فيلمان مغربيان يفوزان بجائزتين ذهبية وفضية في مهرجان قرطاج الدولي

qadaya 0 respond

قضايا مراكش – و م ع – منح مهرجان “أيام قرطاج السينمائية الدولي” في ختام فعالياته مساء السبت، بالعاصمة التونسية جائزتين واحدة ذهبية والثانية فضية لفيلمين مغربيين للمخرجين عادل الفاضلي وفوزي بن سعيدي.

ففي قسم المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة ،منحت لجنة التحكيم جائز “التانيت الذهبي” للمخرج عادل الفاضلي عن فيلمه “حياة قصيرة “.

ويتناول الفيلم قصة الطفل “زهر” الذي ولد في ظروف صعبة شكلت بالنسبة له نقمة ومحنة، إذ توفيت أمه أثناء ولادته لتكون وفاتها مصدر العديد من الأزمات التي ستلحقه طوال حياته.

وفي المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة منحت لجنة التحكيم جائزة “التانيت الفضي” للفيلم “موت للبيع” للمخرج المغربي فوزي بن سعيدي . ويحكي فيلم “موت للبيع” قصة ثلاثة أصدقاء يعيشون في مدينة تطوان المغربية ويمتهنون السرقة. ولتغيير مصيرهم، سيقررون في يوم من الأيام سرقة إحدى المحلات الكبرى لبيع المجوهرات بالمدينة.

يذكر أن فعاليات الدورة 24 ل،”أيام قرطاج السينمائية” التي انطلقت في 16 نونبر الجاري شهدت مشاركة 210 فيلما طويلا وقصيرا ووثائقيا تمثل 34 دولة، من بينها المغرب، الذي شارك فيه بالإضافة إلى الفيلمين الفائزين، شريط “يا خيل الله” لنبيل عيوش” و”همسات إلى ملك عابر” لفؤاد سويبة.

من جهة أخرى فاز فيلم “الزورق” لموسى توراي من السينغال ب،”التانيت الذهبي” ضمن مسابقة الافلام الطويلة. وفي مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة عادت جائزة “التانيت الذهبي” لفيلم “الرئيس ديا” لعصمان وليام مباي من السينغال.

كما أسندت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم “اليوم تاي لالان قوميز” من السينغال، فيما عادت جائزة أفضل سيناريو لفيلم “الاستاذ” للمخرج التونسي ،محمود بن محمود وجائزة أحسن ممثلة للانغولية سيومارا مورايس عن دورها في فيلم “كل شىء على ما يرام” لبوكاس باسكوال من أنغولا، وجائزة أحسن ممثل لعلى سليمان عن دوره في فيلم “آخر جمعة” ليحيى العبد الله من الأردن.

الأحد 25 نوفمبر 2012 17:03
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

إصدار جديد للناقد الباحث محمد البندوري قبسات نقدية في التشكيل المغربي الجديد

نجاح باهر عرفه الملتقى الوطني للفن التشكيلي بالمسرح الملكي بمراكش

Related posts
Your comment?
Leave a Reply