعليم بالإقليم إلى اخذ الحيطة والحذر والتعبئة الشاملة لخوض معارك نضالية  لصيانة مكتسباتهم وحقوقهم .

الأحد 13 سبتمبر 2015 23:43 فضاء الدعم المدرسي
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

انفراد: فاطمة الزهراء المنصوري تقدم طعونا لدى المحكمة الإدارية بمراكش بناء على وثائق هامة

رئيس جماعة تاسلطانت في ذمة الله

Related posts
Your comment?
Leave a Reply