في حوار لـ “ قضايا مراكش ” مع المسؤول النقابي محمد عيسى القيادي في الجامعة الحرة للتعليم بجهة مراكش – آسفي

qadaya 0 respond

Aissa_UGTM

 لابد من إرادة صادقة لإصلاح قطاع  التعليم ولا ينبغي إخضاعه لمزايدات سياسوية

حاوره عبد العالي بجو

           قال محمد محمد عيسى القيادي في الجامعة الحرة للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بجهة مراكش آسفي أن الجامعة الحرة  حققت نتائج غير مسبوقة في انتخابات اللجان المتساوية الأعضاء . وأكد محمد عيسى ، في حوار مع “ قضايا مراكش ”، على أن “هناك مشاكل كثيرة عرفها الدخول المدرسي لهذه السنة 2015-2016  .

       من جهة أخرى، نبه الكاتب القيادي في الجامعة الحرة للتعليم إلى أنه لكي  “ نصلح التعليم لا بد من إشراك الجميع ، وأن تكون إرادة صادقة دون إخضاع هذا القطاع لمزايدات سياسوية مع توفير البنيات والتجهيزات والظروف الملائمة لنساء ورجال التعليم وإعطائهم أهمية كبرى ”.

وهذا نص الحوار مع السيد محمد عيسى القيادي في الجامعة الحرة للتعليم :

س : السيد محمد عيسى بداية ، السلام عليكم ورحمة الله ، سنكون لك ممتنين لو قربتم قراءنا الأفاضل، من تقديم نبذة عن شخصكم ، وعن تصوركم النقابي ، وعن إطاركم النقابي الجامعة الحرة للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب ؟  

ج :  بداية أشكركم وأحييكم على هذه المبادرة التي وان دلت على شيء فإنها تدل على مدى  اهتمامكم بالشأن النقابي ودوره في تأطير الشغيلة التعليمية والدفاع على حقوقها و مكتسباتها بالنسبة لشخص محمد عيسى عضو المكتب التنفيذي للجامعة الحرة للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والكاتب الجهوي لجهة مراكش آسفي .   فان الجامعة الحرة للتعليم نقابة مواطنة تتواجد دائما بجانب نساء ورجال التعليم مند نشأتها إلى الآن , وأنها خاضت عدة نضالات للدفاع عن الأسرة التعليمية وحماية مكتسباتها .

س : السيد عيسى ما هي قراءتكم للنتائج التي حققتها نقابتكم في الانتخابات المهنية الأخيرة على المستوى الجهوي وعلى المستوى الإقليمي  وعلى المستوى الوطني باعتباركم عضو المكتب التنفيذي للجامعة الحرة للتعليم ؟

    ج : بالنسبة للانتخابات الأخيرة للجان المتساوية الأعضاء فالجامعة الحرة  حققت نتائج غير مسبوقة , بحيث أن  المعطيات الانتخابية السابقة لم تكن لنا تمثيلية على مستوى هيئة التدريس , وفي هده الانتخابات حصلنا على مقعدين في الابتدائي ومقعد واحد في التعليم الإعدادي , وثلاث مقاعد على مستوى هيئة الإدارة والاقتصاد ومقعدان في هيئة المساعدين التقنيين , أي ما مجموع 8 مقاعد محتلين بذلك الرتبة الرابعة , والرتبة الأولى في ما يخص عدد الأصوات المحصل عليها , وهذه النتائج بالنسبة لنا تعتبر جد متميزة , وهذا يدل على أن هناك عمل جبار يقوم به الطاقم النقابي على مستوى الجهة وعلى مستوى الأقاليم المكونة لها , وهي أيضا ثمرة جهد مشترك , وبهذه المناسبة أريد أن أتقدم بالشكر الجزيل لجميع مسؤولي ومناضلي الجامعة الحرة للتعليم بالجهة وعلى هذا الجهد الجبار الذي بذلوه.  أما على المستوى الوطني فهنا نتائج جد مشرفة ومشجعة ونحن راضون عليها وكنا نتمنى أكثر من ذلك مقارنة بالمجهود الذي نبذله في الجامعة الحرة للتعليم في حل مشاكل الأسرة التعليمية ولكن الحمد لله على كل حال .

