خطة إيطالية سريعة لإعادة مهاجر مغربي غير قانوني إلى أرض الوطن

qadaya 0 respond
فضاء الدعم المدرسي

ذ.محمد بدران – ما زالت السلطات الإيطالية مقدمة على طرد المهاجرين الغير القانونيين حسب قانون الهجرة المنظم لهذا الحقل الحساس، ولا سيما في ظروف جد صارمة بسبب الأزمة الخانقة التي تتخبط فيها البلاد منذ سنوات عجاف.فلقد سارت على هذا النهج عدة عمالات وأقاليم بحق مهاجرين ذنبهم الوحيد أنهم لا يتوفرون على أوراق إقامة أو على أنها منتهية الصلاحية،لعدم وجود عمل لتجديدها أو لعائق آخر يصعب اجتيازه في أحسن الأحوال.

هذا،لكن لما يتعلق الأمر بخطورة المهاجر الغير القانوني واستحالة تأقلمه واندماجه في المجتمع ،فهذا طرح آخرمن المستحيلات وتبقى عليه علامات استفهام.وهذا ما حدث بالفعل من مدينة بيرودجا حيث يتعلق الأمر هذه المرة بطرد مواطن مغربي يبلغ من العمر 30 سنة،مباشرة بعد وضع قدمه خارج السجن بعد إتمام المدة الحبسية التي كانت تنتظره.

هذا الشاب الذي قدم منذ 14 سنة إلى مدينة بيرودجا والذي اعتقل فيها 16 مرة بثلاثة بيانات شخصية مختلفة، دون تعداد الحالات التي أطلق فيها سراحه دون التحقيق معه في هويته حسب مصادر الشرطة.كما صرحت لنا قوات الأمن الإيطالية بأنها باغتته عدة مرات في حالة تلبس بالسرقة في السنوات الأخيرة،و3 مرات بالمتاجرة في المخدرات،كما تمّ التحقيق معه بعد اعتقاله بتهمة محاولة قتل مواطن تونسي بعدما طعنه بسكين في عنقه.

دخل على إثر تلك الحادثة المروعة لسجن “كابّاني” بمدينة بيرودجا آخر مرة في شهر 2010 بعد إلقاء القبض عليه من طرف رجال الدرك بتهمة إقدامه على سرقة أحد المارة مستخدما في الهجوم سلاحا أبيضا عبارة عن سكين.

لم يستطع هذا الأخير إتمام مدة اعتقاله بتهمة السرقة وبقية أربعة أحكام أخرى سابقة،حتى قرر رجال مكتب الهجرة التعرّف على هويته الحقيقية عن طريق القنصلية المغربية،لمفاجأته بالأمس ساعة خروجه من السجن ليتم اعتقاله فور خروجه من طرف شرطيين حسب خطة مرسومة. أن يأخذوه من باب سجن كاباني لوضعه فوق التراب المغربي بناء على عملية طرد المهاجرين الغير القانونين إلى بلدانهم الأصلية من طرف شرطة عمالة بيروجا .

لم يكد بالفعل أن يطأ أرض الحرية ويتنفس أول نسمة خارج اختناق الزنزانة وبعيدا عن ضيق القضبان حتى استقبله رجلا أمن بالتحية والدعاء له بالسلامة ووضعا الأصفاد في معصميه  ليأخذانه إلى مخفر الشرطة،حيث تمّ ملء إجراءات الطرد ليمتثل على التوّ أمام قاضي التحقيق ويصدر بحقه حكما ملزما بالطرد من إيطاليا وإعادته فورا إلى بلده الأصلي المغرب.

ولإنهاء الفصل الأخير للخطة المبرمجة وتنتهي بنا هذه القصة الحقيقية التي أعدتها وزارة الداخلية الإيطالية بتعاون مع غيرها من السلطات، تمكن شرطيان آخران من إيصاله إلى مطار “فيوميتشينو” ،بتذكرة سفر وجواز مؤقت سلمته القنصلية المغربية للشرطة قبل خروجه من السجن.ليقدّمانه بدورهما إلى رجلين من شرطة الحدود متخصصين في الحماية الشخصية الدولية،الذين تكلّفا بالدور الأخير في هذه المهة والتي لم تكلف السلطات في الأخير أكثر من يوم عمل ،فرافقاه في رحلة الطائرة المتوجهة مباشرة إلى مدينة الدار البيضاء ليسلمانه أخيرا للشرطة المغربية بمطار محمد الخامس لتقل كلمتها الأخيرة وتمضي على خاتمة ملف الطرد الممنهج بين الدولتين.

الخميس 14 فبراير 2013 21:59 فضاء الدعم المدرسي
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

إيطاليا:أحكام قاسية بحق المخابرات الأمريكية والإيطالية في قضية اختطاف إمام مسجد بميلانو

البطل الأولمبي بيستوريوس يقتل الحب في عيد العشاق

Related posts
Your comment?
Leave a Reply