عودة تماسيح مصلحة الموارد البشرية بالمديرية الإقليمية بمراكش لتعميق الهذر المدرسي بالثانوية التأهيلية العودة السعدية

qadaya 0 respond

delegation_marrakech

متتبع للشأن التعليمي بالإقليم
عودة تماسيح مصلحة الموارد البشرية بالمديرية الإقليمية بمراكش لتعميق الهذر المدرسي بالثانوية التأهيلية العودة السعدية ؟؟
علم من مصادر موثوقة أن المدير الإقليمي و(رئيس مصلحة الموارد البشرية) بالمديرية الإقليمية بمراكش قاما بزيارة الثانوية التاهيلية العودة السعدية يوم الخميس 25 فبراير 2016 لإطفاء احتجاجات تلاميذ وتلميذات تم حرمانهم من نقط المراقبة المستمرة للدورة الأولى بفعل عدم اجتيازهم لفروض مادة اللغة العربية نتيجة الغياب (المبرر بشواهد طبية) لأحد الأساتذة .
الأسئلة التي يطرحها آباء وأمهات وأولياء التلاميذ هي من يتحمل مسؤولية هذا الهذر المدرسي الذي تعرض له فلذات أكبادهم طيلة الدورة الأولى ؟
إما أن الإدارة التربوية احتفظت بهذه الشواهد ولم ترسلها إلى مصلحة الموارد البشرية وتتحمل المسؤولية في التستر على هذا المدرس .. أو أن المصلحة توصلت بهذه الشواهد ولم تتخذ أي إجراء.
إذا كانت الإدارة التربوية قد أخبرت مصلحة الموارد البشرية بهذا الغياب .. فهذه المصلحة مطالبة في هذه الحالة بمراسلة الأستاذ المعني لإجراء فحص مضاد كباقي الموظفين الذين يستفيدون من رخص قصيرة الأمد كما أنها مسؤولة عن تعويض هذا المدرس المتغيب عن العمل طيلة الدورة الأولى للحد من الهذر المدرسي الذي قد يتعرض له التلاميذ ويتسبب في حرمانهم من التحصيل الدراسي ومن نقط المراقبة المستمرة في نهاية الدورة الأولى ..؟؟؟؟
لماذا لم تكلف هذه المصلحة نفسها عناء تكليف أستاذ فائض لتعويض الأستاذ المتغيب وما أكثر الأساتذة الفائضين في هذه المادة .. أم أن هذه المصلحة بعفاريتها وتماسيحها ضليعة فقط في التلاعب بالمعطيات المرتبطة بوضعية الموارد البشرية للتستر على المدرسين والمدرسات الذين يوجدون في وضعية فائض ؟؟؟؟
كيف سيتم تقويم تعلمات التلاميذ والتلميذات في مقرر لم يدرسوه منذ بداية الدورة ؟
من العبث أن نطلب من مدرس لم يصل تكليفه بعد إلى ثانوية العودة السعدية التأهيلية وضع تقييم عبثي وخيالي لتلاميذ موجودين في الواقع لم يدرسوا ما قررته لهم الوزارة في برنامج الدورة الأولى في مادة اللغة العربية !!
إذا كانت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش آسفي تتوفر بالفعل على إرادة لإصلاح التعليم فهي مطالبة بإجراء تحقيق في موضوع الشواهد الطبية التي توظفها مصلحة الموارد البشرية كوسيلة للتستر على الموظفين الأشباح .هذه المصلحة التي عقدت اجتماعات ماراطونية مع بعض الشركاء الاجتماعيين حسب مصادر عليمة عشية تعيينات النواب الجدد ومدراء الأكاديميات عالجت فيها ما أسمته ملفات صحية واجتماعية خارج الضوابط القانونية وبشكل سري في غياب أي مذكرة منظمة للعملية ، فنقلت وأعفت على إثرها العديد من المدرسين والمدرسات من القسم ووزعت حصصا على بعض الشركاء الاجتماعيين لمساعدتها في توفير هذا الغطاء للعديد من الموظفين الأشباح .وللتذكير فمعالجة الملفات الصحية والاجتماعية لم تعد من اختصاص المديريات الإقليمية منذ عهد الوزير محمد الوفا الذي اصدر مذكرة في الموضوع أصبحت تعالج بموجبها الملفات الصحية مركزيا من طرف لجنة طبية مختصة .
هل ستتحمل أكاديمية جهة مراكش آسفي مسؤوليتها أولا بإجراء تحقيق في الفوضى التي يعرفها ملف تدبير الموارد البشرية عامة وملف الرخص الطبية خاصة بالمديرية الإقليمية بمراكش .. وثانيا لحماية حق التلاميذ في التعلم وحق المدرسين والمدرسات في تفعيل مبدأ الإنصاف وتكافؤ الفرص وذلك بإلغاء جميع الانتقالات و الإعفاءات من التدريس التي صدرت بشكل سري تحت ذريعة أسباب صحية لفائدة بعض المحظوظين والمحظوظات عن لجنة غير مؤهلة قانونيا لاتخاذ مثل القرارات ؟؟؟؟؟؟
هل سيكون هذا أول اختبار لميثاق المسؤولية الذي وقعه المديرون الإقليميون ومدراء الأكاديميات الجهوية يوم 26 فبراير 2016 بالوزارة الوصية كتعاقد أخلاقي وإداري يهدف إلى تكريس مبادئ الحكامة الجيدة التي تسعى إلى تخليق وترشيد تدبير الشأن العام وربط المسؤولية بالمحاسبة .. ؟؟

الأربعاء 2 مارس 2016 15:41
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

جمعية أمهات وآباء وأولياء تلاميذ ومؤسسة ثانوية حسان بن ثابت التأهيلية، تحتفي بالتلاميذ المتفوقين

تعزية للأستاذة نعيمة النعانع، الإطار بسكرتارية المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش آسفي

Related posts
Your comment?
Leave a Reply