في الاحتفال بفاتح ماي الجهوي بخريبكة: “جبهة اجتماعية لمواجهة السياسة الحكومية اللاشعبية”

qadaya 0 respond
فضاء الدعم المدرسي

khouribga_fdt

– عبد الرحيم لعبايد: حكومة بن كيران أجهزت على كل مكتسبات الشغيلة المغربية والشعب المغربي. – إدريس سالك: حركات احتجاجية عديدة و مستمرة بجهة بني ملال خريبكة خنيفرة..

المراسل النقابي..
خلدت الشغيلة بجهة بني ملال خنيفرة فاتح ماي 2016 بعاصمة الفوسفاط مدينة خريبكة تحت شعار: “جبهة اجتماعية لمواجهة السياسة الحكومية اللاشعبية”. بحيث شارك الفيدراليون والفيدراليات من مختلف مدن الجهة: خنيفرة- بني ملال- تادلة- أفورار- أزيلال- فم الجمعة- أولاد عياد- سوق السبت أولاد النمة- لفقيه بن صالح- لبرادية- أبي الجعد- وادي زم- بوجنيبة- حطان- بولنوار وخريبكة ومن مختلف القطاعات: الفوسفاط- التعليم- العدل- الصحة- البريد- غرف التجارة والصناعة والخدمات- الجماعات المحلية- التجهيز والنقل واللوجستيك- الأرصاد الجوية- التعليم العالي…
وفي بداية الحفل تدخل الأخ إدريس سالك باسم الاتحاد المحلي بخريبكة ورحب بالحضور من مختلف المناطق والقطاعات .وأكد أنه خلال هذه السنة وهي السنة الأخيرة من تدبير حكومة بنكيران لشؤون البلاد.ماذا استفادت الشغيلة المغربية من حكومة بن كيران؟؟؟..
خلال خمس سنوات مضت،فإن الشغيلة المغربية عرفت تراجعات كبيرة في المكتسبات السابقة وعلى رأسها تزوير الانتخابات المهنية من أجل إقصاء الفيدرالية الديمقراطية للشغل من التمثيلية والازدواجية وتغييب الحوار الاجتماعي والحريات النقابية والطرد من العمل والاعتقالات والمحاكمات والانتقالات التعسفية والزيادات المستمرة في الأسعار والمواد الغذائية والمحروقات و ضرب القدرة الشرائية وعدم الزيادة في الأجور والتعويضات..
وعلى المستوى الإقليمي،عاش الإقليم عدة حركات احتجاجية ومستمرة من طرف الأساتذة المتدربين والذين وقعوا مؤخرا محضرا مشتركا ومن طرف هيئة الإدارة التربوية ومن طرف ضحايا السلميين 7 و8 ومن طرف عمال الوساطة الغير المدمجين في الفوسفاط وما تبقى من ضحايا”أوسيبي سكيلز” وضحايا تجزئة الزيتونة والأراضي السلالية وأبناء المتقاعدين الفوسفاطيين وخاصة منهم المعتقلين ضحايا التدخلات العنيفة من طرف القوات العمومية وانتفاضات المعطلين في وادي زم والذين تعرضوا للهجوم العنيف من طرف رجال الأمن وفي بوجنيبة وبولنوار وحطان وبئر مزوي وأبي الجعد وذلك دفاعا على التشغيل والحق في الشغل الذي تضمنه المواثيق الوطنية والدولية والدستور وتنفيذ البند 6 من القانون المنجمي.
كما يعيش الإقليم على إيقاع تفويت بعض المؤسسات التعليمية منها: مدرسة لمصلى ومدرسة الزلاقة ومدرسة العزيزية ومدرسة عائشة أم المؤمنين بمدينة خريبكة ومدرسة شوقي بوادي زم من طرف مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط.
وبعدها تطرق إلى بعض المشاكل القطاعية: الفوسفاط- التعليم-الصحة- العدل- الجماعات المحلية- غرف التجارة والصناعة والخدمات ومطالب الاتحاد المحلي لكل من خريبكة وبني ملال والوقفة الاحتجاجية للنقابة الوطنية للصحة العمومية- ف د ش- بسوق السبت.
