في لقاء مع الأخ حميد اليوسفي الكاتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم ف د ش بمراكش : قدرنا أن نبقى على المبدأ

qadaya 0 respond

 يتعرض التنسيق الإقليمي الذي جمع النقابات الخمس الأكثر تمثيلية بمراكش إلى امتحان صعب . ولتوضيح الملابسات التي أدت إلى فشل التنسيق الخماسي بمراكش في الخروج بقرار موحد لمواجهة إكراهات الشأن التعليمي بالإقليم ارتأينا في موقع النقابة الوطنية للتعليم ف د ش جهة تانسيفت الحوز إجراء حوار مع عضو المجلس الوطني و الكاتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم فدش بمراكش الأخ حميد اليوسفي .

*الموقع : ما هو السياق الذي جاء فيه التنسيق الخماسي على مستوى إقليم مراكش ؟
*حميد اليوسفي : تحية للإخوة في موقع النقابة الوطنية للتعليم ف د ش بجهة مراكش على هذه المبادرة الإعلامية التي نتمنى أن تكون في مستوى تطلعات الأجهزة النقابية للتواصل مع نساء ورجال التعليم بالجهة والأقاليم . وبهذه المناسبة نتوجه إلى الشغيلة التعليمية بأحر التهاني بمناسبة عيد الأضحى المبارك .
لوضع الرأي العام التعليمي في الصورة ، فهذا التنسيق بدأ في نهاية الموسم الدراسي الماضي على مستوى الجهة أولا ، حيث تم تنظيم وقفة جهوية مشتركة بين النقابات الخمس الأكثر تمثيلية يوم 03 يوليوز 2013 أمام مبنى الأكاديمية وهي وقفة جاءت للاحتجاج ضد التدبير الانفرادي الذي كرسته الوزارة وطنيا وإقليميا وجهويا من خلال المذكرة الإطار بعد إلغاء اللجن المشتركة وتعويضها بلجن فض النزاعات.
وبتاريخ 13 يوليوز 2013 أصدرنا بلاغا إقليميا مشتركا بين النقابات الخمس الأكثر تمثيلية بمراكش عبرنا من خلاله عن رفضنا للمشاركة في اجتماع لجنة فض النزاعات الذي دعت إليه النيابة في نفس اليوم لتقاسم المعطيات حول الحركة المحلية ….
وأمام تفاقم مشاكل الدخول المدرسي وفي ظل غياب أي حوار جدي بين النائب الجديد والنقابات الخمس الأكثر تمثيلية ، عقدنا اجتماعا تنسيقيا يوم 17 شتنبر 2013 اتفقنا خلاله على إصدار بيان وتنظيم وقفة مشتركة أمام مبنى النيابة يوم 26 شتنبر 2013 . تلاه اجتماع ثاني يوم الأحد 22 شتنبر 2013 خصصناه للتعبئة والتنظيم .
*الموقع : بعد الوقفة الاحتجاجية الأخيرة هل دعت النيابة التنسيق الخماسي إلى الحوار ؟
*حميد اليوسفي : لا. لم توجه لنا دعوة كتنسيق خماسي .النائب اتصل بطريقة غير مباشرة ثم بشكل مباشر عدة مرات بالمكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم ف د ش بمراكش ورفضنا الاستجابة للدعوة ، على أساس أنها ستسيء إلى التنسيق . لا معنى أن يصدر تنسيق خماسي بيانا يستنكر فيه انفراد النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بمراكش بالتدبير الأحادي بعد إقصاء الشركاء الاجتماعيين ، ثم يجلس معه مكتب إقليمي . والغريب أن الكاتب الإقليمي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم ا و ش م وهو بالمناسبة كاتب الاتحاد المحلي لنفس النقابة عقد اجتماعا مع النائب يوم الثلاثاء وهو نفس اليوم الذي اجتمع فيه التنسيق . وتوصلنا بخبر آخر يتعلق بزيارة كاتب الاتحاد المحلي للكدش لمكتب النائب مساء يوم الخميس 26 شتنبر 2013 بعد الوقفة الاحتجاجية . هذا يعني بأن هناك أطرافا كانت تحاور النائب من خلف ظهر التنسيق .
