بقعة أرضية مخصصة لفيلات سكنية تتحول إلى عمارات، ومدرسة عمومية إلى خصوصية بالمحاميد 9 بمراكش ومواطنون يستنكرون !!

qadaya 6 تعليقات

قضايا مراكش – استنكر مجموعة من الجمعيات السكنية محاولة  رئيس المجلس الإقليمي سابقا ونائب رئيس المجلس القروي لتاسلطانت الحالي ولسنوات خلت تحت يافطات حزبية متعددة ،وهو بالمناسبة الممثل القانوني لشركة “برج تاسلطانت العقارية” ، استنبات عمارات اقتصادية مكان فيلات سكنية وتشييد مؤسسة خصوصية مكان مدرسة عمومية ،عكس ما تنص عليه دفاتر التحملات والتصاميم التي تتوفر الجريدة على نسخة منها.

وسارع المواطنون بتوقيع عرائض من أجل الضغط في اتجاه إيقاف أشغال بناء العمارات من عدة طوابق، التي ستحجب الإضاءة والرؤيا على شقق اقتنوها بأثمنة باهضة بعدما أطلعهم الممثل القانوني لشركة “برج تاسلطانت العقارية” على التصاميم المتضمنة لفيلات سكنية قبالة شققهم، الشيء الذي اعتبره المواطنون تحايلا في طلب مؤازرة وجهوا نسخا منه إلى كل من الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب والجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب.

ويضيف طلب المؤازرة الذي تحتفظ الجريدة بنسخة منه إن الممثل القانوني لشركة برج تاسلطانت  قد شرع  في البناء في تحد واضح للساكنة ، مباشرة بعد استكمال بيع جميع الشقق المقابلة للمشروع.

ويقول طلب المؤازرة إن الممثل القانوني لشركة “برج تاسلطانت العقارية”  يعتقد أن استنبات عمارات من عدة طوابق مكان الفيلات سيمر بنفس الطريقة التي سلكها لتشييد مدرسة خصوصية مكان  مدرسة عمومية بموقع استراتيجي بالمحاميد 9.

ويحتفظ السكان بنسخ أصلية من التصاميم التي  تشير إلى أن التجزئة تتوفر على مدرسة  عمومية ” Ecole publique ” وهي مرفق ضروري لحوالي 20000 نسمة من ساكنة منطقة أسكجور يعانون الأمرين من جراء تنقل فلذات أكبادهم عشرات الكيلمترات من أجل الوصول إلى الثانوية الاعدادية  المتواجدة في أبعد نقطة من تجزئة المحاميد 9 والتي لا تخضع للمقاييس التربوية.

وتبرز التصاميم، التي نحتفظ بنسخة منها والتي تم التاشير عليها من قبل المجلس الحضري لتاسلطانت بتاريخ 27/07/2004 ، بالبنط العريض توفر التجزئة على مدرسة عمومية والتي تحولت بقدر قادر الموسم الدراسي 2008/2009 إلى مؤسسة خاصة تستقبل الممدرسين من الروض إلى ثانوي تأهيلي مرورا بالابتدائي والثانوي الإعدادي بأثمنة تفوق طاقة الساكنة المغلوبة عن أمرها، ويسيرها المؤسس الذي هو بالمناسبة الممثل القانوني لشركة” برج تاسلطانت العقارية”.

فهل سيتحرك المسؤولون جهويا ووطنيا لفتح تحقيق نزيه وشفاف من أجل الضرب على أيادي من سولت لهم أنفسهم تبديد المال العام والتسلق  إلى مراتب الأعيان بعد تحملهم مسؤولية تسيير شأن جماعة تاسلطانت التي تعج بالبناء العشوائي، ذهب ضحيتهم أكثر من 30 مواطنا بسيطا أدينوا بردهات المحاكم  بتهمة الاتجار في البناء العشوائي والسطو على أراضي الدولة، في حين يبقى المسؤولون الحقيقيون والذين اغتنوا من ريع البناء العشوائي وراكموا ثروات هائلة من المال الحرام في منأى من كل مساءلة ، وخلقت منهم ثرواتهم الفاسدة أعيانا تتقدم في كل مناسبة انتخابية لوائح حزبية متغيرة  تسهل لهم مأمورايتهم ، وجعلتهم مكانتهم الاجتماعية المزيفة يتصرفون ضدا على القوانين المعمول بها  ويستنبتون مرافق خصوصية مكان العمومية اعتقادا منهم أن المال الفاسد حصن منيع؟

