فرع المنارة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان يتابع الوضع الصحي للطالب، ابراهيم بوعام ،ضحية اعتداء وحشي بجامعة القاضي عياض

qadaya 0 respond

ورد في بيان لفرع المنارة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان توصلت قضايا مراكش بنسخة منه:

 يتابع فرع المنارة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان الوضع الصحي للطالب ابراهيم بوعام الذي كان ضحية اعتداء وحشي شنيع داخل مقصف كلية العلوم السملالية –جامعة القاضي عياض مراكش– يوم الخميس 27 شتنبر 2012 ، من طرف خمسة أشخاص مدججين بأسلحة بيضاء محسوبين على المحاكم الشعبية الأمازيغية. حيث اصيب الطالب بكسور على مستوى اليد اليسرى والرجل؛ وإصابات أخرى على مستوى الظهر وخضع لعمليتين جراحيتين بمستشفى ابن طفيل الذي غادره يوم السبت 08 أكتوبر 2012 .

إننا في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة نعتبر العنف سلوكا مدانا ومرفوضا، وأن الإعتداء يشكل مسا خطيرا بالسلامة البدنية للأشخاص وممارسته تحاول توطين العنف داخل الحرم الجامعي بهدف التشويش واستدراج الحركة الطلابية إلى معارك مشبوهة بعيدة عن المطالبها الحقيقية والمتمثلة في تعليم شعبي ديمقراطي علمي مجاني وموحد ، يضمن شروطا أفضل للتحصيل المعرفي واحترام حرمة الجامعة، ورفع الحظر العملي على نقابة الطلاب (الإتح…اد الوطني لطلبة المغرب).

وعليه فإننا في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش إذ ندين هذا الإعتداء الشنيع الذي تعرض له الطالب ابراهيم بوعام نعلن مايلي:

– رفضنا المطلق لكافة أشكال العنف لحل التناقضات بين الأطراف داخل الجامعة.

– دعوتنا الحركة الطلابية المناضلة إلى عدم الإنجرار وراء مثل هذه الممارسات التي تحاول ترسيخ العنف داخل الجامعة وشرعنة ممارسته تحت غطاءات واهية لإزاحة النضال المطلبي عن مساره الحقيقي

– تحذيرنا للدولة المغربية من مغبة استغلال هذا الحادث لتقوية حصارها الحالي على الجامعة والذي خلق ترويعا وترهيبا في صفوف طلبة جامعة القاضي عياض وخاصة كليتي الآداب والحقوق والحي الجامعي.

– استنكارنا للمقاربة الأمنية في تعاطي الدولة مع فشل مخططاتها في المجال التعليمي؛ واستمرارها في فرض سياسة الأمر الواقع بدل الإستجابة لمطالب المجتمع في إحداث تغيير شامل للمنظومة التعليمية.

– دعوتنا الفصائل داخل الإتحاد الوطني لطلبة المغرب إلى اعتماد الحوار الديمقراطي لحل الخلافات؛ واستحضار المطالب المادية والديمقراطية للطلبة وجعل الجامعة رافعة للنضال من أجل الحرية والديمقراطية في استحضار تام وواع لتضحيات الحركة الطلابية ودورها النضالي واسهاماتها الفكرية والسياسية في تأطير الشباب والدفاع عن الحق في التعليم.

عن مكتب الفرع

الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 14:31
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

ابن كيران: الديموقراطية في المغرب تتقدم ب”خطوات صغيرة” لكن ب”طريقة واثقة”

وفاة كهربائي ومساعده بسبب صعقة كهربائية ببناية عشوائية في ملكية مستشار جماعي سابق بأولاد حسون بضواحي مراكش

Related posts
Your comment?
Leave a Reply