زيت اركان في ارقام مع المنتج لمهاوري عبدالواحد

qadaya 0 respond
فضاء الدعم المدرسي

Femmes_Argan

أجرى الحوار جلال مراد- رغم فوائد زيت اركان المتعددة في مجال التغذية، يظل إقبال المستهلكين مركزا على الزيت الموجه للتجميل. ويقول المنتج عبد الواحد لمهاوري مرد ذلك لقوة الدعاية التي قامت بها كبريات شركات التجميل لهذه النوعية من الزيت.

هل من تقيديم موجز عن زيت اركان؟
من الناحية الغذائية، يتوفر الأركان على مركبات الستيرولات أكثر من أي زيت نباتي آخر. وقد أثبتت الدراسات أن تلك الستيرولات النباتية تساعد على منع امتصاص الكوليسترول داخل الأمعاء، وتقوي المناعة وتعزز الدورة الدموية.ويساعد الأركان فضلا عن هذا على تسهيل عملية الهضم بفضل زيادة تركيز إنزيم الببسين داخل العصارة المعوية.
زيت الأركان غني بفيتامين “د” و يتوفر على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية التي ترطب الشعر الجاف وتقلل من تقصف النهايات. و غني بالأوميغا 3 و 6 والدهون غير المشبعة والأحماض الأمينية و المركبات النشطة التي تساعد على سرعة شفاء الندوب بالإضافة إلى كونه يحمي البشرة من التعرض لأشعة الشمس. إلى جانب ذلك، يتمتع زيت الأركان بخواص مضادة للالتهابات.، كما قالت طبيبة الجلد فيكتوري دوفيكو حيث أنه يساعد على تجنب تلف البشرة وعلى مادة الصابونين التي تعمل على تنعيمها. ويساعد هذا الزيت أيضا على مكافحة آثار الشيخوخة المبكرة كالخطوط الدقيقة والتجاعيد.

++ماهي أنواع زيوت اركان؟
هناك نوعان أول خاص بالطعام و ثان بالتجميل. فالأول الذي يستعمل عادة في تحظير الطعام و المكون الأساسي لأملو، لونه بني داكن و ذو طعم قوي و ذلك راجع إلى تحميص لوز شجر الأركان قبل أن يتم استخلاص الزيت منه، وأما بالنسبة للثاني ذو اللون البني الفاتح بسبب استخلاص الزيت من لوز شجر الأركان دون تحميص، فإنه يستعمل كمرطب للبشرة.
خصائص الزيت الخاص بالطعام: إن لهذا الزيت طعم يجمع بين طعمي اللوز و البندق، و له فوائد عديدة على مسوى النسيج الضام و ضبط مسوى الكولسترول بالجسم.

++شجرة أركان ومنتوجها في أرقام
الإنتاج يتراوح بين 2500 إلى 4000 طن سنويا.
كثافة الأشجار بالهكتار الواحد تتراوح بين 250 شجرة بسهل سوس و 40 شجرة بالأطلس الصغير.
تنتج شجرة من 10 إلى 30كلغ من ثمار شجرة الأركان.
من أجل الحصول على لتر من الزيت يجب استعمال ما يناهز 2.6كلغ من لوز شجر الأركان أي ما يعادل 38كلغ من الثمار

++ظروف انتاج زيت اركان بجماعة الثوابت وخصوصا دوار فورار باسفي
على صعيد المنطقة فإن الساكنة تقوم بجمع فاكهة الأركان بعد ما تنضج و تسقط، حيث يتم نشرها في الفضاء الخارجي تحت أشعة الشمس لفترة معينة حتى تيبس ويتم بعد ذلك تخزينها في مكان آمن بالمنزل. في إطار نمط الإنتاج التقليدي فإن عملية جمع هذه الفاكهة تتم خلال أشهر يونيو ويوليو وغشت حسب المناطق. وهناك نظام تقليدي عريق في المنطقة يسمى أكدال، تقوم القبيلة بمقتضاه بإغلاق المجال الغابوي ومنع أنشطة الرعي حتى لا تقوم المواشي بأكل وإتلاف محصول ثمار الأركان التي تسقط إلى الأرض بعد نضجها، حتى تجف الثمار و تكتمل عملية سقوطها.

