جفاف صنابير الأحياء العليا بوزان قنبلة احتجاجية موقوتة

qadaya 0 respond

وزان : محمد حمضي-

  على السلطات العمومية  بوزان أن لا تتفاجئ إن قرر سكان الأحياء العليا نقل التعبير عن معانتهم اليومية التي يقف ورائها  التوزيع غير العادل للماء بالمدينة ، من فوق منصات العالم الأزرق ، إلى الشارع العام ، وفي هذه الظروف الدقيقة التي يجتازها الوطن ، مطالبين بتنزيل الفصل 31 من الدستور الذي من بين ما يلزم به هذه الجهات هو”  تعبئة كل الوسائل  المتاحة ، لتيسير أسباب استفادة المواطنات والمواطنين ، على قدم المساواة من الحق في …..الحصول على الماء …” .
معاناة ساكنة الأحياء العليا بدار الضمانة حيث يتجاور في أزقتها ودروبها الفقر بالهشاشة الاجتماعية ، تعمقت في الأسابيع الأخيرة بعد أن انضاف جفاف صنابير البيوت الى سلة المعاناة الأخرى التي زحفت عليهم منذ إطلالة شهر الغفران . الشهر المكلفة نفقاته جيوبهم/هن المثقوبة أصلا ، والمتزامن مع موجة الحرارة التي تلقي بألسنتها الحارقة على الانسان والنبات والحيوان بالمدينة.
تعطيل الولوج على قدم المساواة من الحق في الحصول على قطرات من الماء يطفئ بها أهل الأحياء العليا بوزان ظمأهم/هن ، مما لا شك فيه بأن تهاون السلطات العمومية والجماعة الترابية مع الموضوع ، والتباطؤ في توفير وتنظيم توزيع هذه المادة ، التي جاء فيها بالذكر الحكيم ” وجعلنا من الماء كل شيء حي ” ،( مما لاشك فيه ) سيرفع من درجة قلق المتضررين والمتضررات ، الذين اكتووا خلال هذه السنة من المبالغ الخيالية التي حملتها لهم فواتير استهلاك مادة الماء التي يحرمون منها اليوم . لذلك على المسؤولين التجاوب سريعا مع مطلب  الساكنة في الحصول على الماء ، والبحث عن الأسباب الحقيقية التي تجعل حنفيات وصنابير هذه الأحياء تتعطل باستمرار وخصوصا في فصل الصيف ، والعمل على معالجة المشكل حتى لا يتكرر مستقبلا .
يذكر بأن سكان بعض القرى بإقليم وزان ، كانوا قد نظموا وقفات احتجاجية أمام مقر عمالة الإقليم ، أو بمراكز جماعات ترابية ، مطالبين بتوفير الماء الشروب وتوزيعه بينهم بشكل عادل . والمثير في هذه الوقفات هو الحضور القوي للمرأة القروية.

الأثنين 19 يونيو 2017 18:47
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
4/5 - 1
You need login to vote.

لهذه الأسباب تخوض الجامعة الوطنية لمستخدمي الضمان الاجتماعي للاتحاد المغربي للشغل إضرابا عاما وطنيا

شباط يعبر عن ندمه لمواجهة السلطة بعد نفور الاستقلاليين عنه

Related posts
Your comment?
Leave a Reply