أرباب المخابز بوزان يصعدون من لهجتهم

qadaya 0 respond

محمد حمضي– توصلت الجريدة من الجمعية المهنية لأرباب المخابز بوزان ببلاغ تهيئ فيه الرأي العام المحلي لتقبل قرارها القاضي بالدخول في سلسلة من الاحتجاجات بما في ذلك * خوض إضراب إنذاري يومي 9 و 10 يناير المقبل قابل للتمديد * . وأرجع بلاغ الجمعية التي عقدت اجتماعا أخيرا مع المهنيين للتداول في قضايا المهنة ، إلتجائها إلى هذا التصعيد إلى ثلاثة أسباب ، أولها * الانتشار المهول للأفران السرية بكل شوارع وأزقة المدينة * ، وثانيها إلى احتقان قنوات الحوار مع السلطة المحلية *الذي لم ينتج عنه سوى تأزم الوضعية للمخابز …* وثالثها يضيف البلاغ، * رفض السلطات الإقليمية استقبال ممثلين عن المخابز بمدينة وزان بدون مبرر….)

بلاغ الجمعية المهنية لأرباب المخابز بوزان ، حفزنا على تناول الموضوع من جوانب متعددة . فأمام إكراهات الحياة العصرية جعلت عددا كبيرا من ساكنة دار الضمانة تتخلى عن بعض عاداتها والإتجاه إلى عالم آخر غير محدد المعالم .

ففي الوقت الذي كانت فيه الأسر الوزانية تعجن ، وتغربل الدقيق ، وتعد الخميرة الطبيعية ، صارت تشتري الخبز جاهزا يعرض بالمخابز وعلى قارعة الطريق بدون احترام ملموس للشروط الصحية .

بجانب المخابز العصرية المعدة للخبز باعتبارها مادة أساسية فوق موائد الأسر الوزانية ، دخلت العديد من المحلات * السرية * المخصصة لإعداد الخبز ، على خط مزاحمة هذه المخابز القانونية مما جعل أعصاب أرباب هذه الأخيرة تتوتر بعد تسجيلهم تراجعا في أرباحهم .

الجريدة قامت بجولة وقفت خلالها على ظروف إعداد الخبز عند هؤلاء وأولائك ، فسجلت بأن العديد من فضاءات هذه المخابز والمحلات تنعدم فيها الشروط الصحية ، كما أن الأدوات المستعلة لإعداد الخبز تثير الاشمئزاز ، وتقشعر الأبدان من كثرة الأوساخ والفئران والجردان والحشرات ، وأن أكياس الدقيق موضوعة في أماكن أقل ما تنعت به أنها متعفنة …….

 

الأربعاء 19 ديسمبر 2012 18:54
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

ملف تدبير الأقسام الداخلية للمؤسسات التعليمية بوزان ينتظر من يقلب صفحاته

اختتام فعاليات المعرض الجهوي للتشكيليين الشباب بقصر البديع بمراكش:المعرض شكل فرصة للارتقاء بمجموعة من الفنانين التشكيليين الشباب

Related posts
Your comment?
Leave a Reply