جامعة القاضي عياض: دعوات متناقضة و خلافات نقابية تعمق الأزمة

qadaya 0 respond

 

Greve Profs ENCGقضايا مراكش– في خطوة تصعيدية دعت النقابة الوطنية للتعليم العالي من خلال فرعها الجهوي بمراكش أساتذة جامعة القاضي عياض إلى خوض إضراب جهوي يومي 09 و 10 أبريل 2014. الدعوة تأتي كرد فعل على تماطل الوزارة في إيجاد حلول لأزمة جامعة مراكش التي امتدت لأكثر من 7 أشهر، و كإجراء تصعيدي بعد مقاطعة مجالس الجامعة و كل أنشطة رئيس الجامعة. الأساتذة طالبوا برحيل عبد اللطيف ميراوي، رئيس الجامعة، و أكدوا على تشبتهم بمطلب إقالته لفقدانه الشرعية و استمراره في نهج أسلوب دكتاتوري و مراوغ في تسيير شؤون الجامعة.
بخلاف الدعوة الأولى الصادرة عن النقابة الوطنية للتعليم العالي، لوحظ تواجد لافتات و ملصقات أخرى ( خصوصا بالمدرسة الوطنية للتجارة و التسيير) تدعو الأساتذة المنضوين تحت لواء النقابة المستقلة للتعليم العالي إلى المحافظة على السير العادي للدراسة و عدم خوض أي إضراب خلال يومي 9 و 10 أبريل. دعوة النقابة المستقلة جاءت مناقضة تماما لدعوة النقابة الوطنية و برزت من خلالها معالم صراع خفي بين مجموعتين من الأساتذة بالرغم من ضعف تمثيلية النقابة المستقلة التي يتزعمها أستاذ للغة العربية بالمدرسة الوطنية للتجارة و التسيير. و قد استنكر العديد من الأساتذة الأسلوب المستفز الذي تبناه هذا الأخير في ممارسة عمله النقابي، حيث عمد إلى تعليق اللافتة التي تدعو إلى مقاطعة الإضراب فوق اللافتة الرئيسية للنقابة الوطنية، و تعمد التشويش على دعوات هذه الأخيرة بإصدار ملصقات حائطية تدعو الأساتذة بشكل صريح إلى إفشال خطوة النقابة التصعيدية.
بيدو أن الصراعات بجامعة القاضي عياض تتكاثر و تتناسل، و أن الخلاف الذي بدت أولى معالمه بمطالبة الموظفين بإقالة الكاتبة العامة ( غادرت بالفعل رئاسة الجامعة خلال شهر فبراير 2014 بعد إعفاءها من طرف الوزير لحسن الداودي) ، و تطور بعد ذلك لمطالبة الأساتذة برحيل رئيس الجامعة سيشهد لا محالة تطورات جديدة بعد الخطوة التصعيدية التي خاضها أساتذة جامعة مراكش، و بعد ظهور تيار موال للرئيس يصدر بيانات غير موقعة تحت مسمى “جبهة الدفاع عن جامعة القاضي عياض” ، و اصطفاف النقابة المستقلة وراء هذا التيار المساند لرئيس الجامعة بدعوتها الصريحة لإفشال الإضراب الأخير ووصفها الخطوة ضمنيا بالقرار غير المسؤول.

الخميس 10 أبريل 2014 02:07
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

اعدادية المنصور الذهبي بمراكش تتألق في ألعاب القوى

أساتذة جامعة القاضي يشرعون في تنفيذ إضرابهم المفتوح بوقفة احتجاجية أمام وزارة التعليم العالي

Related posts
Your comment?
Leave a Reply