مراكش: جمعيات ووداديات سكنية بمنطقة أسكجور بالمحاميد تضع طلب لقاء مستعجل مع نائب وزير التربية الوطنية بمراكش لمناقشة المشاكل التعليمية والتربوية وترفض الحلول الترقيعية

qadaya 2 تعليقان
فضاء الدعم المدرسي

قضايا مراكش – وضعت 5 جمعيات ووداديات سكنية ( جمعية برادي 2 ، ودادية الضاوي، ودادية أسكجور 1 ، ودادية المجد، جمعية آباء واولياء تلامذة المحاميد 9) طلب لقاء مستعجل مع نائب وزارة التربية الوطنية لمراكش بنيابة مراكش صباح اليوم الأربعاء 26 يونيو 2013 من أجل تدارس المشاكل التعليمية والتربوية التي تعاني منها منطقة أسكجور والتي لخصها الطلب فيما يلي:

1)    العمل على تشييد مدرسة ابتدائية وثانوية إعدادية بالبقعتين المخصصتين لهذا الغرض (بتجزئتي برادي2 وأسكجور1 ) في أقرب الآجال قبل السطو عليهما من قبل لوبي العقار.

2)    الخصاص المهول في الأساتذة بالثانوية التأهيلية المحاميد 7 والكيفية التي سيعالج بها المشكل بداية السنة الدراسية المقبلة.

3)    طلب توضيح بخصوص حرمان منطقة أسكجور من مدرسة عمومية تحولت إلى مؤسسة واحة الزيتون 2 الخصوصية بالمحاميد 9 ،الشيء الذي حرم أبناءنا من مؤسسة عمومية بقلب منطقة أسكجور.

4)    الاكتظاظ المهول الذي تعاني منه مدرسة المورد الابتدائية بالمحاميد 7

5)    طلب توضيح بشأن تسلم  الثانوية الإعدادية المحاميد 9 رغم عدم توفرها على المعايير التربوية.

وللإشارة قامت نيابة مراكش بتكليف العديد من أساتذة السلك الأول منتصف السنة الدراسية 2012/2013 لتغطية الخصاص في العديد من الثانويات التأهيلية مما حرم  ثانويات  إعدادية من خدماتهم الشيء الذي لم يرق الآباء والمجتمع المدني الذي فضل التكتل من أجل التصدي لهذه العملية الترقيعية.

وبلغنا في الجريدة أن نيابة مراكش استثنت بعض الأساتذة المتقاعدين عند أداء المستحقات لشهري مارس وأبريل 2013 لأسباب تبقى مجهولة كما التفت على تعويضات أساتذة سد الخصاص، حيث قرر النائب صرفها في حدود  8 ساعات بناء على المذكرة 176 مما سيحرم هؤلاء من تعويض حوالي 20 ساعة إضافية أسبوعيا عكس ما تم الاتفاق عليه وذلك بالتعهد في صرف 3500 درهم جزافية شهريا لكل أستاذ، وخصمت المصالح المالية 34 بالمائة كضريبة على الدخل من مستحقات الأساتذة الرسميون المكلفون بالثانوي التأهيلي.

وقفات احتجاجية وسوء تدبير مرحلة نهاية السنة الدراسية الحالية  وعدم أداء مستحقات الأساتذة الذين تفانوا في أداء رسالتهم التربوية النبيلة ينبئ بموسم دراسي مقبل ساخن خصوصا بعدما تبين أن الثانوية التأهيلية المحاميد 7 ستعرف خصاصا مهولا حددته مصادرنا في 36 أستاذ ، في الوقت الذي يرفض المجتمع المدني الترقيع ويطالب باساتذة للتعليم الثانوي التأهيلي أو حاملي الإجازة لتغطية الخصاص لضمان تكافؤ الفرص بين التلميذات والتلاميذ على مستوى مدينة مراكش.

ويرى المتتبعون أن الحلول الحقيقة لهذه المعضلة لن تكون بالإنزال الأمني وبالتهديدات وبعدم أداء مستحقات المحتجين ولكن ستكون بإشراك الجمعيات والوداديات السكنية ورجال التربية وكل الكفاءات التربوية التي تزخر بها مدينة مراكش واستبعاد العناصر الفاسدة  التي أصبحت اليد اليمنى للنائب الحالي تفتي في كل ما يهم العملية التعليمية التربوية ، ولا تحسن إلا احتلال السكنيات الإدارية الشيء الذي سيدفع التعليم إلى الأفق المسدود بمدينة مراكش.

الأربعاء 26 يونيو 2013 18:32 فضاء الدعم المدرسي
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان قلقة من الوضع الأمني بإقليم وزان

رسالة من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع مراكش المنارة إلى وزارة الوفا بشأن أساتذة سد الخصاص بمراكش

Related posts
2 تعليقان to “مراكش: جمعيات ووداديات سكنية بمنطقة أسكجور بالمحاميد تضع طلب لقاء مستعجل مع نائب وزير التربية الوطنية بمراكش لمناقشة المشاكل التعليمية والتربوية وترفض الحلول الترقيعية”
  1. # 27/06/2013 at 17:10

    الله يعاونكم على اجتثات الفساد والمفسدين ، النائب مسكين جاء إلى مراكش واتكأ على “الكالا” و”الظهر” والفاهم يفهم، وما ينتظره في هذا البلد لن يطيقه، يفرشون له فوق الحفر العميقة زرابي حمراء.

  2. مهتم - ولد اسكجور
    # 27/06/2013 at 15:34

    تحية للزملاء في قضايا مراكش
    هذا الخبر تمت إذاعته بنشرة الظهيرة الجهوية لراديو بلوس مراكش
    وبالصحافة الإلكترونية ، وسنتابع نشر الخبر لحظة بلحظة ، وتحية لكم جميعا وشكرا على اهتمامكم بمنطقة كتب عليها ان تكون مهمشة ، ونحن معكم في نضالكم المستمر

    http://www.almassaia.com/ar/news.php?action=view&id=7177

    http://www.fadaate.com/ar/news_view_6177.html

    http://www.marocpress.com/akhbarona/article-275562.html

    http://www.akhbarona.com/education/45879.html

Leave a Reply