*الموقع : عقدتم اجتماعا يوم الثلاثاء ما هو القرار الذي خرجتم به ؟
*حميد اليوسفي : يوم الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 عقد التنسيق الخماسي بمراكش اجتماعا للتداول والتشاور حول الخطوة المقبلة . وقد حدد له كجدول أعمال نقطتين : تقييم وقفة 26 شتنبر 2013 المشتركة أمام مبنى النيابة والآفاق المستقبلية .
قمنا بتقييم الوقفة الاحتجاجية للنقابات الخمس الأكثر تمثيلية أمام مبنى النيابة ووقفنا على السلبيات والايجابيات . واتفقنا على رفض إجراء أي لقاء ثنائي مع النائب ، كما تطرقنا لمشكل رفض بعض المدرسين والمدرسات الالتحاق بمقرات عملهم وتوصلهم بأمر بالالتحاق وقد بلغ عددهم أكثر من 50 حالة. ولا بد من التذكير هنا أن هذه النقطة نوقشت في الاجتماع التنسيقي الأول الذي انعقد يوم 17 شتنبر 2013 وعلى إثره تم اتخاذ قرار الوقفة الاحتجاجية أمام مبنى النيابة وكان موقف نقابتنا واضحا وهو الالتحاق بمقر العمل الجديد وتوقيع محضر الالتحاق وتقديم شكاية في الموضوع إذا لمس المعني بالأمر أي حيف أو ظلم مورس في حقه بل رفضنا حتى فكرة تقديم شواهد طبية .
*الموقع : ما هي الاقتراحات التي تقدمت بها النقابات الخمس فيما يخص نوع المعركة الثانية وزمانها ومكانها ؟
*حميد اليوسفي : اقترح ممثل الجامعة الوطنية ا م ش في البداية إضرابا إقليميا مصحوبا بوقفة ثانية أمام مبنى النيابة . أما ممثل الجامعة الحرة للتعليم ا ع ش م فقد اقترح اعتصاما مفتوحا وهو نفس الاقتراح الذي دافع عنه ممثل النقابة الوطنية للتعليم كدش وزاد عليه احتلال مكتب النائب . تدخلت كممثل للنقابة الوطنية للتعليم فدش واقترحت نقل المعركة إلى المؤسسات التعليمية عبر وقفات احتجاجية يتم خلالها فتح نقاش مع نساء ورجال التعليم حول المشاكل التي تعرفها نيابة مراكش بصفة عامة والدخول المدرسي بصفة خاصة . وقد استحسن باقي ممثلي التنظيمات فكرة الاعتصام المفتوح المصحوب باحتلال مكتب النائب الذي دافعت عنه الكدش بقوة . وقد عارضت هذه الصيغة وأشرت إلى أن أبواب الحوار لم تغلق بصفة نهائية وأننا لازلنا في بداية الموسم الدراسي وأن الاعتصام المفتوح هو آخر صيغة نضالية يمكن اللجوء إليها واقترحت كحل وسط للحفاظ على التنسيق اعتصاما محدودا في الزمان ينفذه المتضررون من عملية التكليف بعد الاستشارة معهم وتغطيه النقابات الخمس الأكثر تمثيلية.
*الموقع : ألا تلاحظ معي أن التنسيق ركز على مشكل التكليفات وأهمل بقية المشاكل الأخرى التي تؤثر بشكل سلبي على عمل نساء ورجال التعليم ؟؟؟
*حميد اليوسفي : لا اعتقد ذلك لأن جل النقابات التي ننسق معها أصدرت بيانات وبلاغات حول مشاكل الدخول المدرسي . في التنسيق كنا نرغب في الضغط على الإدارة من أجل فتح حوار جدي مع النقابات الخمس يخضع لمنهجية متفق عليها مع النيابة لوضع كل المشاكل فوق الطاولة .
