جميعا من أجل الدفاع عن المدرسة العمومية والحريات النقابية

qadaya 0 respond

 أصدر المجلس الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم العضو في الفيدرالية الديموقراطية للشغل بجهة مراكش تانسيفت الحوز بيانا على إثر عقده لاجتماع بمقر الفيدرالية الديموقراطية للشغل بمراكش يوم الأحد 5 ماي 2013 تحت شعار

” جميعا من أجل الدفاع عن المدرسة العمومية والحريات النقابية “

 بعد استماع المجلس الجهوي لعرض المكتب الوطني الذي ألقاه الأخ محمد لشقر عضو المكتب الوطني، و الذي تناول في بدايته الظروف التي ينعقد فيها الاجتماع و المتسمة أساسا باستمرار تفاقم الأزمة الاقتصادية العالمية وتأثيرها على الوضع الاقتصادي الوطني إضافة إلى التراجعات الخطيرة التي تعرفها الحريات العامة في ظل حكومة تتملص من أي حوار جدي يساهم في إيجاد الحلول للملفات الاجتماعية المطروحة. وعلى المستوى النقابي أبرز العرض أهمية التنسيق و التوجه الوحدوي بين الفيدرالية الديموقراطية للشغل و الكونفدرالية الديموقراطية للشغل في عدة محطات نضالية آخرها الإضراب القطاعي والوقفة الاحتجاجية  ليوم 12 فبراير 2013 والمسيرة الاحتجاجية المشتركة ليوم 31 مارس 2013 . و على المستوى التعليمي وقف العرض على حالة الارتباك الحقيقية التي يعرفها تسيير القطاع في ظل عدم توفر الوزارة على سياسة واضحة لإصلاح المنظومة التربوية حيث لجأت إلى عمليات الترهيب و التشهير         و الاقتطاع من أجور المضربات و المضربين بدون سند قانوني كما أصدرت بشكل انفرادي مذكرة الحركة الانتقالية ، و تناول العرض الوطني في الأخير المؤتمر الوطني العاشر مشيرا إلى نقط القوة و بعض نقط الضعف التي ينبغي العمل على تجاوزها .

      و بعد استماع المجلس الجهوي  لعرض المكتب الجهوي الذي ألقاه الأخ محمد آيت واكروش عضو المكتب الوطني و الكاتب الجهوي و الذي هنأ  في بدايته مناضلات و مناضلي الجهة على المجهودات الجبارة من أجل إنجاح محطة المؤتمر الوطني العاشر المنعقد بمراكش، كما استعرض الوضع التنظيمي و المهام المطروحة في أفق عقد المؤتمر الجهوي الأول ، و تناول عرض المكتب الجهوي أيضا ما يعرفه الوضع التعليمي بالجهة من مشاكل خطيرة تمس في العمق حق التلميذ في التمدرس( بقاء أقسام بدون أساتذة إلى شهر ماي ، الاكتظاظ ، ضعف التجهيزات والوسائل التعليمية ) و تفضح بشكل خطير سوء تدبير الموارد البشرية( تضارب المعطيات ، التستر على المئات من الأشباح ،التكليفات المشبوهة ، فضائح الحركة الجهوية وعدم الإعلان عن نتائج الحركة المحلية بمراكش، التستر على أكثر من أربعين ملف لم يتم عرضها على المجلس التأديبي في سلك الابتدائي …)و تستهدف نساء و رجال التعليم ( المس بحق الإضراب و رسائل الاقتطاع ، الاعتداءات الجسدية و اللفظية) إضافة إلى تجميد اللجنة الجهوية و اللجان الإقليمية، و عدم الكشف عن نتائج تقييم البرنامج الاستعجالي و افتحاص ماليته على مستوى الجهة .

     و بعد نقاش جدي و مسؤول فإن المجلس الجهوي :

  – يحيي مناضلات و مناضلي الجهة على المجهودات الجبارة التي توجت بنجاح المؤتمر الوطني العاشر بمراكش .

  – يحيي المشاركة المتميزة لمناضلات و مناضلي النقابة الوطنية للتعليم بالجهة في مختلف المحطات النضالية المنظمة وطنيا       و جهويا بالرغم من جميع المحاولات اليائسة من أجل ثنيهم عن ممارسة حق الإضراب و الاحتجاج كما يحيي أيضا مشاركتهم  المتميزة في تظاهرة فاتح ماي 2013 .

  – يدين بشدة تغييب الحوار الاجتماعي مركزيا و قطاعيا و يطالب الحكومة و وزارة التربية الوطنية بتنفيذ التزاماتهما السابقة.

  – يؤكد على مواصلة التعبئة للدفاع عن الوحدة الترابية و عن الحريات النقابية و المطالب المشروع للشغيلة التعليمية.

  – يحتج بشدة على قرار الاقتطاع الناتج عن ممارسة حق الاضراب، و يطالب بإرجاع المبالغ المقتطعة .

  – يعبــرعن احتجاجه الشديد على انفراد الوزارة بالإعلان عن مذكرة الحركة الانتقالية، و يثمن قرار المكتب الجهوي مقاطعة    اجتماع 7ماي 2013  .

  – يطالب بفتح تحقيق في سوء تدبير الموارد البشرية .

  – يجدد مطالبته بالإعلان عن نتائج تقييم البرنامج الاستعجالي و نتائج افتحاص ماليته حفاظا على المال العام و ربطا   للمسؤولية بالمحاسبة.

  – يجدد مطالبته بحل مشكل العشرات من السكنيات المحتلة وتلك التي تم اقتحامها، وفق الضوابط القانونية.

  – يثمن مواقف أعضاء اللجان الثنائية في الابتدائي خلال المجالس التأديبية، و يطالب بفتح تحقيق في التستر على ملفات معينة.

  – يقرر تنظيم وقفة احتجاجية في إطار التنسيق النقابي يوم 22 ماي 2013 على هامش انعقاد المجلس الإداري للأكاديمية .

  – يعبر عن تضامنه مع القطاعات التي تخوض نضالاتها المشروعة و في مقدمتها النقابة الديموقراطية للعدل، كما يعبر عن تضامنه مع الشغيلة التعليمية بالأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين بجهة مكناس تافيلالت.

  – يدعو إلى تنظيم مسيرة عمالية احتجاجية جهوية  في إطار التنسيق النقابي دفاعا عن الحريات النقابية ،و من أجل الاستجابة للمطالب العادلة للشغيلة المغربية.

المجلس الجهوي

الثلاثاء 7 مايو 2013 00:08
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

طلبة المدرسة الوطنية العليا للكهرباء و الميكانيك التابعة لجامعة الحي الحسني عين الشق بالبيضاء غاضبون

الممثل محمد بنبراهيم في ذمة الله

Related posts
Your comment?
Leave a Reply