فيلم ثلاثي الابعاد يفتتح مهرجان دبي السينمائي ومحمود عبد العزيز يهدي جائزته التكريمية لثوار مصر

qadaya 0 respond

دبي (ا ف ب) – وسط اجواء فرحة وحضور لنجوم عرب وخليجيين خصوصا فضلا عن اعضاء لجان التحكيم الذين يمثلون وجوها مألوفة وفاعلة في السينما العربية والعالمية، انطلق مساء الاحد حفل افتتاح الدورة التاسعة لمهرجان دبي السينمائي الدولي في قاعة ارينا الضخمة التي تتسع لالفي مقعد في مدينة جميرة.

واختير في افتتاح الدورة عرض فيلم ثلاثي الابعاد للمخرج الكبير آنغ لي بعنوان “حياة باي” الذي صور باسلوب مشوق غرائبي وممتع للغاية رحلة عذاب عاشها شاب فقد اهله اثناء رحلة بحرية، لكنه لم يفقد ابدا ايمانه بالله.
وحضر عدد من ابطال الفيلم من الممثلين الهنود سهرة الافتتاح التي تغيب عنها المخرج.
وكان مهرجان دبي شهد افتتاحا استعراضيا اكثر العام الماضي حين قدم فيلم “المهمة المستحيلة: بروتوكول الشبح” من بطولة توم كروز والذي صور جزء منه في الامارات من حيث تم اطلاق الفيلم عالميا بحضور النجم الهوليوودي.
وقبل اعلان انطلاق المهرجان تم تكريم فنانين، اجنبي وعربي، عبر منحهما جائزة “انجازات الفنان” التي يقدمها المهرجان سنويا. وقد منحت هذا العام لكل من المنتج والمخرج البريطاني مايكل ابتيد والفنان المصري محمود عبد العزيز.
واهدى محمود عبد العزيز الذي لعب ادوار البطولة في عشرات المسلسلات والافلام جائزته “لكل ثوار مصر” والى صديقه عمار الشريعي الذي رحل قبل يومين.
وقبل اعلان افتتاح الدورة التاسعة قال رئيس المهرجان عبد الحميد جمعة ان “الدورة التاسعة تواصل مهمة المهرجان في مد جسور للتواصل بين الثقافات” واعتبر انها “دورة الاكتشافات” ووعد بانها ستحمل “عوالم سحرية ” للمشاهدين مؤكدا “ما ستشاهدونه طوال اسبوع سيكون جميلا وآسرا ومفيدا”.
واكد رئيس المهرجان الذي تشرف عليه هيئة دبي للثقافة ان المهرجان “وسع شراكاته وداعميه ورعاته وحافظ على ميزته الاولى: الاكتشافات”.
من ناحيته حدد المدير الفني للمهرجان مسعود امرالله العلي ملامح هذه الدورة من المهرجان واعدا بالذهاب بالسينما الى اقصاها ومستعرضا كافة مسابقات المهرجان وبرنامج انجاز الذي يدعم انتاج السينما العربية وافلاما يقدمها المهرجان في هذه الدورة.
كذلك اشار الى الاحتفاء الخاص الذي تقيمه دبي للسينما الهندية عبر مجموعة من الافلام التي تعرض للمرة الاولى “مجسدة التوجهات الجديدة في السينما الهندية”. وسيتيح برنامج السينما العالمية اطلاع الجمهور المحلي على ابرز الافلام المرشحة للاوسكار او تلك التي نالت جوائز عالمية.
ويقدم المهرجان حوالى 160 فيلما من 61 دولة ب43 لغة مختلفة منها 50 في عرض عالمي اول.
وتزيد نسبة الافلام العربية التي يقدمها المهرجان عن 20 % وستقدم الدورة التاسعة من مهرجان دبي 75 فيلما عربيا في الروائي والوثائقي الطويل والقصير.
وستكون مجموعة من النجوم العرب والدوليين حاضرة في الايام المقبلة وفي ختام المهرجان مثل كايت بلانشيت وكولين فيرث وفريدا بينتو وروني مارا وكريستين ديفيس وبراين فيري وشارافانتي سيانات واريكا لينز.
اما عربيا فيسشهد المهرجان حضور نيللي وليلى علوي وخالد نبوي واحمد راتب وهاني رمزي وعمرو واكد ويسرى اللوزي ونرمين الفقي وسيرين عبد النور وخالد مسعود.

الأثنين 10 ديسمبر 2012 20:22
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

فيلم فرنسي يتوج بمهرجان القاهرة السينمائي

فيلم “الهجوم” للبناني دويري يفوز بجائزة مراكش

Related posts
Your comment?
Leave a Reply