عندما تتحكم “الهيدرا” في التعويضات الجزافية بأكاديمية مراكش- آسفي

qadaya 0 respond

يوسف الحميدي-
خلال الأيام القليلة الماضية ، أفرجت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش- آسفي عن التعويضات الجزافية لفائدة الأطر والموظفين العاملين بمختلف مصالحها الداخلية برسم الأسدس الأول من السنة الحالية. وحسب مصادر من داخل هذه المؤسسة، فإن هذه التعويضات لم تخلق المفاجأة ولم تخرج عن حالة الاستثناء، حيث كانت مثل سابقتها لا تعتمد على معايير شفافة ونزيهة في تحديد المبلغ المقدم لكل إطار أو موظف بالأكاديمية، ولم يتم توزيعها بناء على الاستحقاق والمردودية أو الإطار، كما هو معمول به في عدد من الوزارات والمؤسسات العمومية وشبه العمومية على صعيد الوطن، وإنما تم توزيعها بطريقة جزافية واعتباطية أي بسلوك من جنس التسمية، إذ تم تحديد أغلفتها الممنوحة لهؤلاء الأطر والموظفين بناء على المحسوبية والزبونية والولاءات ما ظهر منها وما بطن. فكاتبة المدير مثلا تأخذ تعويضات أكبر بكثير من تلك الممنوحة لأطر عليا بهذه المؤسسة! ؟ ، الشيء الذي جعل عددا من موظفي وأطر الأكاديمية يرفضون التوقيع عليها وتسلمها.
ومن تمة ، فقد زاغت هذه التعويضات عن أهدافها وأصبحت تشبه إلى حد ما صندوقا أسودا يوظف لتشجيع الريع التربوي و لنهج سياسة العصا والجزرة، بهدف معاقبة الأطر والموظفين الجديين والأكفاء الذين لا يعرفون “التبنديق ولحيس الكابة”، و كذا للانتقام من الذين لا يدورون في فلك اللوبي المتحكم في مصير هذه المؤسسة منذ سنين ، حيث تم التخفيض من مبالغ التعويضات التي كان يتقاضاها عدد من الأطر و الموظفين، خلال فترة المدير السابق والرفع من تعويضات عدد من زملائهم المحظوظين و”مسامر الميدا” الذين يعرفون من أين تؤكل الكتف في عهد المدير الحالي .
وحسب العديد من المتتبعين للشأن التربوي والتعليمي بالجهة، يعتبر اللوبي المتحكم في هذه الأكاديمية آفة هذه المؤسسة ومعضلتها ، وسبب مختلف مشاكلها وإخفاقاتها، فما إن يعين مدير جديد بها ، حتى تلتف حوله هذه القوة الضاغطة البئيسة والخبيثة مثل ثعبان متعدد الرؤوس ينفث سمومه في كل اتجاه ووقت وحين ، وتقوم بسوء نية، وفي إطار ما تسميه إبداء الرأي والنصح ، بتقديم استشارات مبيتة و “تخريجات خاوية”، هدفها الأساس الدفاع عن حماها وحظوتها الزائفة وتحقيق المزيد من مواطئ القدم ، والتصدي لكل من سولت له نفسه سحب البساط من تحت قدميها، وإن اقتضى الأمر التحالف مع الشيطان ، وحجب الشمس بالغربال ، وتسمية الأشياء بغير مسمياتها، وهي بذلك تشبه إلى حد ما ثعبان الهيدرا، في الأسطورة الإغريقية، ذلك الأفعوان الخرافي الشرير ، الدائم التجدد والشباب، الذي يفسد كل شيء يعترض طريقه ويأتي على اليابس والأخضر. وكلما أفسد شيئا جميلا ازدادت قوته وكبر حجمه، ولم يتمكن من القضاء عليه سوى البطل هـرقل المعروف ببسالته ونجاعة فنونه القتالية، بعد حرب ضروس دامت سنين طويلة.

وقد سبق لأطر وموظفي الأكاديمية أن قاموا ، في أواخر شهر يوليوز 2016 ، بوقفة احتجاجية أمام مكتب المسؤول عن هذا المرفق العمومي ، تنديدا بالطريقة المبهمة وغير المقنعة التي تم بموجبها تحديد المبلغ المخصص لكل إطار أو موظف ضمن هذه التعويضات الجزافية. وكان من تداعيات هذه الحركة الاحتجاجية إعفاء رئيس قسم الشؤون الإدارية والمالية بالأكاديمية بطريقة موسومة بالشطط في استعمال السلطة ، وجعله كبش فداء ومشجب لتعليق أخطاء الآخرين ، مما دفعه لمقاضاة هذه المؤسسة.
وخلال هذه الوقفة الاحتجاجية ، طالب أطر وموظفو الأكاديمية بضرورة اعتماد الشفافية والنزاهة في منح هذه التعويضات ، مع مراعاة الاستحقاق و المردودية ، لكن هذه الأمور لم يتم تمثلها واحترامها في التعويضات الممنوحة لهم مؤخرا . وبالتالي ، بقيت هذه التعويضات تمتح من معين الزبونية والعشوائية ، وبعيدة كل البعد عن الحكامة الجيدة في تدبير المرفق العمومي ، وغير متشربة بالتعليمات الملكية السامية في خطابه الأخير المتعلق بإصلاح الإدارة العمومية بالمغرب ، وبذلك ينطبق عليها المثل القائل : “تمخض الجبل فولد فأرا” ، إن لم نقل ولد مسخا تدبيريا مكن العملة الرديئة من طرد العملة الجيدة، وجعل عاليها سافلها، على مستوى سلم الاستحقاق والقيم داخل هذه المؤسسة.
والحالة هذه، فإني أخال لسان حال الأطر والموظفين بالأكاديمية يقول اللهم يا لطيف، ألطف بنا فيما جرت به المقادير، واجعل لوبي الأكاديمية، هذا الأفعوان الحقيقي والخطير، دائما مدحورا وغير منتصر، و اجعل القائمين على شأن هذه المؤسسة يلتفتون للأخطار المحدقة بهم من طرف هذا اللوبي الذي تقوى وتجبر، وأصبح مثل حزب سري ومستشري، فيقومون باجتثاثه من الجذور، وينكبون على مربض الفرس الغائب والمغيب في اهتمامات هذه المؤسسة والمتمثل في تقدير العاملين بها حق قدرهم، وعدم بخسهم أشياءهم قيد أنملة.

الأربعاء 12 أبريل 2017 00:11
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

المركز الوطني لحقوق الانسان بالمغرب يراسل المنتظم الدولي بجنيف باسماء قضاة يهددونه

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش آسفي تحتضن اجتماعا تنسيقيا جهويا حول الخدمة الإلكترونية “تدقيق”

Related posts
Your comment?
Leave a Reply