الثلاثاء 18 يونيو 2013 21:06
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

ورثة القائد العيادي يفندون ادعاءات محاولة استيلائهم على أرض السوق الأسبوعي لبنجرير و وثائق بحوزتهم تثبت أحقيتهم للبقعة الأرضية المحادية للسوق والمسماة “بلاد السوق”

إنذار من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية يرغم محمد المغراوي على إغلاق دور القرآن بمراكش !!

Related posts
6 تعليقات to “بقعة أرضية مخصصة لفيلات سكنية تتحول إلى عمارات، ومدرسة عمومية إلى خصوصية بالمحاميد 9 بمراكش ومواطنون يستنكرون !!”
  1. # 22/06/2013 at 21:39

    أود في البداية يا إخوان أن أقول لكم أن الإنسان لا يحكم على الآخر إلا إن كان على دراية به أو يعرفه حق المعرفة..
    وأ قول لكم أن هذا الشخص لن يمنعه أحد في بناء ما أراد لأن هذه الأرظ ملكه…

  2. # 19/06/2013 at 12:59

    شكرا اخي ولد تاسلطانت لردك الكريم
    آن الأوان للمواطن أن يساهم في تدبير أمور البلد لأنه في الأول و الأخر المعني بالأمر
    مع الأسف المفسدون كثيرون في مدينة مراكش. على حد قولك بالأمس لم يكونوا يدركون قوت يومهم و هاهم الآن يملكون القصور في النخيل و ما جاوره. استغلوا الفساد الذي كان سائدا في صفوف بعض المسئولين . استغلوا جهل المواطن بحقوقه و الفراغ القانوني أحيانا.
    المرجو عدم التهاون في إيصال المعلومة للمسئولين كافة و على رأسهم الوالي و السيدة العمدة و البرلمانيين و المجتمع المدني.
    و إلا سنكون كلنا شياطين خرس.
    أعانكم الله.

  3. # 19/06/2013 at 11:38

    الأخت نزهة
    اكتشف الساكنة تحويل المدرسة العمومية إلى مدرسة خصوصية باسم ممثل شركة برج تاسلطانت ، الذي كان بالأمس القريب وإلى حدود نهاية الثمانينات لا يكسب قوت يومه ، عندما شرع في محاولة بناء عمارات اقتصادية مكان فيلات.
    أمام هذا المشكل بحث السكان عن التصاميم ففوجئوا بمدرسة عمومية تحولت إلى مدرسة خصوصية تدر على صاحبها أموالا طائلة من جيوب أبناء المحاميد في غفلة عنهم حيث كان السكان يعتقدون حسب القوانين أن المرافق العمومية ترجع إلى صاحب التجزئة بعد مرور عشر سنوات، لكن كما تعلمين فإن التصاميم بتاريخ يوليوز 2004، تبرز بالواضح الفاضح مدرسة عمومية تحولت إلى خصوصية شرع العمل بها السنة الدراسية 2008/2009.

  4. # 19/06/2013 at 11:13

    كتبتو به فالانترنيت هو ما تايعرف يشعل لورديناتور ، كيف بغا يدير دابا ، راه تيقلب على اللي يحيد ليه هاد الفضيحة من الانترنيت، قلوا ليه راه عندك فالخدمة فواحة الزيتون واحد مخير فالنفورماتيك ، ولكن معلوماتو قدامت مع جميع الفلوس وما بقا تايعرف غير القوالب الحافية…ها ها ها ها …

  5. # 19/06/2013 at 08:44

    عش رجب ترى عجب… الرشوة والمحسوبية خرجات على هاد البلاد، يجب أن يتحرك المجتمع المدني لإيقاف هذا النزيف.
    نكرة مستواه الاجتماعي والثقافي هزيل فأصبح من الأعيان، اللهم إن هذا منكر

  6. # 18/06/2013 at 23:57

    ما ضاع حق وراءه مواطن واع.
    العتاب اخي لماذا انتظرتم كل هذه المدة حتى اصبحت الحالة واقعا يفرض نفسه؟

Leave a Reply