خديجة رياضي تفوز بجائزة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان

qadaya 0 respond


أعلنت الأمم المتحدة في بلاغ لها اليوم عن فوز الناشطة الحقوقية المغربية خديجة رياضي بجائزة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان لهذه السنة، وجاء اسم الرئيسة السابقة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان ضمن 5 أسماء على الصعيد العالمي لجنة الخبراء التي تتكون من أعضاء الأمم المتحدة وخبراء دوليين وأعضاء منظمات دولية غير حكومية الجائزة بكونهم فاعلين في مجال حقوق الإنسان و ناضلوا من أجل العدالة الدولية. وقد فاز بهته الجائزة التي تسلم مرة كل 5 سنوات من أصل 150 مترشح/ة.

ومن المنتظر أن تتسلم خديجة رياضي الجائزة يوم 10 دجنبر الجاري بمقر الأمم المتحدة بنيويورك بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الإنسان.

وتمنح جائزة الأمم المتحدة لأهم المدافعين عن قضايا حقوق الإنسان عبر العالم، وأنشئت الجائزة، وهي جائزة شرفية تُمنح لأفراد ومنظمات تقديراً لإنجازهم البارز في ميدان حقوق الإنسان، سنة 1966 بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة، ومنحت لأول مرة سنة 1968.

كما تعد خديجة رياضي أول امرأة من المغرب الكبير والشرق الأوسط وإفريقيا تفوز بالجائزة، فيما سبق أن فازت بها أسماء كبرى وزعماء عالميون، من بينهم الفرنسي رنيه كاسيه (1968)، وهو أحد كتاب الإعلان العالمي لحقوق الإنسان (1948)، والأديب المصري طه حسين (1973) والأمريكي مارتن لوثر كينج (1978) والزعيم الجنوب إفريقي نيلسون مانديلا (1988) ورئيسة الوزراء الباكستانية السابقة بينازير بوتو (2008) بعد اغتيالها.

وقد رشحت خديجة رياضي للجائزة بتزكية من المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، وسلمت لها الجائزة بهذه الصفة، وباعتبارها أحد أشد المدافعين عن الإنسان، وفق المعايير التي تعتمدها الجمعية العامة للأمم المتحدة

الجمعة 6 ديسمبر 2013 20:36
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.
عبد الإله طاطوش

الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب تطالب بإجراء بحث في لجوء عميد شرطة إلى التشهير بمواطن داخل مؤسسة تربوية خصوصية بمراكش

ردود فعل منتقدة بتطوان حول انتخاب رئيس الجماعة الحضرية رئيسا للشبكة الدولية لعمداء ورؤساء المدن المتوسطية.

Related posts
Your comment?
Leave a Reply