س : السيد عيسى لقد مر على الدخول المدرسي لهذا الموسم أكثر من شهرين في غياب واضح لمسؤول رسمي بالأكاديمية بعد أن أحيل المدير السابق على التقاعد ، فهل يمكنكم كمسؤول نقابي ومهني تقييم حصيلة هذا الدخول المدرسي بالجهة ؟

   ج : سؤال في محله , فعلا أن الأكاديمية تسير بتكليف وبعد أن أحيل المدير السابق على التقاعد، وبهذه المناسبة  الأستاذ عبد الواحد المزكلدي  الذي يبذل جهدا كبيرا في تسيير الأكاديمية على الرغم من أن المسؤولية مزدوجة بحيث أنه في نفس الوقت هو نائب إقليمي لمراكش بتكليف , وهي مهمة صعبة ليست بالسهلة . أما فيما يخص الدخول المدرسي فهناك مشاكل وعلى رأسها الخصاص المهول الذي تعرفه الجهة على مستوى الموارد البشرية , ثم مشكل الاكتظاظ الذي تعرفه جميع المستويات , أضف إلى ذلك الأقسام المشتركة التي أصبحت ظاهرة طبيعية في الجهة , ثم المشاكل التي يعاني منها الأساتذة فيما يخص مذكرة توزيع الفائض , مشكل الحركات الانتقالية , الارتجالية في تنزيل المذكرات والمراسلات حول التدابير ذات الأولية . بصفة عامة هناك مشاكل كثيرة عرفها الدخول المدرسي وهوما يتطلب تدبيرا عقلانيا وإرادة صادقة ومقاربة تشاركية مع  كل المتدخلين في الفعل التعليمي  .

س : السيد عيسى هناك ثلاث ملفات حارقة بالجهة وبالإقليم ، السكنيات ،الأشباح والتكليفات، فأين وصل تدبيركم لهذه الملفات على المستوى الجهوي وعلى المستوى الإقليمي بصفة خاصة  ، وماهي خطتكم لمواجهة الريع التربوي والفساد الإداري بصفة عامة ؟

   ج : سؤال وجيه , فيما يخص السكنيات هو مشكل مطروح بحدة ونحن في الجامعة الحرة للتعليم بالجهة كانت لنا الجرأة في طرح  هذا الملف مند سنين ونبهنا لخطورته الا أنه للأسف الإدارة ليست لها الجرأة لحل هذا الملف لأنها متورطة فيه , فهناك بعض السكنيات التي ثم اقتحامها والإدارة على علم بذلك ولم تحرك ساكنا وهذا هو الخطير , ونحن لا زلنا ننتظر أن تفتح الإدارة هذا الملف. أما فيما يخص الأشباح فهناك تقدما ملموسا نحو حل هذا الملف بصفة نهائية بحيث أقدمت الإدارة على إجراءات واضحة وهذا يحتسب….. لها للحد من هذه الظاهرة , والجامعة الحرة كان لها الفضل والجرأة في طرح هذا الملف وهي تتابعه عن كتب.  أما التكليفات فقد تمت بشكل أحادي وفق مذكرة انفردت بإصدارها الوزارة دون استشارة النقابات , وهذا يضرب في الصميم المقاربة التشاركية التي يقرها الدستور , طبعا تلقينا كنقابة عدة طعون وتظلمات لمجموعة من الأساتذة تعرضوا لظلم وحيف جراء هذا الإجراء , وقد تدخلنا رغم أننا نرفض هذه المذكرة التي تضرب استقرار نساء ورجال التعليم ، ولا زلنا نطالب الوزارة بمراجعة هذه المذكرة مع إشراك النقابات . ونحن في الجامعة الحرة للتعليم نتابع هذه الملفات التي نعتبرها شائكة بالإقليم والجهة .

س : السيد عيسى لاحظ المتتبعون للشأن النقابي  نوع من الترهل والتراجع  في العمل النقابي في الأربع سنوات الفارطة بسبب الهجوم الشرس الذي قادته الحكومة الحالية ، وبسبب الصراعات الداخلية داخل الهياكل التنظيمية لبعض النقابات ، وبسبب غياب برنامج وحدوي نقابي ، فماهي استراتيجيتكم لمواجهة هذه التحديات إقليميا وجهويا ووطنيا ، وهل هناك من منهجية متبعة من طرفكم لتصفية المشاكل العالقة والآنية ؟  

 ج : ليس هناك تراجع على المستوى النقابي بل تشرذم في الساحة النقابية , مما شجع الحكومة على الهجوم على المكتسبات والهروب من طاولة الحوار مما ولد لنا قناعة بأنه لا بد من إعادة النظر في طريقة التعامل مع الحكومة , فقد تقدمنا غير ما مرة للحكومة بمذكرات مطلبية ولكن لا حياة لمن تنادي .

