سكان منطقة أسكجور ينفذون وقفتهم الاحتجاجية ضد تناسل المستودعات العشوائية

qadaya 1 respond

قضايا مراكش – يا لطيف .. يا لطيف من تسيير السلاحيف” بهذا الشعار اختزل سكان منطقة أسكجور بالمحاميد بمراكش معاناتهم مع المستودعات العشوائية والبناء العشوائي الذي أصبح يهدد صحتهم وصحة ابنائهم في وقفة احتجاجية نظمها ممثلوهم أمام الملحقة الإدارية أسكجور بالمحاميد بمراكش على الساعة العاشرة والنصف من يوم الجمعة 13 يوليوز 2012.
اختار بعض المسؤولين والمنتخبين الفاسدين تشييد المستودعات العشوائية على مشارف منازل ساكنة منطقة أسكجور، مع الاستفادة من رخص مؤقتة لبيع مواد البناء أرادوا لها رغم أنف الساكنة المغلوبة على أمرها أن تكون دائمة لصنع وبيع مواد البناء و لتجميع الأتربة والنفايات التي تحملها الشاحنات من أوراش أخرى للبناء.

اختار هؤلاء السماسرة تطويق السكان بالبناء العشوائي من جميع الجهات، واحتلوا هكتارات عارية في ملك مجلس عمالة مراكش بمحاذاة الطريق المحورية كماسة أكادير ، ثبتوا فوقها أعلاما وطنية في انتظار استغلالها في صنع وبيع مواد البناء بإيعاز من بعض المنتخبين الفاسدين وتحت أعين السلطة.
عشرات المستودعات العشوائية( الديبوات) يستفيد من ريعها بعض السماسرة جعلت من المنطقة مرتعا للأزبال والنفايات والكلاب الضالة، شيدتها مافيا العقار والبناء العشوائي فوق أراضي من المفترض أن تكون مرافق عمومية، مستشفى، مدرسة ، إعدادية، مجالات خضراء وغيرها بحسب تصريح ممثل تجزئة برادي 2.
أضاف ممثل برادي 2 في بيان له إن منطقة أسكجور معزولة عن العالم الخارجي بسبب تطويقه بالبناء العشوائي وفي انعدام النقل الحضري، وتكاثر الشاحنات المحملة بالرمال والأتربة والنفايات.
استنفذ سكان تجزئة  أسكجور جميع الوسائل، بحسب تصريح ممثلهم ،  من أجل إخلاء 3 بقع أرضية بعد حصولهم على الموافقة من جميع المصالح المعنية لتشييد المسجد الوحيد بالمنطقة، لكن اصطادمهم بالمقاومة الشديدة  من طرف  3 أشخاص من بينهم نائب رئيس مجلس مقاطعة المنارة يستغلون البقع الأرضية في بيع وصنع مواد البناء حال دون ذلك ، الشيء الذي دفعهم للبحث والتحري  فاكتشفوا أن العشرات من البقع المخصصة لمرافق عمومية يستغلها بعض المتنفذين ضدا على المصلحة العامة.
تحت لحف الشمس الحارق وأمام الملحقة الإدارية أسكجور كان موعد ممثلي تجزئات برادي 2 ، أسكجور ، الرومية والنسيم بمنطقة أسكجور لفضح الفساد وفضح الذين اختاروا إغراق منطقتهم بالبناء العشوائي وبالمستودعات العشوائية لضخ ثروة من المال الحرام في حساباتهم البنكية دون حسيب أو رقيب.
فهل سيلتفت المسؤولون إلى ساكنة منطقة أسكجور الذين صدحت حناجرهم عاليا ” باراكا من الفساد” “باراكا من البناء العشوائي” ” باراكا من المستودعات العشوائية” أم ستكون بداية لصراع مرير مع السلاحيف الذين جاؤوا للاغتناء لا للسهر على تسيير الشأن العام المحلي، ستتوجها الساكنة بحسب بيانها بمسيرة إلى ولاية مراكش؟
وهل سيعمل المسؤولون على تحرير أرض في ملك مجلس عمالة مراكش ،من المفترض أن تكون مجالا أخضر الذي هو المتنفس الوحيد لساكنة قهرتها العزلة والتهميش، سطا عليها سماسرة مسخرون لتجزيئها واستعمالها في بيع وصنع مواد البناء؟؟

السبت 14 يوليو 2012 00:40
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

سكان أسكجور يعتزمون تنظيم وقفة احتجاجية ضد تناسل البناء العشوائي والمستودعات العشوائية بمنطقتهم أمام الملحقة الإدارية أسكجور

المغرب وسوريا يتبادلان طرد السفراء

Related posts
One Response to “سكان منطقة أسكجور ينفذون وقفتهم الاحتجاجية ضد تناسل المستودعات العشوائية”
  1. ابن الحي
    # 19/10/2013 at 15:44

    إلى حدود اليوم لم تقدم السلطات إلى هذه المنطقة شئ يذكر
    التدمر وصل مداه المرجو من المجتمع المدني التحرك لحماية مصالح السكان

Leave a Reply