” قافلة OCP لأشجار الزيتون 2013 “مرت من وزان

qadaya 0 respond


محمد حمضي – أزيد من 300 فلاح وفلاحة يمثلون جهة طنجة – تطوان ، كانوا يوم الاثنين 13 ماي 2013 على موعد بفضاء ” مطار وزان ” الذي هيأته شركة خاصة لاستقبال ” قافلة OCP لأشجار الزيتون 2013 ” التي أطلقها المجمع الشريف للفوسفاط ، بشراكة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري ، وقطب الصناعات للزيتون وأهم الموزعين المحليين لأسمدة OCP .

القافلة ، وكما جاء ذلك في كلمات أطر الجهة المنظمة ، والمدير الجهوي لوزارة لفلاحة والصيد البحري بجهة الشمال الذين تناوبوا على تناول الكلمة في الجلسة الافتتاحية التي تابع أشغالها السيد عامل إقليم وزان وفعاليات رسمية ومدنية ، أجمعت كلها بأن هذه المبادرة تسعى إلى تحسيس الفلاحين الصغار من أجل تمكينهم من تقاسم خبرات مختلف الشركاء ، وتكوينهم ، وتطوير حلول جديدة في مجال خصوبة التربة ، مما سيساهم في تحسين مردودية محاصيل فئة عريضة من الفلاحين ، والرفع من دخلهم ومن تم تنمية الفلاحة الوطنية وازدهارها كهدف أسمى .

مباشرة بعد إسدال الستار على أشغال الجلسة الافتتاحية، تابع المدعوون والمدعوات من حقل الفلاحة، وخصوصا من هم على علاقة تماس قوية بشجرة الزيتون مختلف العروض التقنية التي قدمها خبراء في المجال، همت تعميم أفضل الممارسات الزراعية مع إبراز أهمية الأسمدة والمواد المغذية ، والتركيبات الجديدة للأسمدة المطورة الموجهة خصيصا للسوق المحلي . كما استقطبت دقة المعلومات التي قدمتها مداخلة حول أشجار الزيتون بجهة الشمال ، تعلق الأمر بالمساحة المغروسة ، أو بنوعية الزيتون ، أو بمردودية الهكتار الواحد ، الضعيفة جدا مقارنة بما يجب أن تكون ، أو بالإكراهات التي تعيق إقلاع القطاع ، أو تعلق الأمر بالمخطط الإستراتيجي لوزارة الفلاحة بالمنطقة الذي تشكل الفلاحة التضامنية أهم المشاريع التي يرمي إلى تحقيقها .

مباشرة بعد العروض النظرية التي استعملت فيها الوسائل الحديثة في التواصل ، وبعد زيارة الفلاحين لمختلف الأروقة ، والمختبر المتنقل ، والتقديم لمهنيي القطاع حزمة من المعلومات والإرشادات والتوصيات ، تم الإعلان عن لائحة الفائزين والفائزات بالمنح التي خصصتها لهم الجهة المنظمة لهذه التظاهرة .

يذكر بأن “قافلة OCP لأشجار الزيتون 2013 ” لم تشكل محطة جهة الشمال التي احتضنت مدينة وزان فعالياتها إلا واحدة من محطاتها التي قاربت العشرة ، وأنه بتاريخ 20 ماي سيسدل الستار على آخر محطة .

الخميس 16 مايو 2013 00:24
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

وفاة بائع متجول أضرم النار في جسده بدار السعادة بمراكش احتجاجا ضد “الحكرة”

المجموعة السكنية ” شمس ” حلم يتحقق للشغيلة الجماعية بآسفي

Related posts
Your comment?
Leave a Reply