جمعية آباء وأولياء تلاميذ ثانوية عمر بن الخطاب الإعدادية بسيدي يوسف بن علي تشكو رئيس الملحقة الإدارية الشمالية بسيدي يوسف بن علي لوالي جهة مراكش آسفي لهذا السبب..

qadaya 0 respond
فضاء الدعم المدرسي

قضايا مراكش-

توصلت قضايا مراكش بشكاية وجهتها جمعية أمهات وآباء وأولياء تلاميذ ثانوية عمر بن الخطاب الإعدادية سيدي يوسف بن علي – مراكش إلى والي جهة مراكش آسفي، نورد فيما يلي نصها الكامل:
للمرة الثانية يتفاجأ مكتب جمعية أمهات وآباء وأولياء تلاميذ ثانوية عمر بن الخطاب الإعدادية برفض رئيس الملحقة الإدارية الشمالية بسيدي يوسف بن علي تسلم الملف القانوني للجمعية على الرغم من استيفاءه لكافة الشروط المنصوص عليها في المادة 5 من الظهير الشريف رقم 1.58.376 الصادر بتاريخ 15 نونبر 1958 الضابط لحق تأسيس الجمعيات كما وقع تغييره وتتميمه. وللتذكير فقط ، المدة القانونية للمكتب السابق والمحددة في ثلاث(03)سنوات قد إنتهت بتاريخ29-12-2016 أي منذ حوالي ستة(06)أشهر،علما أن هذا المكتب هجر المؤسسة لمدة موسمين دراسيين،إثر مطالبة الآباء بإفتحاص مالية الجمعية،هذه المطالبة ترتب عنها اجراء بحث من طرف لجنتين نيابية ووزارية،كما وجهت شكاية في الموضوع للمصالح الولائية لجهة مراكش-آسفي.ولحد الساعة لم يتم الكشف عن محتوى تقارير هاتين اللجنتين حول مالية الجمعية. وقد بادرت إدارة المؤسسة من باب مسؤوليتها في التدبير السليم للعملية التعليمية التعلمية،وتثبيت المؤسسات المساعدة على الإرتقاء بالأوضاع التعليمية بالمؤسسة،وفق المستجدات الحديثة التي تنادي بها وزارة التربية الوطنية والتي تؤكد على الدور المحوري لجمعية الآباء في الإضطلاع بمهام إستراتيجية داخل المؤسسات التعليمية وبالأخص الشق المادي واللوجيستيكي. تم الإتفاق بين رئيس المؤسسة ورئيس جمعية الآباء المنتهية ولايتها على عقد جمع عام يوم 07ماي2017 على الساعة10صباحا فوقع الإستدعاءات بإسمه وقامت الإدارة بتوزيعها على التلاميذ الذين حضر آباؤهم وأولياء أمورهم في حين تخلف المكتب بأكمله إلا عضو واحد عن الحضور،فتم تأجيل الجمع إلى يوم 21-5-2017 بناء على المادة 18 من القانون الأساسي الذي ينص على عقد الجمع الثاني في مدة لا تتجاوز 15 يوما وتكوين مكتب جديد بمن حضر، وبناءا على ذلك تم تأسيس مكتب جديد يوم 21-5-2017، بينما تخلف المكتب السابق بأكمله عن الحضور مرة أخرى. إن الغرض من هذا السلوك هو عرقلة تجديد مكتب الجمعية حتى لا تتم متابعة ومحاسبة كل من رئيس الجمعية وأمين المال السابقين. لم يتوقف الأمر عند هذا الحد بل يوم 22-5-2017 أقدم الرئيس السابق على وضع إشعار لدى السلطات المحلية بأن الإجتماع الأول لتجديد مكتب الجمعية سيتم يوم28-5-2017،في محاولة يائسة لقطع الطريق عن وضع الملف القانوني للمكتب المنتخب لدى السلطات المحلية ،وذلك إمعانا في مسلسل عرقلة تجديد مكتب الجمعية ،علما أنه وقع إستدعاءات لحضور جمع يوم 7-5-2017 . ومن باب رفع التحدي أصرت الأمهات والآباء على حضور يوم 28/5/2017 في محاولة صادقة لتصحيح مسار الجمعية ،وهو الإجتماع الذي انفض بسبب عدم إكتمال النصاب كحيلة لجأ إليها رئيس الجمعية للفرار بجلدة من مساءلة الأمهات والآباء هو القلة القليلة التي حضرت معه ،داعيا إلى جمع عام بتاريخ 11/6/2017 ،والاجتماع الذي انتدبت إليه الأمهات والآباء مفوضا قضائيا- لدرء أيه محاولة لنسف مسار مسطرة إعداد الجمع العام – حضره أكثر من مائة شخص(+100) و غاب مكتب الجمعية بإستثناء عضو واحد،وتوج هذا الجمع بإنتخاب مكتب جديد تحت إشراف المفوض القضائي . والذي أعد تقريرا في الموضوع وهو شرط السلطات المحلية لقبول الملف القانوني حسب ما أكده رئيس منطقة سيدي يوسف بن علي لأعضاء من مكتب الجمعية. إلا أن الغريب هو تنكر هذا الأخير للشروط التي وضعها بنفسه وإصراره على رفضه تسلم الملف بحضور المفوض القضائي المنتدب من طرف الجمعية للتبليغ بذلك. وعليه فإننا نطلب منكم السيد الوالي المحترم التدخل لتصحيح المساطر القانونية المؤطرة لتأسيس وتجديد مكاتب جمعيات الآباء وأمهات التلاميذ
وتقبلو فائق الإحترام
المرفقات:
• نسخة من القانون الأساسي لجمعية الآباء وأمهات تلاميذ ثانوية عمر بن الخطاب الإعدادية.
• نسخة من الدعوة للجمع العام بتوقيع رئيس الجمعية المنتهية ولايتها.
• نسخة من صفحتين من عرائض المطالبة بافتحاص مالية الجمعية.
• نسخة من الشكاية الموجهة لولاية جهة مراكش آسفي بتاريخ27-3-2015 حول المطالبة بفتح تحقيق حول مالية الجمعية.
• محضر حضور المفوض القضائي للجمع العام التأسيسي لجمعية الآباء.
• محضر المعاينة.

الثلاثاء 4 يوليو 2017 21:33 فضاء الدعم المدرسي
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

” التلويح بحجب المواقع الإلكترونية “في ندوة للفرع الجهوي للنقابة المستقلة للصحافيين المغاربة، بجهة مراكش أسفي

تعيين إطارين شابين بمصلحتين تعنيان بالموارد البشرية بأكاديمية التعليم لجهة مراكش آسفي

Related posts
Your comment?
Leave a Reply