رسالة من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع مراكش المنارة إلى وزارة الوفا بشأن أساتذة سد الخصاص بمراكش

qadaya 0 respond
فضاء الدعم المدرسي

توصلت قضايا مراكش برسالة وجهتها الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع المنارة إلى كل من وزير التربية الوطنية ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة مراكش تانسيفت الحوز ونائب وزير التربية الوطنية بمراكش  بشأن أساتذة سد الخصاص بمراكش جاء فيها: 
يؤسفنا في مكتب فرع المنارة مراكش للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، أن نكاتبكم بشأن محنة أساتذة سد الخصاص بمراكش، والمعتصمين أمام مقر نيابة وزارة التربية الوطنية تحت حصار أمني، وتطويق لكل مداخل النيابة، بل تدخل القوات العمومية في حقهم يوم 21 يونيو الجاري مسببة جروحا نقل عى إثرها بعض الأساتذة إلى المستشفى. 
ويطالب الأساتذة بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه في حوار أكتوبر 2012: وخاصة ما يتعلق بالأجر المحدد في 3500 درهم، الاستفادة من الدورات التكوينية، التعويض عن العطل الدراسية، التمكين من الوثائق الإدارية. 
وتوصل الفرع بوثائق ومعطيات تؤكد أن أساتذة سد الخصاص يشتغلون كلهم بجدول حصص يتراوح ما بين 16 ساعة في الأسبوع إلى 30 ساعة حسب أسلاك التعليم خلافا لما هو منصوص عليه في مرسوم 3 ماي والذي يحدد ساعات عملهم في 8 ساعات. كما أنهم محرومون من الوثائق الإدارية، ولم يتمكنوا لحد الساعة من مستحقاتهم المالية (الأجر)، كما أجبروا على توقيع التزام يحرمهم من طرح أي مطلب في إطار تسوية وضعيتهم.
وعليه فإننا في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش نعتبر الحرمان من الأجر، وعقد الإذعان (الالتزام) الذي هو بمثابة تبرم من إثبات العلاقات الشغلية، خرقا للأعراف والمواثيق الدولية الخاصة بالعمل كما نعتبر أن الدولة المفروض فيها الحرص على تطبيق القانون ونفاذه تحرم هذه الفئة من الشغيلة من حقوقها وتفرض عليها التزامات غير قانونية ومنافية للعلاقات الشغلية التعاقدية واتفاقيات منظمة العمل الدولية. مما يمهد الطريق بالنسبة للدولة للتملص من مسؤوليتها اتجاه هذه الفئة من الأساتذة. 
وعليه فإننا في فرع المنارة مراكش للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، نطالبكم بإيجاد حل عادل ومنصف لأساتذة سد الخصاص، والإسراع بتسوية وضعيتهم المالية (مستحقاتهم الأجرية) وتمكينهم من التكوين المستمر والوثائق الإدارية، ومعالجة ملفهم حسب قواعد العدل والإنصاف ضمانا لحقهم في الشغل حسب مؤهلاتهم وكفاءاتهم والشواهد المحصل عليها. 
وتفضلوا بقبول أسمى عبارات التقدير والاحترام. 

عن المكتب الرئيس

الأربعاء 26 يونيو 2013 20:51 فضاء الدعم المدرسي
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

مراكش: جمعيات ووداديات سكنية بمنطقة أسكجور بالمحاميد تضع طلب لقاء مستعجل مع نائب وزير التربية الوطنية بمراكش لمناقشة المشاكل التعليمية والتربوية وترفض الحلول الترقيعية

هند صافي من مدينة أسفي تحصل على أعلى معدل في البكالوريا

Related posts
Your comment?
Leave a Reply