رئيسة المجلس الجماعي لمراكش تقف على مخالفات بالبناء بعد إعادة هيكلة دوار حاحا باسكجور بالمحاميد، وساكنة تشتكي حرمانها من التعويض ، فمن المسؤول؟

qadaya 0 respond
Mairesse_Marrakech

عمدة مراكش في زيارة مفاجئة لدوار حاحا

 

قضايا مراكش– لم تستسغ رئيسة المجلس الجماعي لمراكش حجم المخالفات التي اعترت سكنيات تم بناؤها على أنقاض بنايات عشوائية بدوار حاحا التابعة لمنطقة المنارة بمراكش، في زيارة مفاجئة لها صباح اليوم الثلاثاء 06 ماي 2014 لمنطقة أسكجور على إثر  قيام ساكنة المنطقة  بالعديد من الاحتجاجات آخرها مشاركة قوية في مسيرة شعبية بباب دكالة نظمتها التنسيقية الجهوية لمناهضة الفساد ونهب المال العام.

وكانت لجان مختلطة قد حصرت عدد القاطنين بدوار حاحا في وقت سابق لكن لائحة المستفيدين جاءت عكس ما  كان منتظرا ، حيث استفاد  العديد من الغرباء عن الدوار من بينهم النائب السابق لرئيس المقاطعة والذي استفاد من بقعة أرضية تجارية تتواجد بملتقى شارعين رئيسيين، بنى فوقها سكنا تجاريا زوده بالماء والكهرباء بالمجان،  وغير وجهة “سقاية” جماعية لساكنة المنطقة إلى منزله، كما استطاع صاحبنا تسخير آلات ومواد بناء  إحدى الشركات لتعبيد مساحة شاسعة أمام منزله من أجل إعطاء قيمة إضافية لمحلاته التجارية المستخرجة  من المنزل.

الشيء الذي أثار استنكار ساكنة أسكجور الذين طالبوا رئيسة المجلس  الجماعي بفتح تحقيق حول الشوائب التي طالت عملية التعويض على عهد النائب السابق لرئيس مقاطعة المنارة، والذي تم نقله إلى  حي أزلي، وقال رئيس ودادية بالمنطقة إن نائب الرئيس المذكور قد قلب “المعطف” للتهيئ للانتخابات المقبلة بوجه آخر في محاولة منه للهروب من المحاسبة!!

أسئلة كثيرة أجابت عنها رئيسة المجلس الجماعي أثناء زيارتها المفاجئة لدوار حاحا، وأبدت استياءها من انتقال عدد القاطنين من ذوي الحقوق من 1500 إلى 2000 مباشرة بعد الشروع في إعداد لوائح المستفيدين، كما أثار غضبها المخالفات التي طالت البنايات المحدثة والتي حولت الدوار من خانة العشوائي إلى خانة اللاقانوني في غياب المراقبة.

زيارة فاطمة الزهراء لمنطقة أسكجور جاءت مباشرة بعد الشروع في تعبيد الشوارع وربط المنطقة بخط للنقل الحضري لحافلات “ألزا” جوابا عن احتجاجات الساكنة التي ما فتئت تطالب بفك العزلة عن منطقتها.

كانت فاطمة الزهراء المنصوري في زيارتها مرفقة بمديرة ديوانها الأستاذة خديجة الطالبي ، وباشا مراكش وقائد الملحقة الإدارية أسكجور وبعض المنتخبين ووعدت بحل جميع المشاكل بالتدرج، وبشق الطريق المارة من أمام الملحقة الإدارية أسكجور في اتجاه الطريق الرئيسية كماسة أكادير المحاذية لتجزئة برادي 2 .

زيارة عمدة مراكش لمنطقة اسكجور أماطت اللثام عن العديد من المشاكل التي ما زالت تحف منطقة آهلة بالسكان بدأت تذب بها الروح بعد تعبيد شوارعها وربطها بمحيطها ، وفضحت المفسدين الذين استغلوا مسؤوليتهم في تسيير شأن ساكنة مغلوبة عن أمرها.

 جاء اسم أحدهم على أطراف ألسن النساء والأطفال والشباب والكهول والشيوخ ، وبقي صاحبنا  صامتا أمام حشد متدفق يشكو مأساته للعمدة التي تاثرت للأمر وعبرت عن استيائها بإلقاء كلمة مثيرة،في حين تسمر صاحبنا حاملا تصميما لا يعلم فحواه وعيناه التي لا تبرح المتربصين بالعمدة تتوعد المحتجين . فهل ستفتح فاطمة الزهراء المنصوري المعروفة بجديتها وحزمها  تحقيقا في الموضوع  خصوصا بعدما عرت حقيقة لوائح المستفيدين المبالغ فيها؟ وبعد وقوفها على مخالفات جسيمة في البنايات المحدثة والتي تم غض الطرف عنها ؟



الأربعاء 7 مايو 2014 01:42
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

الاتحاد المحلي والجهوي لنقابات مراكش يخلد ذكرى عيد الشغل لسنة 2014

مواطنون يتهمون درك ابن جرير بتعذيبهم والمركز المغربي لحقوق الإنسان يدخل على الخط

Related posts
Your comment?
Leave a Reply