سكان حي النهضة بوزان في مسيرة ضد التهميش

qadaya 0 respond
فضاء الدعم المدرسي

محمد حمضي– ” لا حقوق ، لا قوانين ، باش احنا مواطنين ” ما دار والو ، ما دار والو ، المجلس يمشي فحالو ” ” العمالة زينتوها والنهضة همشتوها ” ” الشعب يريد إصلاح البلاد . بهذه الشعارات وغيرها كثير ، صدحت عاليا مساء يوم الأحد 6 أكتوبر ، حناجر العشرات من ساكنة حي النهضة منددين في مسيرة بالحالة الكارثية التي أضحى عليها حيهم .
المسيرة الشعبية كما تابعتها الجريدة ، انطلقت من قلب الحي المذكور ، حيث احتشد المواطنون والمواطنات من كل الأعمار في نظام وانتظام ، رافعين عاليا الأعلام الوطنية ، ولافتات الخيط الجامع بين المكتوب على كل واحدة منها هو التدهور الفضيع للبنية التحتية لحيهم ، حتى أنهم وبشكل يبدو أنه مخطط له ، أصبحوا يعيشون في غيتو معزول عن دار الضمانة . وعلى امتداد المسافة التي سارت عليها المسيرة الحاشدة مخترقة أهم الشوارع الرئيسية للمدينة ، وقبل الوصول إلى مقر الجماعة الحضرية ، كان المحتجون والمحتجات قد توقفوا أمام بوابة عمالة الإقليم رافعين شعارات تدعو الإدارة الترابية الإقليمية بالتقاط إشارتهم الحضارية هذه ، فتتدخل من الزاوية التي يسمح لها بذلك القانون ، وتفعل وصايتها من جانبها الإيجابي على المجلس البلدي الذي استقال من أداء رسالته في تنمية المدينة ، وزاجا بهذه الأخيرة نحو المجهول .
يذكر بأن جريدة “الإتحاد الاشتراكي ” كانت قد تعرضت أخيرا في أحد أعدادها إلى الحالة الكارثية التي أضحى عليها حي النهضة بشطريه . حي رغم أنه يعتبر من الأحياء الجديدة ، ورغم أن السومة العقارية به تعتبر الأغلى على مستوى المدينة ، فإن بنيته التحتية تعتبر الأكثر تدهورا . الشوارع الرئيسية التي تخترقه تحولت إلى ممرات قروية ، تغرق بالأوحال والبرك المائية شتاء ، بعد أن جرفت مياه الأمطار ما سمي بالزفت وباقي مواد التعبيد . أما صيفا فإن كثافة الغبار المتطاير تحجب الحي عن الأنظار، مع ما يترتب عن ذلك من آثار سلبية على صحة الأطفال والشيوخ. أما الإنارة العمومية فبالإضافة إلى قلة المصابيح ، فإن الموجود منها كثيره معطل ، وهي الوضعية التي يستغلها قطاع الطرق واللصوص للهجوم على مساكن المواطنين ، واعتراض سبيلهم . كما أن الحي ، وأمام أنظار إن لم نقل بتواطؤ مكشوف مع الجهات الرسمية المكلفة بمتابعة ملف التعمير الشائك ، قد عرفت العديد من بناياته تجاوزات في هندستها العامة ، كان لها الأثر البليغ في تشويه المنظر العام للحي .

الأثنين 7 أكتوبر 2013 18:41 فضاء الدعم المدرسي
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

عاجل – ترانسبرنسي المغرب ينوه بالهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب فرع مراكش وينصب نفسه طرفا مدنيا في ملف “كازينو السعدي”

زبناء وموظفي بريد المغرب بوزان في المعاناة سواء !

Related posts
Your comment?
Leave a Reply