جمعية حقوقية تطالب بتسريع وتيرة محاكمة المتورطين في اختلاس مبالغ مالية مهمة بقباضة مدينة العيون

qadaya 0 respond
فضاء الدعم المدرسي

الفساد المالي

قضايا مراكش

ورد في بلاغ للجمعية المغربية لحماية المال العام أن قباضة مدينة العيون قد عرفت اختلاس مبلغ 52.274.732,83 درهم عن طريق القيام بتحويلات مزورة وذلك بالتحايل والتلاعب في معطيات محاسباتية على مستوى جهاز الحاسوب الممسوك لدى قباضة العيون ، وعن طريق إحداث جماعتين ترابيتين وهميتين وإعطائهما حسابا وهميا وتحويل المبالغ المالية بعد ذلك إلى حسابات بنكية في اسم بعض الشركات التي أسسها المتورطون في هذه القضية والتي بدأت فصولها خلال سنة 2011 ولم يتم اكتشافها إلا خلال سنة 2014 لينطلق البحث التمهيدي بتعليمات من الوكيل العام للملك لدى محكم الاستئناف بمراكش التي تحتضن محكمة جرائم الأموال وهو البحث الذي كشف أسماء المتهمين في هذه الفضيحة المالية.

وتضيف الجمعية في بلاغها إن هذه القضية تشكل جزءا من مظاهر الفساد ونهب المال العام السائد بأقاليمنا الجنوبية وتكشف عن غياب رقابة حقيقية لأوجه صرف المال العام وهو ما يفوت على المنطقة كل إمكانات التنمية والتطور .

وتستغرب الجمعية الحقوقية لعدم اتخاذ تدابير وإجراءات قضائية لضمان عدم فرار بعض المتهمين خارج ارض الوطن تحقيقا للعدالة والإنصاف .

وتتساءل عن طرق وكيفية تملك عقارات من طرف بعض المتهمين خارج أرض الوطن وتهريبهم للعملة الوطنية ،وتطالب بالحجز على ممتلكات وأموال المتهمين المتورطين في هذه القضية ضمانا لاسترجاع الأموال المختلسة والمنهوبة .

ويؤكد بلاغ الجمعية الذي توصلت قضايا مراكش بنسخة منه على أن الوقت قد حان لسن تشريعات وبلورة مقاربة شمولية لمكافحة الفساد ونهب المال العام والقطع مع الإفلات من العقاب واسترجاع الأموال المنهوبة انسجاما مع اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد التي صادق عليها المغرب.

كما يسجل البلاغ  متابعة الجمعية لأطوار هذه القضية ذات الصلة بالفساد ونهب المال العام ويطالب بتسريع إجراءات التحقيق والمحاكمة واتخاذ التدابير القانونية لاعتقال المتهمين الفارين من العدالة ومحاكمتهم جميعا طبقا للقانون ولأصول المحاكمة العادلة .

الأحد 24 مايو 2015 11:56 فضاء الدعم المدرسي
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

مبديع يتضامن مع الكروج ويرجح نظرية المؤامرة وراء خروجه من الحكومة

الأضواء تسلط على الكروج في الزاوية البودشيشية

Related posts
Your comment?
Leave a Reply