ملف الموارد البشرية بنيابة مراكش ملف معقد . المسئولون عن الملف يجدون صعوبة في ضبط الموارد البشرية . وربما لاحظتم في نهاية الموسم الدراسي الماضي كيف تم استدعاء المدرسين المتقاعدين والأموات لحراسة وتصحيح امتحان الباكالوريا .هناك تضارب في المعطيات ونملك أدلة على ذلك . ومشكل الموظفين الأشباح الذين يرفضون الالتحاق بمقرات عملهم رغم ادعاء النيابة بأنها راسلتهم ، ورغم مطالبتنا في النقابة الوطنية للتعليم بإجراء تحقيق في الموضوع وتحديد المسؤوليات والتعامل مع الملف وفق المسطرة القانونية . ملف الأشباح ليس ملفا للمساومة ولهذا حررناه من جدران مكتب النائب وطرحناه في مقال خاص وأشركنا فيه الرأي العام التعليمي . هناك أيضا سوء توزيع الموارد البشرية داخل الإقليم بين الجماعات من جهة وبين المؤسسات ، وكذلك مشكل التلاعب بالبنية التربوية للمؤسسات لخلق الفائض أو لاستيعابه بالإضافة إلى الخروقات التي عرفتها عملية إعادة الانتشار.
*الموقع : الم تؤثر عليكم عملية إلغاء التكليفات ؟
حميد اليوسفي : أبدا نحن كنا ضد التمديد ويمكن العودة إلى محاضر اجتماعات اللجنة الإقليمية للسنة الماضية والى بلاغاتنا وبياناتنا الإقليمية والجهوية للتأكد من ذلك . نحن التنظيم الوحيد الذي لم يقدم أي شكاية حول إلغاء التكليفات لا شفويا ولا كتابيا بل قدمنا أكثر من ملف للنائب السابق ونملك ملفا متكاملا حول التلاعب الذي طال هذه التكليفات السنة الماضية وطالبنا حتى النائب الحالي بإجراء تحقيق في الموضوع وقدمنا له عينة من هذه التلاعبات في 16 ابريل 2013 ورفض ذلك. التمديد أصلا لم يكن قانونيا والعديد من المدرسين الذين تم تمديد التكليف لهم لم يوقعوا حتى محاضر الالتحاق بمؤسسات التكليف وبالتالي كانوا في وضعية غير قانونية . التحايل على القانون جعل بعض النواب يوقعون تكليفات مفتوحة بدون سقف زمني ، وكان يستفيد منها بعض الأشباح الذين كانوا يوقعون محاضر الدخول والخروج بمؤسساتهم الأصلية ثم يختفون . وحتى التكليفات الجديدة الخاصة بهذا الموسم ستفوق 500 تكليف . ملف إعادة الانتشار يجب أن ننظر إليه بشكل شمولي ..عدد كبير من المدرسين والمدرسات تهدد النيابة استقرارهم في بداية كل سنة بسبب سوء تدبير الموارد البشرية . اقترحنا إجراء حركة محلية مبنية على الاستحقاق وبتحديد المناصب الشاغرة للحد من هذا المشكل الذي يتكرر كل سنة ، لكن النيابة تتعلل بالمذكرة الإطار التي لا تسمح بذلك .
