رئيس الحكومة يدخل رسميا رفع سن التقاعد إلى 65 سنة حيز التنفيذ

qadaya 1 respond

retraite

قضايا مراكش – أدخل رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران يوم أمس الثلاثاء 02 شتنبر 2014 بشكل رسمي، رفع سن التقاعد إلى 65 سنة لحيز التنفيذ بدءا من يوم الإثنين فاتح شتنبر 2014 ، وذلك بإصداره لمرسوم خاص بنظام موظفي الإدارات العمومية، يقضي بتتميم القانون رقم 012.71 المحدد بموجبه السن الذي يجب أن يحال فيها على التقاعد موظفو وأعوان الدولة والبلديات والمؤسسات العامة المنخرطون في نظام المعاشات المدنية.

وبحسب مصادر عليمة فهذا المرسوم لا يهم كافة الموظفين وإنما يخص الأساتذة الباحثين العاملين بالمؤسسات الجامعية ومؤسسات تكوين الأطر كما يشمل الموظفين المنتمين لهيئة التدريس وهيئة التأطير والمراقبة التربوية وهيئة التخطيط والتوجيه التربوي وهيئة التسيير والمراقبة المادية والمالية إضافة إلى هيئة الدعم الاجتماعي ،الإداري والتربوي .

ولا يهم هذا المرسوم الأطر المشتركة بين الوزارات كالمتصرفين والمهندسين والمحررين على الرغم من اشتغالها بقطاع التربية والتكوين .

وباستثناء الأساتذة الباحثين فإن كل الأطر التي شملها القانون الجديد تخضع للنظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية المنخرطين في نظام المعاشات المدنية أو في النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد.
وقد اتخذ عبد الإله بنكيران هذا القرار، بناء على المداولات التي عرفها اجتماع المجلس الحكومي بتاريخ 31 يوليوز الأخير، وباتفاق مع اللجان المعنية بالأمر في مجلسي النواب والمستشارين، كما ورد في نفس المرسوم.

الخميس 4 سبتمبر 2014 00:29
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

دفتر التحملات حد فاصل بين الإدارة وشركة النظافة بوزان

بــــلاغ وزارة الوظيفــــة العموميـــــة : سن التقاعد يظل محددا في 60 سنة بالنسبة لكافــــــة الموظفيــــن و65 سنــــة للأساتــــذة الباحثين

Related posts
One Response to “رئيس الحكومة يدخل رسميا رفع سن التقاعد إلى 65 سنة حيز التنفيذ”
  1. أمين
    # 04/09/2014 at 03:36

    الفصل الاول في المرسوم الجديد:
    يحدد سن احالة الموظفين و الاعوان المنخرطين في نظام المعاشات المدنية على التقاعد في خمسة و ستين (65) سنة.
    استثناء من احكام الفقرة السابقة يمكن، كلما اقتضت “ضرورة المصلحة ذلك الاحتفاظ بالاساتذة الباحثين و الموظفين الخاضعين للنظام الاساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية ، مع استمرارهم في مزاولة مهامهم، الى غاية متم السنة الدراسية او الجامعية، رغم بلوغهم حد سن الاحالة على التقاعد
    .
    ***********************
    الفصل الاول في المرسوم القديم:
    يحدد سن احالة الموظين و الاعوان المنخرطين في نظام المعاشات المدنية على التقاعد في ستين (60) سنة، غير ان حد سن الاساتذة الباحثين يعين في خمسة و ستين (65) سنة..

    المرسوم يهم جميع الموظفين!!

Leave a Reply