رئيس الوفد السوري في محادثات متعدد الاطراف السورية بجنيف يستبعد إجراء محادثات مباشرة بين الوفود المشاركة في القريب العاجل

qadaya 0 respond

syrie

كتب – مصطفي علي

مصطفى عليقال بشار الجعفري رئيس وفد الحكومة السورية في محادثات جنيف يوم الثلاثاء إن المفاوضات لا تزال في مرحلة تحضيرية وإنه ينتظر أن يقدم له ستافان دي ميستورا مبعوث الأمم المتحدة الخاص بسوريا قائمة بوفد التفاوض من جانب المعارضة. وأضاف الجعفري للصحفيين بعد اجتماع مع دي ميستورا دام ساعتين ونصف الساعة أن الشكليات ليست جاهزة بعد وأن المحادثات في مرحلة تحضيرية قبل بدء المفاوضات غير المباشرة رسميا. وأشار إلى أن دي ميستورا أدرك أن الظروف يوم الثلاثاء غير ملائمة للمحادثات غير المباشرة وأن الإعداد للانطلاق الرسمي يتطلب أن يكون هناك وفدان وهذا أمر لم يتحقق على طرف المعارضة. وكرر أنه يجب ألا تكون هناك شروط مسبقة لبدء المحادثات غير المباشرة. ويقول ممثلو المعارضة إنهم لن يتفاوضوا ما لم تكف الحكومة عن قصف مناطق المدنيين وترفع الحصار وتطلق سراح السجناء.
وفي سياق متصل أعلن مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا الاثنين، أن المحادثات السورية الهادفة إلىوضع حد للنزاع بدأت رسميا، وذلك عقب عقده أول اجتماع رسمي مع المعارضة السورية في جنيف.
وقال دي ميستورا “لقد بدأنا محادثات جنيف رسميا (…) المناقشات بدأت”. وأضاف “سنلتقي بالوفد الحكومي غدا (الثلاثاء) وسندعو الهيئة العليا للمفاوضات بعد ظهر غد للدخول في عمق القضايا المطروحة”.
وتابع المبعوث الأممي أنه يتوقع محادثات “معقدة وصعبة”، لكن الشعب السوري يستحق أن “يرى شيئا ملموسا، بعيدا عن المفاوضات الطويلة والمؤلمة”.
وأضاف دي ميستورا أن “الهدف الملح الأول هو التأكد من تواصل المحادثات وأن الجميع حاضر”.
ولم يتمكن من تقدير المدة الزمنية المتوقعة للجولة الأولى من المحادثات، لكنه أمل بأن “تحقق المفاوضات شيئا” بحلول 11 /فبراير”.
المعارضة السورية تؤكد “سعيها للمشاركة في العملية السياسية”
من جهته أعلن المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن المعارضة السورية أن الأخيرة ستسعى “للمشاركة في العملية السياسية” لإنهاء الحرب الأهلية، وذلك بعد تلقي “رسائل إيجابية” من المبعوث الأممي الخاص.
وقال سالم المسلط بعد الاجتماع مع دي ميستورا “سنسعى للمشاركة في العملية السياسية”.
وتابع “جئنا كي نبحث مع المبعوث الخاص قرار الأمم المتحدة 2254 ورفع الحصار ووقف الجرائم التي ترتكبها الغارات الجوية الروسية، وأعتقد أننا تلقينا رسائل إيجابية”.
“االمسلط “لنظام الروسي سيخلق هتلر جديدا
وأصر وفد المعارضة السورية على عدم المشاركة في المحادثات رسميا في حال لم تتحقق المطالب الإنسانية.
وقال سالم المسلط إن الهيئة العليا للمفاوضات ستنتظر جوابا من دي ميستورا بعد لقائه مع وفد الحكومة الثلاثاء.
واتهم الحكومة الروسية، حليفة نظام دمشق، بالمساعدة على تحويل بشار الأسد إلى “هتلر جديد”.
وقال إن “النظام الروسي سيخلق هتلر جديدا”.
أعلن محمد علوش المسؤول في مجموعة جيش الإسلام المسلحة المعارضة، والذي يتسلم منصب كبير المفاوضين في المحادثات مع النظام السوري، أنه وصل عصر الاثنين إلى جنيف وقال علوش “أتينا كي نجد حلا وأضاف أنه “ليس هناك أرضية مشتركة مع النظام. النظام يريد أن ينهي المعارضة”، متهما النظام والقوات الموالية له بارتكاب جرائم حرب
وعلوش عضو في المكتب السياسي لمجموعة جيش الإسلام المعارضة المسلحة السلفية الاتجاه والمدعومة بشكل خاص من العربية السعودية. وكان عين كبير المفاوضين من قبل الهيئة العليا للمفاوضات المعارضة تمهيدا للدخول في مفاوضات غير مباشرة مع النظام.
وأسفرت الحرب السورية المستمرة منذ ما يقارب خمسة أعوام عن مقتل 260 ألف شخص وتهجير الملايين.
تحالف كردي عربي في سوريا يعلق مشاركته في مفاوضات جنيف
قرر “مجلس سوريا الديمقراطية” وهو تحالف عربي كردي معارض ينشط خصوصا في شمال سوريا، تعليق مشاركته في مفاوضات جنيف بعدما لم يتلق ستة من ممثليه دعوات من الأمم المتحدة، حسبما أكد أحد أعضائه الاثنين.
وقال هيثم مناع الرئيس المشترك للمجلس، من جنيف “قررنا الأحد تعليق مشاركتنا في المفاوضات بعدما لم يتلق خمسة ممثلين أكراد واخر تركماني دعوات من موفد الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا” إلى المفاوضات.
وبحسب مناع، من المقرر أن يشارك وفد معارض غير وفد الهيئة العليا للمفاوضات، المنبثقة عن اجتماع أطياف واسعة من المعارضة السورية في الرياض، في مفاوضات جنيف، بعدما أرسل إلى الأمم المتحدة لائحة تضم 35 اسما، 20 منهم من أعضاء مجلس سوريا الديمقراطية.

الثلاثاء 2 فبراير 2016 15:40
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

انتكاسة كبيرة في الانتخابات الرئاسية التمهيدة الامريكية لـ ( ترامب ) صاحب التصريحات الشهيرة المعادية للأسلام ومناهضة للهجرة

الكونجرس الامريكي يخصص 120 مليون دولار لإسرائيل لمواجهة ظاهرة الانفاق الحمساوية

Related posts
Your comment?
Leave a Reply