*الموقع : أشرتم إلى التلاعب في البنية التربوية للمؤسسات لتفييض المدرسين قصد سد الخصاص ألا ينتج عن ذلك اكتظاظ وتدني في جودة التعلمات ؟؟
*حميد اليوسفي : نحن في النقابة الوطنية للتعليم نشتغل وفق استراتيجية تعمل على الدفاع عن مصالح نساء ورجال التعليم بشكل لا يتعارض مع النهوض بالمدرسة العمومية ولهذا ننتقد بشدة الحلول الترقيعية التي تنهجها الوزارة والحكومة والأكاديمية والنيابة لسد الخصاص الذي تعاني منه المؤسسات التعليمية بالإقليم بتكديس التلاميذ داخل قاعات لم تعد تتوفر فيها حتى الشروط الصحية بالأحرى الاستفادة من جودة التعلمات ( جلوس ثلاثة تلاميذ أو أربعة في طاولة واحدة مخصصة لتلميذين في بعض المؤسسات الابتدائية ) وإرهاق المدرسين بمشاكل لا حصر لها ( 25 ساعة في السلك الثاني في مواد لا تعاني من خصاص ) وعدم احترام التوزيع التربوي في بعض المؤسسات الابتدائية والإهمال الذي تقابل به مصلحة الحياة المدرسية الشكايات التي ترفع إليها في الموضوع . تصور معي أن بعض المدرسين سيخرجون إلى التقاعد في 31 / 12 / 2013 وجدوا نفسهم في وضعية فائض وتم تكليفهم بعيدا عن مؤسساتهم الأصلية فما بالك بالباقي ؟ المشكل الثاني يرتبط بالبنية التحتية مثل التأخر الحاصل في فتح المؤسسات المحدثة كما هو الشأن بالنسبة إلى إعدادية البيروني وإعدادية جبل جيليز وتوزيع تلاميذ هذه المؤسسة الأخيرة على مدرستين ابتدائيتين لا تتوفران على تجهيزات لائقة ومختبرات علمية وملاعب رياضية للموسم الثاني على التوالي . ويمكن أن نضيف عدم إتمام عملية بناء القاعات ببعض المؤسسات واعتمادها في البنية التربوية كما هو الشأن بثانوية بسيدي عبد الرحمان وابن تومرت وإعدادية مولاي رشيد وغيرها من المؤسسات مما يؤدي إلى الانتقاص من حصص بعض المواد وحذف التفويج . المأزق الذي وقعت فيه النيابة بحكم عدم خبرة الأطر المكلفة بتدبير ملف الموارد البشرية هو مشكل الرخص مثل تعويض رخص الحج ورخص الولادة والرخص المرضية في العديد من المؤسسات التعليمية وهو ما يساهم في مضاعفة حرمان التلاميذ من حقهم في استيفاء الحصص المخصصة لهم .المؤسسات التي تم فتحها في بداية هذا الموسم كثانوية تسلطانت وثانوية تمنصورت تفتقر إلى الإنارة والماء والمقاعد والطاولات والملاعب الرياضية والخزانة والمختبرات العلمية بالإضافة إلى النقص الذي تشكو منه على مستوى الموارد البشرية . وبالمناسبة أدعو المنابر الإعلامية لزيارة المركب التربوي لتامنصورت للوقوف على المأساة الحقيقية التي يعيشها أطفال هذه المنطقة والخطورة التي تشكلها أوراش البناء على حياتهم ..
النقص في الموارد البشرية لا زالت تعاني منه العديد من المؤسسات خاصة في مقاطعة سيدي يوسف بن علي ومقاطعة النخيل وجماعات حربيل وسعادة وسيد الزوين والسويهلة وأكفاي الجماعة التي احتج تلاميذها رفقة آبائهم يوم الخميس الماضي 10 اكتوبر 2013 داخل النيابة على الإهمال الذي تعرضت له بفعل الخصاص في المدرسين وإغلاق بعض الفرعيات وحرمان العديد من التلميذات والتلاميذ من الداخلية بمدينة مراكش . وقبلهم احتج تلاميذ وتلميذات ثانوية العزوزية .. واعتقد أن وثيرة هذه الاحتجاجات سترتفع في الأسابيع القادمة رغم خروج النائب إلى بعض المؤسسات لإجهاض هذه الاحتجاجات قبل وصولها إلى النيابة عن طريق الوعود التي اكتشف الجميع زيفها منذ السنتين الماضيتين ..
