حقوقيون ينددون بتزكية أحزاب لأعضاء تحوم حولهم شبهة الفساد

qadaya 0 respond
فضاء الدعم المدرسي

 

جمعية المال العامقضايا مراكش-

توصلت قضايا مراكش ببيان للجمعية المغربية لحماية المال العام تقول فيه:

انطلاقا من مبادئها و أهدافها الرامية إلى تخليق الحياة العامة و مناهضة الفساد و نهب المال العام تتابع الجمعية عن كتب مجريات الاستحقاقات ببلادنا سواء تعلق الأمر بانتخابات الغرف المهنية التي جرت يوم   الجمعة  7  غشت 2015 أو تلك التي تتعلق بانتخاب الجماعات الترابية و المزمع أجرائها يوم الجمعة 4 شتنبر 2015 . و على ضوء ذلك و في انتظار إصدارها لتقرير مفصل فور انتهاء المسلسل الانتخابي فإنها   تعلن للرأي العام ما يلي :

1 ـ تتابع بقلق و انشغال كبيرين لجوء بعض الأحزاب السياسية إلى تزكية و ترشيح بعض   من  أعضائها الذين تحوم حولهم شبهة الفساد و نهب المال العام ، بل إن منهم من وجهت له تهم جنائية بالفساد و التزوير و التبديد و اختلاس أموال  عمومية ،  و هو ما يتنافى مع القانون و خطاب هذه الأحزاب نفسها حول الحكامة و الشفافية .

2 ـ تؤكد الجمعية على الدور الأساسي للأحزاب السياسية في تأهيل   المشهد السياسي ببلادنا و تكوين أطر و كفاءات و نخب ذات مصداقية لتساهم في تدبير الشأن العمومي و بلورة قرارات جوهرية لخدمة التنمية المحلية عوض خدمة مصالح و اهداف ضيقة و ذاتية و مراكمة الثروات بطرق غير مشروعة على حساب تطلعات المجتمع     في الكرامة  و التنمية و العدالة .

3 ـ تؤكد الجمعية على أهمية ضمان نزاهة و شفافية العمليات الانتخابية و التصدي بحزم لكل المحاولات الرامية إلى إفساد المشهد السياسي و معاقبة المتورطين في ذلك و توفير كل الشروط القانونية و السياسية و العملية لفرز مجالس منتخبة نزيهة قادرة على بلورة برامج تنموية طموحة .

4 ـ   تؤكد الجمعية أن التردد في مناهضة الفساد و نهب المال العام و القطع مع الإفلات من العقاب في الجرائم المالية و الاقتصادية ولد انطباعا لدى البعض من المفسدين و ناهبي المال العام بأنهم في منأى من أية مساءلة أو محاسبة ، كما أن عدم نجاعة و فعالية القرارات القضائية و تأخر و تعثر المساطر القانونية قد زكى هذا الشعور   و الانطباع .

5 ـ تسجل الجمعية ضعف  و هشاشة   أثر السياسات  العمومية و كل المبادرات ذات المنحى الاجتماعي على حياة المواطنين و المواطنات و غياب هذا الأثر كلما تعلق الأمر بالقرى و بعض المدن الصغرى  رغم الإمكانيات المالية المهمة التي ترصد لبعض المشاريع ذات الطبيعة الاقتصادية و الاجتماعية ، و هذا أمر يجد تفسيره في انتشار الفساد كلما تعلق الأمر بالصفقات العمومية ، يضاف إليه عدم نجاعة آليات الرقابة الإدارية و القضائية .

6 ـ تسجل الجمعية عجز الحكومة عن  مواجهة الفساد و نهب المال العام و القطع مع الإفلات من العقاب رغم وعودها   المتكررة في شأن ذلك مقابل   اجتهادها في  إثقال كاهل الشرائح الاجتماعية الفقيرة  و المتوسطة برفع سقف اسعار المواد   الاستهلاكية الاساسية .

7  ـ تجدد الجمعية مطالبها بشأن بلورة استراتيجية  وطنية لمناهضة الفساد و نهب المال العام و الإفلات من العقاب  وفق مقاربة تشاركية و متعددة الأبعاد تروم و ضع حد لتكلفة الفساد المرتفعة و تخليق الحياة العامة و إرساء دولة الحق و القانون.

الأحد 16 أغسطس 2015 20:16 فضاء الدعم المدرسي
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

شباب واد إفران يطالبون برأس أوزين بعد وصفهم بـ”أبناء العاهرات”

ولعلو مهدد بالحجز على ممتلكاته وحسابه البنكي

Related posts
Your comment?
Leave a Reply