في ندوة صحفية للتضامن الجامعي المغربي : المنظمة لا تتبنى القضايا الخاسرة وتدعو رجال ونساء التعليم للتحلي بثقافة الحقوق والواجبات

qadaya 0 respond
فضاء الدعم المدرسي

التضامن الجامعي

قضايا مراكش

عقد التضامن الجامعي ندوة صحفية على الساعة السابعة من مساء يوم الجمعة 15 يوليوز 2016 بقاعة الاجتماعات الكبرى للمجلس الجماعي بشارع محمد السادس بمراكش، وذلك على هامش مؤتمرها 12 الذي سينعقد يومي 16 و 17 يوليوز بمراكش تحت شعار “وحدة أسرة التعليم وتضامنها أساس الدفاع عن المدرسة العمومية”.
وصبت معظم التدخلات حول دور التضامن الجامعي في حماية الأستاذ من العنف المدرسي الذي ما فتئ يتفاقم بالمؤسسات التعليمية على الصعيد الوطني.
وعن سؤال لقضايا مراكش حول العنف المدرسي المرتبط بامتحانات الباكالوريا خصوصا بعد صدور مذكرات لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني تروم زجر الغش ومعاقبة التلميذ بعقوبات ثقيلة لا تخدم الدور التربوي المتوخى منها في غياب حماية حقيقية للأستاذ المراقب، مما يجعل الأخير هدفا للانتقام داخل مركز الامتحان وخارجه،أجاب رئيس التضامن الجامعي أن العقوبات المدرجة قد حدت من الغش بشكل كبير مقارنة مع السنوات الماضية وأن المنظمة تستجيب لشكايات الأساتذة والأستاذات في إطار القانون والتحلي بثقافة الحقوق والواجبات .
وعن سؤال حول ضرورة تنظيم ندوات داخل المؤسسات التعليمية إلى جانب جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ من أجل توضيح الدور الذي تلعبه المنظمة كي لا يتحول دفاعها عن الأستاذ إلى عدو في العديد من القضايا التي قد يدان فيها التلميذ المعنف بكسر النون، أجاب الرئيس أن المنظمة ستفكر في وضع استراتيجية لضمان التواصل المستمر بين مختلف الفعاليات في هذا الإطار.
وقال الرئيس إن المنظمة تسعى للتوسع داخل الجامعات وأن مستشارها القانوني يتواصل مع الأساتذة باستمرار كي لا تكون هناك انزلاقات ، وضرب مثلا بالأساتذة الذين رفضوا تصحيح أوراق امتحانات الباكالوريا في وقت سابق والذين لم يعملوا بالاستشارة القانونية التي دفعت بضرورة التصحيح الذي وصفه بالواجب الوطني الشيء الذي جر على رافضي التصحيح متاعب كثيرة وعقوبات إدارية كان بإمكانهم تفاديها.
وأضاف الرئيس في معرض جوابه عن تساؤلات الصحافيين أن المنظمة تتفادى القضايا الخاسرة التي يرفعها رجال ونساء التعليم، بل ترفع المنظمة تحديا،إن اقتضى الحال، بتحمل مصاريف المحامي والدعوى في حالة ربح القضية التي رفضت المنظمة تبنيها.

السبت 16 يوليو 2016 01:44 فضاء الدعم المدرسي
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

عمال وعاملات فندق إيسيل ديكاميرون بممر النخيل بمراكش مهددون بالتشريد

أطر الإدارة التربوية ثانوي الجدد بجهة مراكش ينظمون حفلا بهيجا بمناسبة إنهاء التكوين وإقرارهم في المهام

Related posts
Your comment?
Leave a Reply