الموقع : لقد أصدرتم بلاغا انفراديا يوم الأربعاء أشرتم فيه إلى هذه القضايا التي تهم الشأن التعليمي بالإقليم ؟ هل يعني هذا أنكم انسحبتم من التنسيق ؟
*حميد اليوسفي : لا لم ننسحب من التنسيق بل اتفقنا على استشارة الأجهزة التقريرية أو التنفيذية للنقابات الخمس على أساس عقد اجتماع ثاني تنسيقي يوم الخميس 03 أكتوبر 2013 .
المكتب الإقليمي لنقابتنا اجتمع يوم الأربعاء 02 أكتوبر 2013 بمقر الفدرالية الديمقراطية للشغل بمراكش واصدر بلاغا حدد فيه موقفه من أهم قضايا الدخول المدرسي بما فيها ملف الموارد البشرية . ولم يصدر هذا البلاغ إلا بعد فشل التنسيق .
*الموقع : ما هي القرارات التي جاءت بها باقي النقابات ؟
*حميد اليوسفي : نحن في النقابة الوطنية للتعليم فدش قرارنا معروف منذ يوم الثلاثاء ونرفض لي الذراع أو إرغامنا على اتخاذ قرار نضالي غير مقتنعين به .
ممثل الجامعة الوطنية ا م ش جاء بقرار إضراب إقليمي مصحوب بوقفة أمام النيابة أو وقفات احتجاجية داخل المؤسسات ورأى أن الاعتصام المفتوح هو آخر قرار يمكن اللجوء إليه .
ممثل الجامعة الحرة للتعليم ا ع ش م وممثل النقابة الوطنية للتعليم كدش تمسكا بالاعتصام المفتوح …
ممثل الجامعة الوطنية لموظفي التعليم ا و ش م أكد بأنه مفوض من طرف مكتبه الإقليمي باتخاذ القرار الذي تراه باقي النقابات مناسبا وقد تملكته الحيرة فاجري مشاورات عبر الهاتف جعلته يقرر التراجع عن الاعتصام المفتوح .
*الموقع : هل استمر التنسيق مع هذا الخلاف الحاد حول القرار النضالي ؟ *حميد اليوسفي : بعد هذا الانقسام الحاد اتضح أن التنسيق الخماسي توقف لأنه من أبجديات التنسيق أن أي تنظيم لا يأتي بقرار واحد بل ثلاثة قرارات أو أكثر مصنفة حسب الأولوية والحفاظ على التنسيق يقتضي شيئا من المرونة وتقديم التنازلات وتحديد السقف الأدنى وليس السقف الأعلى . مأساتنا في الإقليم والجهة أن البعض يأتي إلى التنسيق وعينه على ثمن الانسحاب منه . الجامعة الحرة للتعليم حسب تصريح احد مسئوليها وجدت نفسها في الساعة الواحدة صباحا بمفردها مع قرار الاعتصام المفتوح .
بناء على هذه المعطيات من عمل على نسف التنسيق هو من تمسك إلى آخر لحظة بقرار الاعتصام المفتوح ثم تخلى عنه في آخر الليل و حضر في الصباح اجتماع لجنة فض النزاعات يوم الجمعة 04 أكتوبر 2013 في خطوة اعتبرت نسفا للتنسيق الخماسي وطعنا للوحدة النقابية .