++مساهمة المنتوج في اقتصاد العائلة
يعتبر رصيد مخزون الأسرة من فواكه الأركان عنصرا اقتصاديا مهما داخل منظومة نمط الإنتاج التقليدي حيث أنه في إطار هذا النمط الذي يغلب عليه الطابع المعاشي، فإن هذا المخزون يلعب دورا استراتيجيا في ضمان توازن اقتصاديات الأسرة على مدار السنة.
و تقوم ربة الأسرة بدور فعال في تدبير هذا المخزون، فالأسرة في الأحوال العادية لا تقوم ببيع مخزونها دفعة واحدة، بل تتصرف فيه بمنطق الكفاف والعفاف،فهو بمثابة الذهب بالنسبة إليهم. ولهذا المخزون عدة أدوار، نذكر منها كون المرأة ربة المنزل وبناتها تقمن باستغلال أوقات فراغهن للقيام بعملية تكسير فواكه الأركان لاستخراج الأنوية التي تحتضنها والتي تستعمل هي بدورها لاستخراج زيت الأركان. و نظرا لتعقد هذه العملية فإنها قد تستهلك مجموع أوقات فراغ أمهات وفتيات الأسر خلال مجموع أيام الأسبوع.
بعد ذلك يقوم رب الأسرة بأخذ تلك السلعة من أنوية أو زيوت مستخرجة والذهاب بها نحو السوق الأسبوعي لبيعها هناك وشراء بعض المستلزمات الضرورية للحياة مثل السكر أو الزيت أو الشاي أو غيره.

++ماهي افاق البحث و التسويق
منذ قرابة الخمس سنوات، أصبح زيت الأركان ومشتقاته موضوع اهتمام متزايد يوما بعد يوم على صعيد الأسواق الدولية، بل إن تطور الأبحاث العلمية حول هذه المادة مكن من جلب الكثير من مختبرات التجميل المعروفة دوليا (…)
والشركات العالمية التي بدأت في تسويق العديد من المنتجات المصنعة باعتماد زيت أركان الطبيعي ومشتقاته. كما أن السوق الدولية بدأت تعج بالعديد من المنتجات المستحضرة من الأركان والموجهة للاستهلاك الغذائي أو ذات الطابع الحميائي.
هذا وتقوم النساء بعصر الحبات المستخرجة من ثمراتها للحصول على «زيت الأركان» الشهير, وهي عملية طويلة وشاقة، إذ يلزم كل امرأة زهاء عشرين ساعة من العمل المضني من أجل استخراج لتر واحد من الزيت,ويعتبر زيت اركان ثروه من ثروات هذا البلد الطيب ،ومشروع جيد لكل من لديه راس مال جيد وتسويق جيد خارج المغرب.
إذا كنت مارا بشوارع واشنطن، فسرعان ما ستثير اهتمامك اللافتات الإعلانية الضخمة عن فوائد زيت أركان أو واجهات صالونات التجميل المزينة بقوارير مختلفة الألوان والأحجام التي تحمل علامة “موروكنأويل” أو “زيت أركان”.
وما إن تطأ قدمك إحدى هذه المحلات المنتشرة في أرجاء العاصمة الأميركية، حتى يسعى البائع إلى تمجيد منافع الأركان، محاولا إقناعك بجودة المنتج مع التركيز على مصدره المغربي.
وتختلف المنتجات المتوفرة حسب الطاقة الشرائية للمستهلك الأميركي ونوع المنتج ليتراوح ثمن بيع قنينة زيت أركان من حجم 60 مل ما بين 11 و 50 دولارا، في حين يتعدى ثمن البيع هذه الأرقام إذا ما تعلق الأمر بمستحضر تجميلي يستخدم فيه زيت الأركان.
بالفعل، يحظى زيت الأركان الذي يلقب في موطنه الأصلي، المغرب، بالـذهب السائل بشعبية كبيرة في أميركا، حسب قول المنتج المغربي عبد الواحد لمهاوري الذي يمتلك ورشة انتاج الأركان وبيع زيت التجميل المكونمن هذه المادة.

الأحد 8 يونيو 2014 23:20 فضاء الدعم المدرسي
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

تفاصيل الهجوم على المتحف اليهودي بالعاصمة بروكسيل

ساكنة حي القدس تستنكر الوضع المزري لمسجد النور

Related posts
Your comment?
Leave a Reply