حوارمع السيد إدريس المغلشي القيادي في نقابة الجامعة الوطنية لموظفي التعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بجهة مراكش آسفي

qadaya 0 respond

driss mghelchi

حاوره : عبد العالي بجو 

أشار السيد إدريس المغلشي القيادي في نقابة الجامعة الوطنية لموظفي التعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بجهة مراكش آسفي أن منهجيتهم في العمل النقابي تقوم على مبدأين: مبدأ “التوعية بدل التعبئة”، و مبدأ  “الواجبات بالأمانة والحقوق بالعدالة “..

وشدد المغلشي ، في حوار مع “ قضايا مراكش ”، على أن “ الدخول المدرسي بالجهة لكل  سنة دراسية  يكون مرتبكا وفاقدا لبوصلة واضحة وهذا تدبير ينم عن عقلية متخلفة للوزارة .

من جهة أخرى، أكد الكاتب الجهوي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب على ضرورة تدعيم الوحدة النقابية والتنسيق على جميع المستويات لأن في الوحدة قوة ، و الذي يعتقد خارج هذا الطرح العكس فهو واهم ”.

 وهذا نص الحوار مع السيد إدريس المغلشي :

س : السيد إدريس المغلشي بداية، السلام عليكم ورحمة الله، سنكون لك ممتنين لو قربتم قراءنا الأفاضل،من تقديم نبذة عن شخصكم ، وعن تصوركم النقابي ، وعن إطاركم النقابي الجامعة الوطنية لموظفي التعليم المنضوبة تحت لواء الإتحاد الوطني للشغل بالمغرب ؟

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، أشكركم على الاستضافة .

أولا : إسمي الخاص إدريس المغلشي : عضو المكتب الوطني للجامعة الوطنية لموظفي التعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب .

– كاتب جهوي للجامعة بجهة مراكش تانسيفت الحوز .

– عضو مجلس وطني للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب .

– عضو لجان ثنائية سابق لفئة الابتدائي .

ثانيا : تصور الجامعة الوطنية لموظفي التعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب جاء صريحا وواضحا من خلال الرؤية النقابية والتي ننكب في الآونة الأخيرة على إعادة صياغة وتجديدها مفاهيمها ومرتكزاتها  لتواكب مستجدات الساحة النقابية يؤطرها بطبيعة الحال شعاران أساسيان: ” التوعية بدل التعبئة ” .  “والواجبات بالامانة والحقوق بالعدالة “.

وهناك بطبيعة الحال الخصوصية الجهوية وهي التي تفتح لنا آفاق الاجتهاد لأن النص الذي لا يفسح المجال للمناضلين للتحرك فهو نص مرفوض أو متجاوز وقد نسقط في مأزق النص .

 ونحن نريد أن نشجع الكفاءات ونبدع بدائل تساهم في تطوير أداء المنظمة حتى لا نسقط في النمطية .مع احترام المبادئ الأساسية المضمنة في قوانين المنظمة (القانون الأساسي للاتحاد والقانون الداخلي للجامعة والمقررات التنظيمية ) .

س : السيد إدريس ما هي قراءتكم للنتائج التي حققتها نقابتكم في الانتخابات المهنية الأخيرة على مستوى الجهة وعلى المستوى الوطني باعتباركم عضو المكتب الوطني للجامعة الوطنية لموظفي التعليم ؟

النتائج المحصل عليها بالنسبة لمنظمتنا بجهة مراكش تانسيفت الحوز   فهي جد مشجعة رغم أننا كنا نطمح للمرتبة الأولى وليس الثالثة للأسباب التالية :

العمل المؤسساتي ،

الحضور المتميز في الساحة،

وجود إكراهات تدبيرية وصعوبات جغرافية وقلة الدعم ساهمت بشكل كبير في هذه الرتبة وعلى الرغم من كل ذلك تبقى هذه النتيجة أفضل مقارنة بسنة 2009.

س : السيد إدريس ،أصدرتم بيانا جهويا عبرتم فيه عن مواقفكم من ما يجري على الساحة التعليمية بالجهة ، ماهي خطواتكم النضالية المقبلة ؟

بعد صدورالبيان الجهوي المنبثق من تقارير المجاليات نتتبع الأمر وتقييم الحصيلة من أجل الوصول مع التنسيق النقابي الرباعي والمكون من ( ugtm-umt-untm-Cdt  ) إلى موقف سيقول كلمته فيما يستقبل من الأيام .

