حقوقيون يحملون مسؤولية استفحال البناء العشوائي بتامنصورت لرئيس جماعة حربيل

qadaya 0 respond

tatouch

قضايا مراكش

طلب عبد الإله طاطوش رئيس المركز المغربي لحقوق الإنسان من وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بمراكش إعطاء تعليماته للضابطة القضائية المختصة من أجل القيام بتحرياتها وإجراء أبحاثها في شأن انتشار البناء العشوائي بجماعة حربيل بمدينة تامنصورت بضواحي مراكش.
وكذا تشجيع هذا البناء من طرف مسؤولي الجماعة بشكل غير مسبوق وذلك عبر مد أصحاب البنايات العشوائية بشواهد الربط بشبكتي الماء والكهرباء، ما يضفي الشرعية على هذا البناء العشوائي،بحسب الشكاية التي تحتفظ قضايا مراكش بنسخة منها.
وطلب طاطوش من وكيل الملك إعطاء تعليماته للضابطة القضائية من أجل الانتقال إلى عين المكان، ومعاينة الانتشار المهول للبناء العشوائي بهذه الجماعة، وبشكل خاص بالدوارير التالية:دوار العنابة، دوار العشاش، دوار الزغادنة، دوار المرادسة، دوار ايت سعيد ،دوار الرميلة و دوار أيت باكري.
وقال طاطوش في شكايته إنه من خلال الشكايات التي توصل بها من طرف بعض ساكني المنطقة، ومن خلال التحريات التي قام بها المركز المغربي لحقوق الإنسان، اتضح أن تورط مسؤولي الجماعة في منح رخص الربط بشبكتي الماء والكهرباء لسماسرة البناء العشوائي هو العامل الأساسي في تشجيع وانتشار هذا البناء غير القانوني بالمنطقة.
واورد طاطوش أسماء بعض الدواوير التي تشهد استفحالا وانتشارا غير مسبوق للبناء العشوائي في المنطقة، وضمنها دوار “القايد” ودوار “أيت سعيد”، مذكرا بأن نفس الدوارين سبق وأن كانا موضوع تدخل من طرف السلطات المحلية خلال سنة 2006، حيث تم هدم المئات من المنازل والبيوت العشوائية، وهو الموضوع الذي أنجزت فيه لجان مركزية من وزارة الداخلية تقارير أكدت تورط رئيس جماعة حربيل بمدينة تامنصورت في تشجيع البناء العشوائي، ما جعل وزير الداخلية يعزل رئيس الجماعة سنة 2007، وبالتالي حرمانه من إعادة الترشيح للانتخابات لولاية كاملة.
لكن ومباشرة بعد انتخاب رئيس الجماعة المقال رئيسا لجماعة حربيل بعد انتخابات الرابع من شهر شتنبر سنة 2015، عاد البناء العشوائي بقوة إلى الانتشار في نفس الدوارير التي كانت سببا في الاطاحة به، وبدواوير أخرى في مجموع تراب الجماعة. علما أن الرئيس نفسه، تمكن من الحصول على رخصة السكن بمنزله الكائن بالشطر الخامس، بالرغم من بنائه لطابق تحت أرضي ومخالفته لتصميم البناء، كما أن زوجته العضو بنفس الجماعة، استغلت منصبها للاستيلاء على مساحات شاسعة من الملك العمومي وتحويلها إلى مستودعين من أجل عرض وبيع مواد البناء بكل من الشطر الثاني والسابع بالمنطقة، تضيف شكاية طاطوش.

الأربعاء 20 يناير 2016 14:22
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

نادي الصحافة بمراكش تانسيفت الحوز يستضيف رئيس المجلس الجهوي للسياحة

ف دش بمراكش تحيي قرار مجلسها الوطني بخوض إضراب وطني يوم11 فبراير2016

Related posts
Your comment?
Leave a Reply