كارثة بيئية بالمدينة الجديدة الشويطر بنواحي مراكش .. والسبب شركة للبناء!!

qadaya التعليقات على كارثة بيئية بالمدينة الجديدة الشويطر بنواحي مراكش .. والسبب شركة للبناء!! مغلقة
فضاء الدعم المدرسي

chouiter

قضايا مراكش

كل من يزور المدينة الجديدة الشويطر بالويدان بتراب جماعة سيدي عبد الله غيات بنواحي مراكش ، تثيره كارثة بيئية بكل المقاييس.
روائح كريهة تزكم الأنوف كلما اقتربنا من المنطقة وعلى جنبات الطريق أشجار ماتت و أخرى تحتضر ،ولا مسؤول يتدخل لإيقاف هذه المهزلة ،و نحن على أبواب تنظيم مؤتمر عالمي حول التغيرات المناخية في شهر نونبر المقبل.
فالعديد من المشاركين في هذا المؤتمر سيزورون هذه المنطقة السياحية وستصدمهم أكوام الأشجار المتناثرة هنا وهناك و ستزكم أنوفهم الروائح الكريهة ،و ستطأ أقدامهم البرك الملوثة التي تخلفها المياه العادمة في أراض وضيعات مجاورة لمنازل، شيدتها شركة معروفة للبناء.
مشاكل بالجملة خلفتها أشغال عشوائية لم تخضع للمراقبة نتيجتها عدم ربط منازل حديثة البناء بقنوات الصرف الصحي، وتركت المياه العادمة تنساب لتطفو على السطح وتغرق جنبات الطريق وتتجمع بالضيعات الفلاحية المجاورة وترسم أخاديد بين أزقة الدواوير لتستقر فوق السطوح بعض تساقط أمطار الخير.
لم تجد ساكنة الدواوير أمام هذه الكارثة البيئية إلا الاحتجاج عبر مراسلة المسؤولين الذين فضلوا التواطؤ المكشوف بالصمت المطبق أمام انتهاكات وتجاوزات شركة البناء.
يقول سكان الدواوير المتضررة إنهم يعيشون كارثة بيئية حقيقية ستتضاعف أضرارها في المستقبل القريب خصوصا وأن نسبة المنازل المسكونة لا تتجاوز 50%إلى حدود اليوم.
ويتساءل سكان المدينة الجديدة الشويطر حول الطريقة التي تسلمت بها الشركة رخصة السكن الجماعية بالرغم من عدم مراعاتها للمعايير القانونية المعمول بها ودون الأخذ بعين الاعتبار كيفية تصريف المياه العادمة التي أصبحت تشكل وباء على المنطقة و تضر بالغطاء الغابوي ،و الفرشة المائية وبسمعة المغرب و جهة مراكش خاصة، نظرا للطابع الفلاحي والسياحي للمنطقة، الشيء الذي يكشف التناقض الصارخ بين الحديث عن المحافظة على البيئة في وسائل الإعلام ،وفي الخطاب الرسمي ،وبين الواقع المرير للمشاكل البيئية التي تعيشها المدينة الجديدة الشويطر.

الأربعاء 25 مايو 2016 17:24 فضاء الدعم المدرسي
Don't miss the stories follow- قضايا مراكش - and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.

دركي بسرية سيدي عبد الله غيات بنواحي مراكش يعتدي على مواطنة وجمعية حقوقية تدخل على الخط

عاجل..مراكش: العثور على طفل تائه بتجزئة” برادي 2 بأسكجور”

Related posts
Comments are closed