فضيحة توزيع أقسام البكالوريا الدولية بمراكش: استفادة ثانويتين تأهيليتين من التعليم العمومي مقابل 16 مؤسسة بالتعليم الخصوصي

qadaya 4 تعليقات
فضاء الدعم المدرسي

فبهذا التوزيع الذي يحيل على المثل “فريق بن دغل شي دا البردعة وشي دا البغل” تم حرمان طبقة واسعة من أبنائنا وبناتنا بقلعة السراغنة، وبنجيرير، والصويرة ،وشيشاوة، والحوز، وسيدي يوسف بن علي، والمنارة، والمحاميد والمدينة العتيقة والنخيل وغيرها  من أقسام البكالوريا الدولية نزولا عند رغبة لوبي التعليم الخصوصي الضاغط .
قد يبرر المسؤولون التربويون استفادة 16 مؤسسة للتعليم الخصوصي بمراكش من أقسام البكالوريا الدولية بتقديم هذه المؤسسات مشاريع في المستوى المطلوب طبقا لدفتر التحملات ، لكن من خلال البحث والتحري علمنا أن أكاديمية جهة مراكش تانسيفت الحوز قد اعتمدت بعض الاحصائيات من مؤسسات التعليم الخصوصي يشوبها التحايل حيث استغنت هذه الأخيرة عن العديد من أطر التدريس القارة بالثانوي التأهيلي بمجرد حصولها على أقسام البكالوريا الدولية، وعوضتهم بأساتذة التعليم العمومي لا يتوفرون على ترخيص من الوزارة، ضاربة بعرض الحائط السير الذاتية التي رافقت الطلبات المرسلة للوزارة الوصية للحصول على أقسام البكالوريا الدولية ، الشيء الذي يخل بالنسبة المعتمدة من طرف الوزارة الوصية لأساتذة التعليم العمومي والأساتذة القارين طبقا لدفتر التحملات، ونسوق على سبيل المثال لا الحصر مؤسسة خصوصية معروفة بحي المسيرة استفادت من قسمين.
وبناء على ملاحظة ممثل جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بالمجلس الإداري لأكاديمية جهة مراكش تانسيفت الحوز، هل ستزور لجان تربوية المؤسسات الخصوصية المستفيدة من أقسام البكالوريا الدولية للتأكد من مدى امتثالها لدفتر التحملات من أجل إرجاع الأمور إلى نصابها، وذلك بإعادة توزيع حصة هذه الأقسام  ليستفيد منها أبناء الشعب بجهة مراكش بالتساوي وبدون تمييز؟

أسئلة وأخرى لم يجب عليها وزير التربية الوطنية والتكوين المهني في زيارته لأكاديمية مراكش تانسيفت الحوز ، لكن الراي العام المراكشي لا زال ينتظر أجوبة مقنعة ويتطلع إلى دمقرطة استفادة بناته وأبنائه من أقسام البكالوريا الدولية؟

الأحد 21 ديسمبر 2014 01:49 فضاء الدعم المدرسي
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

وزارة التربية الوطنية تصدر بلاغا يمنع المدرسين من تنظيم دروس خصوصية مؤدى عنها لفائدة تلامذتهم

المجلس الإداري لأكاديمية مراكش في دورته الثانية للسنة الحالية

Related posts
4 تعليقات to “فضيحة توزيع أقسام البكالوريا الدولية بمراكش: استفادة ثانويتين تأهيليتين من التعليم العمومي مقابل 16 مؤسسة بالتعليم الخصوصي”
  1. # 05/03/2015 at 02:09

    المؤسسة الخصوصية .. بمراكش المصنفة 5 نجوم تعطي بيانات كاذبة للوزارة وللأكاديمية لتستفيد من قسمين للبكالوريا الدولية وتحرم مؤسسات التعليم العمومي ، هذه كارثة حقيقية ، أين لجان المراقبة ، أتمنى أن تستدرك اكاديمية مراكش الأمر نهاية السنة الدراسية

  2. # 01/01/2015 at 23:48

    اذهبوا إلى ابن تيمية بمراكش ، مؤسسة الرياضيات العليا والخاصة وستتأكدون بأنفسكم حول عدد الذين ينجحون ويلتحقون بالمدارس العليا ( grandes écoles) القادمين من هذه المؤسسات الخاصة ، بطبيعة الحال النسبة المسجلة لدى ابن تيمية لهاته المؤسسات الخاصة هي 0% .

  3. # 22/12/2014 at 01:44

    في حوار لبلمختار خص به جريدة الكترونية
    س – أحيلكم على دراسة حديثة تحذِّر من اندثار التعليم العمومي بالمغرب في أفق 2038، ما تعليقكم على الموضوع؟
    ج – النظرية لا تملك أي أساس صحيح، فلا توجد أي سياسة مغربية تدفع إلى التوجه صوب التعليم الخصوصي، كما أن إمكانيات التعليم الخصوصي لا تسمح باستقطاب أبناء المغاربة بنسبة كبيرة.
    ونرى أن التعليم يجب أن يكون مرتبطا بتكافؤ الفرص، خصوصا أن معطيات اقتصادية واجتماعية توضح بأن أغلبية الأسر المغربية لا تملك إمكانيات مادية لتسديد مصاريف التعليم الخاص.
    نهدف إلى تحسين مردودية التعليم العمومي، وإعطاء الإمكانيات للجميع للوصول لأعلى مستوياته، نعيش في دولة متفتحة هناك من يختار فتح مدارس وآخرون يرسلون أبنائهم إلى مدارس خاصة، هذا أمر طبيعي.. لكن سياسة الوزارة هي تشجيع تكافؤ الفرص.
    سؤالي للسيد الوزير كمتتبع
    وبماذا تفسر يا سيد الوزير دفع التلاميذ للتسجيل بمؤسسات التعليم الخصوصي لشراء البكالوريا الدولية ونقط المراقبة المستمرة؟
    أما التعليم العمومي فقد حكمت عليه بالاندثار منذ إعطاء 16 مؤسسة خصوصية ربحية أقسام البكالوريا الدولية فأين حصة الطبقة الكادحة من الشعب بجهة مراكش ، سياسة تجهيل واستحمار الشعب وزد الشحمة فظهر المعلوف.

  4. # 21/12/2014 at 18:25

    خطاب الوزير بن المختار شيء والواقع شيء آخر، أعطى للتعليم الخاص صنبورا ، والآن افتضح امره، ولن يقدر على الجواب ، لأنه يرشف من الماء العكر هو الآخر.
    والحقيقة أن 18 مؤسسة خاصة استفادت من صنبور بن المختار ، إن أضفنا مؤسستين خاصتين استفادت من البكالوريا الدولية ببنجرير ،
    أما اولاد الشعب فمن يريد النجاح وبالميزة فليذهب إلى التعليم الخاص ليشتري نقط المراقبة المستمرة ومعها البكالوريا الدولية ولا من حسيب أو رقيب.
    والأكاديمية تشتري صمت جمعيات الاباء والنقابات الذين صوتنا لفائدتهم، بالأكل والشرب وموائد الشواء، أما رجال التعليم فلهم مذكرات الردع والتخويف.
    تفو على بلاد…

Leave a Reply