جمعيات ووداديات بمنطقة أسكجور بالمحاميد بمراكش تؤكد مشاركتها بمسيرة 8 دجنبر 2013 للاحتجاج على العزلة والتهميش وعلى الوعود الكاذبة لعدنان بن عبد الله رئيس مقاطعة المنارة

qadaya 1 respond

أكدت خمس وداديات وجمعيات سكنية بمنطقة أسكجور بالمحاميد في بلاغ لها ، خلال اجتماعيها المنعقدين يوم 17 نونبر 2013 ويوم 24 نونبر 2013 بمقر جمعية برادي 2 للتنمية والثقافة بحضور عشرات المواطنات والمواطنين، على الوضع المزري الذي تتخبط فيه ساكنة منطقة أسكجور جراء الإهمال وسوء التدبير، ورد المسؤولين على بيان يشخص الوضعية أصدرته الوداديات والجمعيات المذكورة يوم 16 ماي 2013 بالازدراء وبالتسويفات المقرونة بالوعود الانتخابوية المعسولة التي لم ينفذ منها أي شيء يذكر على أرض الواقع.

وسجلت الوداديات والجمعيات السكنية بأسكجور أسفها لما آلت إليه الأوضاع الناتجة عن التهميش الممنهج لمنطقة أسكجور الآهلة بالسكان (حوالي 80000 نسمة ) حيث تفتقر إلى المرافق الضرورية ، وبالمقابل أغرقها السماسرة بمعامل النجارة، والحدادة (السودورات) ، وبالمستودعات العشوائية لصنع وبيع مواد البناء (الديبوات)، تحت أعين السلطة المحلية.

واعلنت الوداديات والجمعيات السكنية الموقعة على البلاغ للرأي العام المحلي و الوطني ما يلي:

– احتجاجها على عدم تنفيذ رئيس مقاطعة المنارة لوعوده بعد لقاء بالسكان في جمع عام بمقر جمعية برادي 2 مباشرة بعد صدور بيان 16 ماي 2013.

– احتجاجها عن رفض نائب وزارة التربية الوطنية بنيابة مراكش عقد لقاء بالجمعيات والوداديات السكنية الموقعة على طلب لقاء مستعجل توصل به النائب يوم 26 يونيو 2013 ، ورغم تذكيره في العديد من المناسبات وعبر الصحافة الوطنية الورقية منها والإلكترونية وعلى أمواج الإذاعة .

– احتجاجها على شركة اتصالات المغرب التي ما فتئت ترغم الساكنة على تأدية واجبات خدمات غير متوفرة تحت طائلة التهديد بشكايات قضائية، حيث لا تستفيد الساكنة من الهاتف الثابت ومن الأنترنيت نظرا للسرقة المتكررة للأسلاك الهاتفية، مما دفع العديد من ساكنة منطقة أسكجور إلى الامتناع عن تسديد واجبات الاشتراك في خدمات وهمية !!

– المطالبة بفك العزلة عن منطقة أسكجور وذلك ب:

– تعبيد الطرق المؤدية إلى المنطقة ، وتسمية الأزقة والشوارع، وتوفير الإنارة والنظافة والأمن وسعاة البريد حفاظا على مصالح السكان وأبنائهم ، وخطوط للنقل الحضري ومحطة للطاكسيات الصغيرة والكبيرة.

– بناء مدرسة ابتدائية وثانوية إعدادية ومركز صحي طبقا لتصميم التهيئة قبل الإجهاز على البقع المخصصة لهذا الغرض من طرف لوبي العقار.

– تحرير البقع المخصصة للفضاءات الخضراء التي يستغلها أصحاب المستودعات العشوائية لصنع وبيع مواد البناء المعروفة ب”الديبوات” المنتشرة بالمنطقة والتي أصبحت نواة حقيقية للبناء العشوائي.

– وضع علامات التشوير بالطرق والشوارع وتحرير الأرصفة من الأجور ومواد البناء لأصحاب المستودعات العشوائية “الديبوات”.

– فتح القاعة المغطاة، التي يستفيد منها المحظوظون، في وجه شباب وأطفال منطقة أسكجور

ونظرا لصمت المسؤولين وعدم الاكتراث بالمشاكل المستفحلة بمنطقة أسكجور التي أريد لها أن تبقى مهمشة، دعت الجمعيات والوداديات السكنية الموقعة على البلاغ ساكنة أسكجور للمشاركة بكثافة بالمسيرة التي تعتزم التنسيقية الجهوية لمناهضة الفساد ونهب المال العام تنظيمها يوم 8 دجنبر 2013 على الساعة العاشرة صباحا انطلاقا من ساحة باب دكالة.

الثلاثاء 26 نوفمبر 2013 21:54
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

الجمعية الطبية لجراحة الأطفال تتواصل مع المغرب العميق

قاضي التحقيق يسحب جواز سفر عمدة مراكش السابق ويمنعه من مغادرة التراب الوطني

Related posts
One Response to “جمعيات ووداديات بمنطقة أسكجور بالمحاميد بمراكش تؤكد مشاركتها بمسيرة 8 دجنبر 2013 للاحتجاج على العزلة والتهميش وعلى الوعود الكاذبة لعدنان بن عبد الله رئيس مقاطعة المنارة”
  1. # 27/11/2013 at 11:29

    تحية للمجتمع المدني صاحب الرؤية الحقيقية والمشتغل بالميدان، تحية للمناضلين الشرفاء، تحية لمن رفعوا شعار مناهضة الفساد، تحية لكل من يريد الخير لهذا الوطن العزيز.
    لنفضح الفساد ولنضع يدا في يد لمحاسبة المفسدين ، يجب التحقيق في الطريق الرئيسية كماسة اكادير المارة من المحاميد أمام تجزئة برادي 2 والتي تغير مسارها ثلاث مرات رغم أنف سكان اسكجور لتنتهي أمام مشروع زهير بن عبدالله المعروف ب l’oliveraie ، مع تعويضه بمبالغ خيالية عن حوالي 100 متر مربع اقتطعت من أرض زهير لتمر الطريق الرئيسية أمام مشروعه “طالع واكل، نازل واكل”.
    الطريق اراد لها المتنفذون بمقاطعة المنارة عهد الوالي السابق محمد مهيدية أن تخترق الأراضي السلالية للبسطاء من الفلاحين وأن لا تخترق أراضي زهير بنعبد الله أخ عدنان بنعبد الله رئيس مقاطعة المنارة ، وكان من الضروري فرض 3 منعرجات خطيرة ليتم الغرض.
    ومصير أسكجور هو التهميش والعزلة لماذا؟ لأنهم قالوا كلمة حق وارادوا محاسبة المفسدين.
    ماذا تنتظرون أيها المناضلون الأسكجوريون من نائب الرئيس لبنعبد الله ” السودور” إلا إغراق المنطقة ب”السودورات” و”الديبوات” والبناء العشوائي، “وافق شن طبقة” كما يقول المثل.

Leave a Reply