س : السيد عيسى تؤكدون على ضرورة  إصلاح المنظومة التربوية و تعتبرون ذلك  ورشا تنمويا وطنيا ، كما تدافعون عن القضايا العادلة للأسرة التعليمية ، فماهو تصوركم لهذا الإصلاح  ؟  

 ج : إصلاح المنظومة التربوية يعتبر القضية الوطنية الثانية بعد الوحدة الترابية , الا أننا في الجامعة الحرة للتعليم نرى أنه إذا أردنا أن نصلح التعليم لا بد من إشراك الجميع وأن تكون إرادة صادقة دون إخضاع هذا القطاع لمزايدات سياسوية وتوفير البنيات والتجهيزات والظروف الملائمة لنساء ورجال التعليم وإعطائهم أهمية كبرى , كما أنه لا بد من توفير الموارد البشرية اللازمة لتفادي النقص الحاصل ، وإشراك النقابات إشراكا فعليا , وليس صوريا عملا بالمثل ” شاوره ولا تعمل برأيه”

س : السيد عيسى يعتبر الملف الخاص بإصلاح أنظمة التقاعد من بين الملفات الأكثر حساسية والأكثر اهتماما من طرف الشغيلة التعليمية خاصة والموظفين عامة ، وقد أعلن رئيس الحكومة مؤخرا عن رفع سن التقاعد ، وإحالة مشروع قانون بهذا المضمون على الأمانة العامة للحكومة ، فضلا عن التجاهل الحكومي لكافة مطالب النقابات ، فما موقف نقابتكم من ذلك ، وماهو تصوركم النقابي لمعالجة هذا المشكل ؟

  ج  : نحن الجامعة الحرة للتعليم نرفض رفضا قاطعا انفراد الحكومة بإصلاح التقاعد دون إشراك النقابات ودون الجلوس على طاولة المفاوضات . الكارثة هو أن هذه الحكومة تتهرب من الحوار و لا تريد حل جميع النقط المرتبطة بالشغيلة , وإذا أرادت الحكومة أن تصلح التقاعد ونحن معها , ولكن رفع سن التقاعد إلى 65 سنة يجب أن يكون اختياريا لا إجباريا ومسألة زيادة الاقتطاع من الأجور مرفوض رفضا باتا , هناك حلول أخرى يجب أن تلجأ لها الحكومة.

س : السيد عيسى شاركت نقابتكم  في المسيرة الوطنية يوم 29 نونبر من الشهر الفائت إلى جانب التحالف النقابي الذي يضم الاتحاد المغربي للشغل،الكنفدرالية الديمقراطية للشغل، والفيدرالية الديمقراطية للشغل كخطوة أولى لتتلوها خطوات نضالية عالية السقف من قبيل إضراب عام ، فهل استنفذتم كل قنوات الحوار مع الحكومة الحالية لتصلوا إلى هذه الخطوات التصعيدية  ؟ 

  ج : نعم لقد استنفدنا جميع الوسائل مع هذه الحكومة فمشاركتنا في المسيرة الاحتجاجية الأخيرة والتي كانت ناجحة بجميع المقاييس هي دليل قاطع على السخط والاحتقان الذي أصبح يعيشه جميع المغاربة جراء تصرفات هذه الحكومة و سيلي هذه المسيرة إضراب عام في الوظيفة العمومية والجماعات المحلية , وإذا لم تستجب الحكومة سيكون إضراب عام في القطاعين العام والخاص , ونتمنى صادقين أن تعود هذه الحكومة إلى رشدها لكي لا تزج بهذا البلد إلى ما لا تحمد عقباه.

السبت 19 ديسمبر 2015 15:11
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

الحكومة عازمة على إصلاح نظام التقاعد والخلفي يروج لمكاسب نقابية بمراكش

أعضاء الحركة التصحيحية

مديرات و مديرو الثانويات العمومية بمراكش يحضرون لتصحيح انحرافات مكتب جمعيتهم المحلية

Related posts
Your comment?
Leave a Reply