*الموقع : لماذا لم تحضر النقابة الوطنية للتعليم فدش بمراكش اجتماع لجنة فض النزاعات يوم الجمعة 04 أكتوبر 2013 بعد فشل التنسيق ؟؟؟؟؟
*حميد اليوسفي : نحن في النقابة الوطنية للتعليم فدش بمراكش قاطعنا جميع اجتماعات لجنة فض النزاعات بما فيها اجتماع يوم الجمعة 04 أكتوبر 2013 باعتباره يدخل في نفس الإطار ويعتمد كمرجع المذكرة الإطار عدد 3 / 2180 بتاريخ 25 / 04 / 2013 وحدد له كجدول أعمال دراسة الطعون المقدمة بخصوص التكليفات . والمقاطعة هنا هي امتثال لقرا ر وطني . كما أن مكتبنا الوطني أصدر في الصيف بلاغا مشتركا مع الكدش دعا فيه إلى مقاطعة لجنة فض النزاعات والمذكرة الإطار . ونفس الموقف تبنته الجامعة الحرة للتعليم والجامعة الوطنية التابعة للاتحاد المغربي للشغل ، وبالتالي حاولنا الحفاظ على الحد الأدنى من التنسيق . باختصار لا نريد أن نكون شهود زور على قرارات لم نشارك في مناقشتها.
*الموقع : توصلتم بدعوة ثانية لحضور اجتماع لجنة فض النزاعات الذي تأجل إلى يوم الأربعاء ؟؟؟
*حميد اليوسفي : الدعوة التي توصلنا بها يوم الاثنين لحضور اجتماع يوم الأربعاء اعتمدت نفس الموضوع ( انعقاد لجنة فض النزاعات ) ونفس المرجع (المذكرة الإطار عدد 3 / 2180 بتاريخ 25 / 04 / 2013)غير أنها تضمنت إشارة إلى اجتماع يوم الجمعة 04 أكتوبر 2013 توحي بأننا حضرنا هذا الاجتماع أو أننا متفقين على ما دار فيه فنبهنا النائب عبر مراسلة وضعت صباح يوم الأربعاء 09 أكتوبر 2013 في مكتب الضبط بان نقابتنا لم تحضر هذا الاجتماع ولم تشارك خلاله في تحديد أي خطوط عريضة لمنهجية العمل الخاصة بالاجتماع الذي سيليه . كما ذكرنا بموقف نقابتنا الثابت من لجنة فض النزاعات . وهو نفس الإجراء الذي قامت به الجامعة الوطنية ا م ش والجامعة الحرة للتعليم ا ع ش م .
ويمكن أن نزودكم بنسخ من هذه الدعوات لاطلاع الرأي العام التعليمي عليها حتى لا يقال بأننا نفتري على الآخرين .
*الموقع : يروج البعض بأنكم تخليتم عن حليفكم الاستراتيجي ؟؟
*حميد اليوسفي : لا لم نتخل عن أحد لأننا لم نتفق مع أحد لا في السر ولا في العلن كما يدعي البعض . ومواقفنا واضحة ومعروفة داخل التنسيق وخارجه . وقرار رفض صيغة الاعتصام المفتوح مع احتلال مكتب النائب لم يكن قرارا فرديا بل هو قرار مسئول نوقش داخل المكتب الإقليمي في مقر الفيدرالية الديمقراطية للشغل بمراكش وأبدى فيه جميع الأعضاء رأيهم وأجمعوا على رفضه .
*الموقع : كلمة أخيرة ؟؟
الفرق بين ( الشماتة والشهامة شعرة كما يقول المغاربة ) قدرنا في النقابة الوطنية للتعليم العضو في الفيدرالية الديمقراطية للشغل أن نبقى على المبدأ . نحن لا نملك غير وجه واحد سواء داخل الاجتماعات أو خارجها ونملك أيضا من الجرأة ما يدفعنا إلى رفع التحدي مع من يتهمنا بالعكس إلى الاتفاق مستقبلا على نشر محاضر اللقاءات مع النيابة كمقترح وكمبادرة لتخليق العمل النقابي بإقليم مراكش .
أنجز الحوار عضوا دائرة الإعلام بالجهة الأخ سعيد العطشان والأخ عزيز معيفي
مراكش في 14 أكتوبر 2013

الخميس 17 أكتوبر 2013 12:05
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

مبارك و مسعود الحكومة الجديدة

السَّلَطَةُ الاقتصادية

Related posts
Your comment?
Leave a Reply