س : السيد إدريس المغلشي لقد مر على الدخول المدرسي لهذا الموسم أكثر من شهرين في غياب واضع لمسؤول رسمي بالأكاديمية بعد أن أحيل المدير السابق على التقاعد فهل يمكنكم كمسؤول نقابي ومهني تقييم حصيلة هذا الدخول المدرسي بالجهة في ظل وجود مخاطب رسمي للحوار والتفاوض والمرافعة على قضايا رجال ونساء التعليم بالجهة ؟

أصبح الدخول المدرسي لكل  سنة دراسية مرتبكا فاقدا لبوصلة واضحة ،ترفع شعارات يكذبها الواقع لأنه بكل بساطة لم نضع الأصبع بعد على الإختلالات الحقيقية ونمتلك الجرأة الكافية لنكشف الحقيقة للرأي العام من اجل إصلاح حقيقي وناجع  ، والدليل ما تعرفه الجهة من تدبير ينم عن عقلية متخلفة للوزارة حيث أسندت ثلاث مهام لمسؤول أعفي من مهامه في فترة سابقة كمسؤول عن نيابة وترى الوزارة الحالية انه يستطيع تدبير أكاديمية ونيابة وقسم ،هذه هي العقلية التي تحكم الوزارة ومن هنا نتساءل : هل فعلا الوزارة تمتلك إرادة حقيقية للإصلاح ؟. لكن أقول أن نهاية السنة الماضية عرفت الأكاديمية إجراءات مهمة استطاعت أن تحل بعض الإشكالات من خلال الحوار مع المدير السابق ، وخصوصا تدبير ملفات نيابة مراكش داخل اللجنة الإقليمية المشتركة وتحت إشراف المكاتب الجهوية  في إطار تنسيق خماسي .

س : السيد إدريس المغلشي هناك ثلاث ملفات حارقة بالجهة السكنيات والأشباح والتكليفات فأين وصل تدبيركم لهذه الملفات على المستوى الجهوي ؟

الملفات الثلاث التي ذكرتم فعلا هي ملفات حارقة وللمعلومة  فملف التكليفات الذي كان ريعا واضحا تلاعبت فيه الإدارة بشكل واضح وخلق وضعية غير متوازنة  للمورد البشري داخل الوسط الحضري لنيابة مراكش حل بشكل نهائي اغلب نقطه وأعاد التوازن لكن تبقى عملية متممة ومهمة وهي إجراء حركة في الوسط القروي مماثلة للتي أجريت في الوسط الحضري حتى نضمن بذلك حلا نهائيا للمشكل .

 بالنسبة للملفين الآخرين فأقول أن خطوة أقدمت عليها الموارد البشرية بمراكش نعتبرها مهمة لكنها محتشمة وتحتاج إلى الدعم والمساندة من اجل  الإطلاع على الرقم الحقيقي للموظفين الأشباح والإجراءات التي قامت بها الإدارة من خلال إحالة ملفات شائكة لموظفين أشباح متستر عنهم  على أنظار المجلس التأديبي خطوة مهمة ونطالب بفتح تحقيق : ما هي الجهة الإدارية التي تتستر على هذه الفئة وتخلق ارتباكا في توازن المورد البشري وتعمق الخصاص ؟؟؟؟

أما بالنسبة للسكنيات المحتلة فهذه كارثة بكل المقاييس فكل المسؤولين الذي توالوا على المسؤولية فشلوا فشلا ذريعا في هذا الملف نظرا للتراكم فهو حصيلة سنوات من الفوضى في التدبير والرسالة التي كشف عنها الوزير الوفا نعتبرها غير كافية ونطالب بعمليتين : الأولى : بالنسبة للموظفين العاملين الذين احتلوا هذه السكنيات إحالة ملفهم على المجالس التأديبية، والثانية : المتقاعدين تحال ملفاتهم على القضاء.

