فشل عملية كوماندوس فرنسية لتحرير رهينة بالصومال لا يعرف مصيره

qadaya 0 respond


مقديشو (ا ف ب) – انتهت عملية كوماندوس فرنسية لتحرير رهينة فرنسي فجر السبت في جنوب الصومال بالفشل اذ اسفرت عن مقتل الرهينة “على ايدي خاطفيه” بحسب باريس وذلك اثر معارك اوقعت العديد من القتلى بينهم جندي فرنسي.
وقال وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لو دريان السبت للصحافيين في باريس “كل الامور تدعو للاعتقاد بان (الرهينة) دوني الكس قتل على ايدي خاطفيه” في هذه العملية التي جرت خلالها معارك “شديدة الضراوة”.
في المقابل اكدت حركة الشباب الاسلامية ان رجل الاستخبارات الفرنسي الذي تحتجزه منذ اكثر من ثلاث سنوات “لا يزال في امان بعيدا من مكان المعركة” لكنه سيحاكم “خلال اليومين المقبلين”.
وتوحي كل الامور بان العملية التي قامت بها فرق الادارة العامة للامن الخارجي (الاستخبارات الفرنسية) في بلدة بولومارير، جنوب الصومال، لتحرير الرهينة الفرنسي باءت بالفشل.
واوضح وزير الدفاع الفرنسي ان جنديا فرنسيا قتل في المعارك و”فقد اثر” جندي آخر. في حين ان بيانا سابقا لجهاز المخابرات اشار الى مقتل جنديين.
وقالت وزارة الدفاع في بيان ان 17 “ارهابيا” قتلوا في المعارك.
واضاف البيان ان “فرقة الكوماندوس واجهت مقاومة عنيفة”، وان “معارك عنيفة جرت خلال الهجوم”.
وذكر البيان بان دوني، وهو ايضا عميل في الاستخبارات الفرنسية، خطف في مقديشو خلال قيامه ب”مهمة رسمية لمساعدة” الحكومة الانتقالية في الصومال.
واكدت الوزارة انه “بازاء عناد الارهابيين الذين رفضوا طوال ثلاث سنوات ونصف سنة الدخول في اي مفاوضات والذين احتجزوا دوني اليكس في ظروف غير انسانية تم التخطيط لعملية عسكرية وتنفيذها”.
من جانبها اكدت حركة الشباب الاسلامية انها اسرت جنديا فرنسيا سقط جريحا السبت خلال العملية ولم يتمكن رفاقه من سحبه.
واكدت الحركة الموالية لتنظيم القاعدة في بيان ورد الى وكالة فرانس برس ان “الجندي الفرنسي الجريح هو الان في عهدة المجاهدين”.
وقال احد سكال بولومارير السبت لفرانس برس انه شاهد جثة لرجل ابيض.
وروى الرجل ويدعى ادريس يوسف في اتصال هاتفي مع فرانس برس “لا نعرف تحديدا ما الذي حدث لان الهجوم وقع ليلا لكننا شاهدنا صباح اليوم جثثا عدة بينها جثة لرجل ابيض. كما قتل ثلاثة مدنيين في تبادل اطلاق النار”.
واوضحت حركة الشباب ان الهجوم شنته خمس مروحيات مقاتلة في الساعة الثانية فجر السبت بالتوقيت المحلي (23,00 ت غ الجمعة)، وان المواجهات استمرت مدة 45 دقيقة.

السبت 12 يناير 2013 18:47
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

مأساة 20 أسرة مغربية من بينها 18 طفلا تقطعت بهم الأوصال بإيطاليا

قراصنة صينيون يخترقون صحيفتي نيويورك تايمز وول ستريت جورنال

Related posts
Your comment?
Leave a Reply