ذوي الاحتياجات الخاصة ينتفضون في وجه ابن كيران بمراكش

qadaya 0 respond

ass_alamal_handicapاسماعيل البحراوي – نظمت جمعية الامل للتنمية البشرية والنهوض بذوي الاحتياجات الخاصة,بتعاون مع جمعية المستقبل للتنمية,والعصبة المغربية لتنمية وتأهيل الكفيف,يوما دراسيا مؤخرا بمراكش,لمناقشة مشروع القانون الاطار رقم 13-97 المتعلق بحماية المعاق.
عزز أشغال هذا اليوم الدراسي,عددا من فعاليات المجتمع المدني,وشخصيات مهتمة بشأن المعاق والمكفوف على وجه الخصوص وذوي الاحتياجات الخاصة عموما.
وفي السياق ذاته أكد عبد الله ازيزة عن الجمعية المغربية لادماج المكفوفين,أن مشروع القانون الاطار 13-97 المتعلق بحماية المعاق قد نسخ القوانين السابقة التي كانت عبارة عن مكتسبات,في غياب ضروريات كبطاقة المعاق,واليات ومراسيم لتنفيذ مقترحات هذا المشروع.
وعبر رئيس العصبة المغربية لتنمية وتأهيل الكفيف,مسلا… عن استيائه من مسودة هذا المشروع بقوله” تمخض جبل فولد فأرا”,مضيفا,لو أخذت الحكومة قوانين حماية المعاق بعلّتها,وأخرجت المراسيم التطبيقية لها,لكان أفضل من هذا المشروع الذي لا يحمل شيئا,حيث تراجع عن مجموعة من المكتسبات,أبرزها إلغاء الحق في الوظيفة العمومية,في حين كان المعاق يستفيد من حصة 7 بالمائة.
قد جاء هذا المشروع بمجموعة من السلبيات حسب أراء المتدخلين والمهتمين,أهمها إقصاء المكفوف من التربية والتعليم,حيث لا تهتم الوزارة المعنية بتعليمهم,علما أن الجمعيات هي من تتكفل بتعليمهم…وطالب هؤلاء بإشراف الوزارة إشرافا كليا عن تعليمهم كباقي المغاربة,كما طالب كذلك بفتح مراكز تكوين المعلمين والاساتذة في وجه المكفوفين,وتشريع ضريبة على الاعاقة.
وفي ختام اليوم الدراسي,تم تعديل مجموعة من بنود المشروع,واقتراح بدائل قانونية اخرى تحمي ذوي الاحتياجات الخاصة,مُلوّحين في إطار نسيج الحراك الوطني بتوقيف هذا المشروع,والانتفاضة في وجه ابن كيران,لانصافهم من حيف هذا الاخير.

الخميس 24 يوليو 2014 22:26
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

القصة الكاملة لطرد رئيس جماعة تغدوين الامين المحلي لحزب البام بالحوز

مراكش : من المسؤول عن استفحال البناء العشوائي بجماعة تمصلوحت؟

Related posts
Your comment?
Leave a Reply