وفي كلمة المكتب المركزي والتي ألقاها الأخ عبد الرحيم لعبايد الأمين المركزي وكاتب الإتحاد المحلي بخريبكة والتي تطرق فيها إلى الواقع الصعب التي تعيشه الطبقة العاملة المغربية والفئات الشعبية نتيجة السياسة الحكومية التي أجهزت على الكثير من مكتسبات الشعب المغربي, وأضاف أن عدم استحضار الحكومة لمسؤوليتها السياسية وهي تواصل حربها المعلنة على الطبقة العاملة المغربية في ظل سياقات وطنية تستدعي تعزيز الجبهة الداخلية لبلادنا في مواجهة المؤامرات التي تحاك ضدها من طرف القوى الفاعلة في القرار الدولي.
والمطلوب اليوم هو أن تتفاعل الحكومة مع الخطاب الملكي خلال القمة المغربية الخليجية، دبلوماسيا وحقوقيا واقتصاديا واجتماعيا، بدل الاستمرار في معاداتها للقوى الاجتماعية والحركات الاحتجاجية المطالبة بتحسين أوضاعها, فبفضل الوفاء لتوجيهات المؤسسات المالية الدولية والإيمان بمنطق الليبرالية، نرى الحكومة مستمرة في نهجها الساعي إلى القضاء على الدور الاجتماعي للدولة.
وأضاف أن الحوار الاجتماعي كان ضحية للخيارات السياسية ومطيتها لتدمير تراكمات المأسسة التي تحققت في إطاره ،وكذلك مدخلا لإضعاف الطبقة العاملة المغربية باعتبارها القلب النابض للطبقة الوسطى القادرة على الثاتير في الرأي العام, واتجهت الحكومة إلى التنكر حتى للاتفاقات السابقة وفي مقدمتها اتفاق 26 ابريل 2011 وخاصة إحداث درجة جديدة,
وهكذا سطرت الفيدرالية برنامجا نضاليا بدء باضراب 23 شتنبر 2014 ثم 29 أكتوبر 2014 وإضراب 11 فبراير 2016 وتتويجا باضراب 24 فبراير 2016 رغم التشويش الذي قامت به عدة جهات,,
لقد حسمنا في مسالة الشرعية بصفة نهائية, والآن تمكنا من أن نكون حاضرين في المشهد النقابي عقب الانتخابات المهنية ليونيو 2015 خاصة في القطاع العام الذي نحتل فيه الموقع الثالث, ونظرا للتزوير الفظيع الذي عرفته انتخابات مندوبي الأجراء في القطاع الخاص فقد تم حرماننا من صفة النقابة الأكثر تمثيلية،لكننا في الواقع الميداني أكثر تمثيلا بفعل شفافيتنا ونزاهتنا أمام الشغيلة المغربية.
سنستمر في الاشتغال إلى جانب نضالاتنا الميدانية على الواجهة البرلمانية للحيلولة دون تمرير مشاريع الحكومة الخاصة بالتقاعد، مصرين على ضرورة اللاصلاح الشمولي في القطاعين العام والخاص. وسنواصل نضالاتنا من اجل وقف مسلسل استنزاف القدرة الشرائية للمأجورين من خلال انتزاع زيادات حقيقية في الأجور وإقرار تخفيض جوهري من الضريبة على الدخل وتحصين الحريات النقابية.
وبعد الاستماع إلى الكلمتين جاب المسيرة الشعبية الجماهيرية مختلف الشوارع، انطلاقا من ساحة المجاهدين مرورا بشارع مولاي إدريس ثم شارع مولاي إسماعيل وزنقة ابن أحمد ومدارة ثانوية ابن عبدون ورجوعا عبر شارع مولاي إدريس وزنقة المفاسيس وشارع مولاي إسماعيل وشارع مولاي إدريس ووصولا إلى ساحة المجاهدين…رافعين شعارات مكتوبة وشفوية وكلها منددة بالسياسة اللاشعبية واللاديموقراطية لحكومة ابن كيران والتي أجهزت على حقوق الشغيلة المغربية ومعها الشعب المغربي…

الأحد 1 مايو 2016 23:29 فضاء الدعم المدرسي
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم يعبرعن رفضه المطلق لتفويت المؤسسات التعليمية للقطاع الخاص

من رجل سلطة إلى رئيسه في الحكومة: بفضلنا أصبحت رئيسا

Related posts
Your comment?
Leave a Reply