سجن وزان المحلي ينتظر معاول الهدم

qadaya 0 respond
فضاء الدعم المدرسي

visite_prison_Wazzan

محمد حمضي– علمت الجريدة من مصادر حقوقية وبرلمانية ، بأن المندوبية العامة لإدارة السجون ، قد أدرجت السجن المحلي بوزان ضمن قائمة السجون التي سيطالها الهدم في الثلاث سنوات المقبلة. وأرجعت هذه المصادر الموثوقة عملية التخلص من هذه المؤسسة السجنية إلى قدمها، بحيث يعود تاريخ بناء أسوارها العاتية وهيكلة فضائها الداخلي إلى فجر استقلال المغرب (1959) . وسيتم ، تضيف نفس المصادر ، تعويض البناية الحالية بمؤسسة سجنية جديدة وأكثر إنسانية ، تستجيب للمعايير الدولية ، وتجعل السجين يتمتع بكافة الحقوق التي تضمنها له المواثيق الدولية ذات العلاقة بالموضوع ، كما صادق عليها المغرب ، وذلك كله من أجل تأهيله ( السجين ) وتسهيل اندماجه في المجتمع بعد أن يترك الفضاء السالب للحرية وراء ظهره .
يذكر بأن اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالشمال ، وفي إطار الاختصاصات التي خولها ظهير فاتح مارس 2011 المحدث للمجلس الوطني لحقوق الأنسان ، كان فريق عمل من أعضائها قد أنجز بتاريخ 12 يونيه 2012 زيارة ميدانية للسجن المحلي بوزان ، استغرقت أزيد من ثمان ساعات ، استمع فيها للسجناء والسجينات الذين تحدثوا عن ظروف عيشهم حيث هم ، ووقف عند أدق التفاصيل أثناء جولته بالأحياء الخمسة وباقي المرافق .
فريق اللجنة الجهوية لحقوق الانسان بالشمال ، الذي كانت هذه أول مؤسسة سجنية يزورها بالجهة بعد تنصيب أعضاء الآلية الجهوية (2 فبراير 2012 ) ، أعد تقريرا حول مهمته ، ضمنه تشخيصا دقيقا للحالة التي وجد عليها هذه المؤسسة ، وعززه بجملة من التوصيات قبل رفعها إلى المجلس الوطني لحقوق الإنسان ، لتأخذ طريقها (التوصيات ) نحو المندوبية العامة لإدارة السجون . ومن هذه التوصيات نقرأ ” تشييد مؤسسة سجنية جديدة بالمدينة بمعايير تنسجم ومتطلبات التأهيل والاصلاح والادماج للسجناء

الجمعة 30 مايو 2014 23:35 فضاء الدعم المدرسي
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

أعوان الحراسة والطبخ بمؤسسات التعليم بوزان يستنجدون بعامل الإقليم

المدينة العتيقة لعاصمة المملكة بين المعاناة وسياسة اللامبالاة

Related posts
Your comment?
Leave a Reply