حسَن أوريد يفتتح أولى لقاءات المقهى الثقافي بمكناس

qadaya 0 respond
فضاء الدعم المدرسي

سمير خالدي-

يفتتح المقهى الثقافي أبوابهُ الأولى، بالعاصمة العاصمة الإسماعيلية، مكناس، كرد فعل على الفراغ الثقافي وتراجع الدور الريادي الذي كانت تقوم به الفضاءات الثقافية التقليدية، والتي تخلت عن دورها في تأطير الشباب عموم المواطنات والمواطنين وخلق حراك ثقافي بالمدن والقرى.
وسيتميز إفتتاح المقهى الثقافي، يوم الثلاثاء (13 دجنبر)، بقصر التراب بمكناس، بإحتضان حفل توقيع كتاب “الإسْلام السياسي”، لصاحبه، الدكتور حسَن أوريد، مؤرخ المملكة والناطق باسم القصر الملكي سابقاً.
وذكر المصطفى المريزق، أستاذ علم الإجتماع بجامعة مولاي إسماعيل بمكناس، أن ميلاد المقهى الثقافي الذي ستحتضنه العاصمة الإسماعيلية: “بمثابة تحقيق حلم راودني منذ سنوات طوال، وحتى أرد دين كل من علمني القراءة والكتابة، وفتح أمامي أبواب الثقافة والعلم”.
وأكد المصطفى المريزق، وهو فاعل سياسي وحقوقي، أنه يسعى بمعية مجموعة من الفعاليات الجامعية والأكاديمية من خلال هذه المبادرة التي تعتبر الأولى من نوعها على مستوى جهة فاس مكناس، “إنجاح مناظرات ومناقشات نتطلع من خلالها تشكيل وتعزيز نماذج جديدة للعلاقات بيننا”.
وسيستضيف المقهى الثقافي، الذي يحتضنه قصر التراب بمكناس، عددا كبيرا من كبار المثقفين ورجال الفكر والفلسفة والسوسيولوجيا والأنثربولوحيا والقانون والإقتصاد والتاريخ والإعلام والرياضة والآداب والفن بكل أنواعه وأشكاله. كما ستكون مناسبة لتكريم العديد من الشخصيات العلمية والثقافية والفنية والرياضية وإقامة معارض للصور واللوحات الفنية.

الأربعاء 7 ديسمبر 2016 20:01 فضاء الدعم المدرسي
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

وفاة الفيلسوف والمفكر السوري صادق جلال العظم

مهرجان مكناس.. تجربة ناجحة من تنظيم مجلس المدينة

Related posts
Your comment?
Leave a Reply