س : السيد إدريس المغلشي ترفعون ” شعارالواجبات بالأمانة و الحقوق بالعدالة ” في نقابتكم وأنكم لا تحابون أحدا، و أن منخرطيكم  واعون كل الوعي بأنهم لا يطالبون إلا بما هو حق مشروع، أو حين يحسون ظلما ما ، فماهي استراتيجيتكم لمحاربة الفساد على مستوى الجهة ،وهل هنا منهجية متبعة من طرفكم لتصفية المشاكل العالقة ؟

الإستراتيجية الجهوية المعتمدة منبثقة من اجتماعات  المكتب الجهوي  للجامعة والتقارير المرفوعة إليه من المكاتب الإقليمية والتواصل اليومي واعتماد مقاربة اللجن الوظيفية ، وكذلك  من خلال الأولويات والتدبير بالنتائج وحل المشكلات ، والإيمان بالحوار كآلية لتدبير العلاقة مع الإدارة ثم النضال الملتزم على الملفات .كما قلت لكم التوعية بدل التعبئة  منهجية تدبير وسلوك يومي  لسنا من هواة التأجيج والتهييج .

س : السيد إدريس المغلشي يعتبر الملف الخاص بإصلاح أنظمة التقاعد من بين الملفات الأكثر حساسية والأكثر اهتماما من طرف الشغيلة التعليمية خاصة  والموظفين عامة، فما موقف نقابتكم من هذا الملف خصوصا ، وأنه قد تم طرح بعض الحلول من بينها ما أشارت إليه الحكومة الحالية من رفع سن التقاعد ،فهل أنتم مع هذا الحل ؟

ملف التقاعد مع كامل الأسف يعرف تعتيما كبيرا والحال يتطلب أن نطرح سؤالا ضروريا : من المسؤول عن هذه الوضعية التي نعيشها الآن ؟؟ لماذا لم تتحمل الحكومات المتعاقبة على هذا الملف مسؤوليتها التاريخية  و فوتت على القطاع إصلاحا مهما واقل كلفة من المقترحات الآنية ؟؟؟  غياب مقترحات ناجعة الآن قد يعصف بمصير الإصلاح ، زد على ذلك أسلوب الدغمائية المروج له لا يخدم مصير الملف .كما يجب علينا أن نعلم أن الجهات الرافضة لمنطق الإصلاح لا تريد أن يتحقق أي إصلاح على يد خصم سياسي وتفويت الفرصة عليه ولو على حساب الشغيلة وهذه برغماتية مرفوضة  .

الطرح الذي نؤمن به هو :

أولا : احترام الخصوصية القطاعية وعدم تعميم المقترح بنفس الآليات على جميع القطاعات.

ثانيا : الدولة تتحمل التزاماتها .

ثالثا : أن يكون الإجراء اختياريا .

رابعا : أن يكون مرفوقا بتحفيز ( الدرجة الجديدة مثلا …)

س : السيد إدريس المغلشي دعت بعض الأطراف النقابية في شهر أكتوبر من هذه السنة 2015 إلى تشكيل جبهة نقابية مكافحة للدفاع عن مكتسبات ومطالب نساء ورجال التعليم وعن مدرسة عمومية تضمن تعليما جيدا يقوم على المساواة و تكافؤ الفرص بين أبناء  جميع المغاربة فهل دعيتم لتكوين هذه الجبهة ؟ وماهو موقفكم منها ،وما هو تصوركم لتفعيلها ؟

الجميع يعلم أن الجامعة الوطنية لموظفي التعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بجهة مراكش تاتنسيفت الحوز كانت دائما داعمة للوحدة النقابية والتنسيق على جميع المستويات لأننا بكل بساطة نعتقد ونؤمن أن في الوحدة قوة وان الذي يعتقد خارج هذا الطرح العكس فهو واهم .لكن لا نقبل أن ننخرط في تصفية حسابات سياسية على حساب الفعل النقابي النبيل فالجامعة تتمتع بمصداقية لدى الرأي العام الجهوي واستقلالية قراراتها عن الفعل السياسي .

الآن ننخرط في تنسيق رباعي ( ugtm-umt-untm-Cdt  ) ونتداول في كل الملفات وسنطرح مقاربتنا في القريب العاجل .

الأثنين 16 نوفمبر 2015 00:19
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

في حفل تكريمه من طرف أكاديمية جهة مراكش تانسيفت الحوز:الحاج أحمد بن الزي بطل من أبطال الدفاع عن وحدة الوطن

مجموعة مدارس ثلاث إشمرارن بإقليم شيشاوة تحتفي بذكرى المسيرة الخضراء

Related posts
Your comment?
Leave a Reply